يتم التحميل...

تراث الشيخ المفيد رضوان الله عليه

الشيخ المفيد(رض)

إن مؤلفات الشيخ المفيد البالغة مائتي مؤلفا تعد بحق واحدة من مفاخر مدرسته العظيمة فهي عطاء علمي شامل جمع بين العمق والتنوع والمنهجية والأصالة. لقد جاءت مؤلفات الشيخ المفيد تأسيسية من رجل مؤسس في قرن عد فاصلا ومؤسسا لما بعده من القرون.

عدد الزوار: 148

إن مؤلفات الشيخ المفيد البالغة مائتي مؤلفا تعد بحق واحدة من مفاخر مدرسته العظيمة فهي عطاء علمي شامل جمع بين العمق والتنوع والمنهجية والأصالة.

لقد جاءت مؤلفات الشيخ المفيد تأسيسية من رجل مؤسس في قرن عد فاصلا ومؤسسا لما بعده من القرون.

إن اعتماد المنهج العلمي لدى الشيخ المفيد في مؤلفاته قد ادخل عملية التصنيف الإمامي في كافة اتجاهاته مرحلة حديثة من التأليف والتصنيف غير ما عرفته مدرسة الحديث من عمليات الجمع والتبويب والعنونة وتجريد الأسانيد التي لا تنفذ إلى عمق المادة العلمية لتحليلها ودراستها دراسة علمية موضوعية تخضع لأصول وقواعد البحث العلمي.

وقد كان هذا المنهج شاملا ويغطي جميع العلوم التي تناولها وبحثها الشيخ المفيد.

وتتسم مؤلفات الشيخ المفيد بالشمولية والاستيعاب لكثير من العلوم الشائعة آنذاك إلا أن السمة الغالبة فيها التركيز على علمي الفقه والكلام كركنين مهمين في التكوين المذهبي لأي مذهب.

يقول الشيخ عبد الله نعمة رحمه الله:"ترك المفيد مؤلفات متنوعة وفي شتى المواضيع، كانت طبيعة عصره بحاجة ملحة إليها، وأكثرها في العقائد والردود أو النقوض التي كانت صدى لروح العصر الذي عاشه وانعكاسا واضحا لطبيعة تلك الحقبة الصاخبة بالجدل الديني والمناظرات المذهبية، يمثل ابرز ثورة عقائدية عرفها المسلمون يوم كانت بغداد مسرحا رحبا لعقائد وآراء ونزعات ومذاهب في مختلف أشكالها وألوانها وهي في نقاش وجدل مستمرين يحتضن كل ذلك حرية واسعة تتسع حتى للملحدين والزنادقة.

ثم يضيف قائلا: وكان على المفيد -وهو زعيم الشيعة الإمامية العلمي والفكري- ان ينبري لمصارعة زعماء تلك المذاهب والنزعات بما وهبه الله من طاقة علمية حية، وفكر واع رحب، ومن هنا كانت مؤلفاته -على الأكثر- ذات طابع متميز عن مؤلفات سواه، يظهر عليها روح الجدل والمناظرة، أو روح الدفاع العقائدي أو التقرير ".

ومهما يكن من أمر فقد كان الشيخ المفيد معروفا بتصانيفه الغزيرة التي سارت بين الناس وذاعت بينهم،فكان يعرف ب «صاحب التصانيف الكثيرة". وينعت بأنه:«كثير التصنيف". ويقال إن «له أكثر من مئتي مصنف".

وتنقسم مصنفات الشيخ المفيد بشكل عام إلى ثلاثة أقسام رئيسة:
1 - قسم المؤلفات الخاصة في موضوع خاص.
2 - قسم الأجوبة عن الأسئلة الواردة عليه من أصقاع العالم الإسلامي.
3 - قسم الردود والنقوض على الآراء الباطلة.

ويبلغ مجموع هذه المؤلفات نحو مئتي مؤلف كما ذكره مترجموه، وقد ذكر الشيخ الطوسي الذي يعد من أبرز تلامذته أن لكتبه فهرساً معروفاً بيد أنه لم يذكر من كتبه سوى نزر ضئيل.

ولكن ذكر النجاشي -وهو من تلامذته أيضاً وله مع الشيخ المفيد صحبة أطول من الطوسي –أكثر مؤلفاته حيث عد منها 174 مؤلفاً، وكلامه يعتبر اقدم وأوسع وثيقة لفهرست كتبه، ولعله أخذه من الفهرست المعروف لكتبه المشار إليه في كلام الشيخ الطوسي.

كما تقسم مصنفاته في تقسيم ثانوي إلى موجود ومفقود، ويبلغ عدد الموجود من كتبه 40 كتاباً والمفقود منه حدود 160 كتاباً أو يزيد.

وسوف نتعرض لسرد مؤلفاته بحسب التصنيف الموضوعي لها، معتمدين بالدرجة الأولى على ما أثبته النجاشي ثم الشيخ الطوسي من بعده ثم ابن شهرآشوب. وقد عمد الباحثون والمحققون إلى فهرست كتبه بالتفصيل بذكر المخطوطات والشروح عليها وبيان موضوعاتها وطبعاتها وخصوصياتها بشكل مسهب ومن أهم هذه الدراسات ما قام به:
1- العلامة السيد عبد العزيز الطباطبائي في الجزء الأول من المقالات والرسالات من إصدارات المؤتمر العالمي للذكرى الألفية للشيخ المفيد.
2- العلامة السيد حسن الخرسان في مقدمته على تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي.
3- الأستاذ مارتن مكدرموت في كتاب «نظريات علم الكلام عند الشيخ المفيد" تعريب علي هاشم من الأصل الألماني صفحة 57.

المؤلفات في علوم القرآن والقرآنيات

1- البيان في تأليف القرآن- مفقود.
2- البيان عن غلط قطب في القرآن- مفقود.
3- الكلام في دلائل القرآن- مفقود.
4- الرد على ثعلب في آيات القرآن- مفقود.
5- الرد على الجبائي في التفسير- مفقود.
6- النصرة في فضل القرآن- مفقود.

المؤلفات في الحديث

1- الأمالي
ذكر النجاشي الأمالي المتفرقات، وقد يقصد بذلك الأمالي وقد يقصد كتابا آخر غيره.
وثمة كتاب آخر ذكره باسم المجالس المحفوظة في فنون الكلام، وهو في علم الكلام غير الأمالي المذكور. والأمالي هو عبارة عن مجالس الحديث التي كان الشيخ المفيد يمليها على تلامذته.
2- الأمالي المتفرقات- مفقود.
3- الاستبصار فيما جمعه الشافعي من الأخبار- مفقود.
4- الكلام في الخبر المختلف بغير أثر- مفقود.
5- الفضائل- مفقود.
6- كتاب المزورين عن معاني الأخبار- مفقود.
7- الاختصاص.

لم يرد إسم هذا الكتاب في شيء من المصادر المتقدمة، وأول من نسبه إلى الشيخ المفيد هو العلامة المجلسي والشيخ الحر العاملي وتبعهما السيد هاشم البحراني.
قال في البحار:"وأما كتاب الاختصاص فهو كتاب لطيف مشتمل على أصول أصحاب النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام، وفيه أخبار غريبة ".

المؤلفات الفقهية

1- أحكام النساء.
2- الأشراف في عامة فرائض أهل الإسلام:
3- الأركان في الفقه- مفقود.
4- الأعلام فيما اتفقت عليه الإمامية من الأحكام مما أجمعت العامة على خلافه.
5 - أحكام المتعة أو كتاب المتعة- مفقود.
موضوع الكتاب كما هو معلوم واحد من اقدم المسائل الخلافية بين الفريقين، وكانت مثارا للجدل المحتدم بينهما، وقد ألف الشيخ المفيد أربعة كتب حولها: الأول ما ذكرناه، والثلاثة الأخر هي ما ذكره النجاشي:
1- كتاب النقض على أبي عبد الله البصري كتابه في المتعة.
2- كتاب الموجز في المتعة.
3- كتاب مختصر المتعة.
ولم يصل من هذه الكتب الأربعة إلا تلخيص كتاب الموجز في المتعة الذي طبعته لجنة مؤتمر ألفية الشيخ المفيد تحت عنوان:«خلاصة الإيجاز في المتعة".
6- الاقتصار على الثابت في الفُتيا- مفقود.
7- تحريم ذبائح أهل الكتاب.
8- التمهيد- مفقود.
9- جمل الفرائض- مفقود.
10- جوابات أهل الموصل في العدد والرؤية.
البحث في اكتمال شهر رمضان ثلاثين يوما بشكل دائم أو أنه يكمل وينقص كباقي الشهور هو من البحوث الخلافية عند فقهائنا الأقدمين التي انقسموا فيها فريقين، وقد كان الشيخ المفيد من أنصار الفريق الثاني بل على رأسهم بعدما رجع عن القول الأول.
وقد ألف في الرأي الثاني إضافة لهذا الكتاب كتأبين آخرين هما: جواب أهل الرقة في الأهلة والعدد. ومصابيح النور في علامات أوائل الشهور، وكلاهما مفقود.
وقد وردت جوابات أهل الموصل تحت اسم: الرسالة العددية وأيضا: لمح البرهان.
11- جواب أهل الرقة في الأهلة والعدد- مفقود.
12- جواب أهل جرجان في تحريم الفقاع- مفقود.
13- جواب أبي الفرج بن إسحاق عما يفسد الصلاة- مفقود.
14- جوابات الترقفي في فروع الفقه- مفقود.
15- جوابات الشرقيين في فروع الدين- مفقود.
16- جوابات النضر بن بشير في الصيام- مفقود.
17- الرد على الصدوق في عدد شهر رمضان- مفقود.
18- الرسالة العزية- مفقود.
19- رسالة في الفقه إلى ولده لم يتمها.
20- رسالة في المهر.
طبعت في المجلد التاسع من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
21- الرسالة الكافية في الفقه- مفقود.
22- شرح كتاب الأعلام- مفقود.
وهو شرح الأعلام فيما اتفقت عليه الإمامية من الأحكام وهو مطبوع إلا أن هذا الشرح مفقود.
23- شرح المتعة- مفقود.
24- عدد الصوم والصلاة- مفقود.
25- العويص في الأحكام.
وهو في المسائل الفقهية المشكلة مما يصعب فهمه ويدق معناه وهو شبيه بالألغاز الفقهية التي لا يقوى على حلها إلا الفقيه البارع المنتهي في الفقه المتمكن منه. والواصل إلينا منه القسم الثاني، الذي يبدأ بمبحث النكاح.
26- المسائل الصاغانية:
وهي عبارة عن عشر مسائل وجهها أحد الشيعة في صاغان من قرى مرو إثر كلام أثاره أحد علماء المذاهب حول بعض المسائل الفقهية شنَّع فيها على المذهب الشيعي، فأرسلت هذه المسائل إلى الشيخ المفيد ليجيب عنها. وقد طبعت هذه المسائل في المجلد الثالث من إصدارات سلسلة الشيخ المفيد.

27- المسائل الطوسية:وهي مسائل فقهية وجهها الشيخ الطوسي إلى أستاذه الشيخ المفيد. وقد طبعت في المجلد الثالث من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
28- مسألة في ميراث النبي صلى الله عليه وآله. وقد طبعت في المجلد العاشر من إصدارات المؤتمر.
29- مسائل أهل الخلاف- مفقود.
30- مسألة في قوله:«والمطلقات"- مفقود.
31 - مسألة في المواريث- مفقود.
32- مسألة في نكاح الكتابيات- مفقود.
33- مسألة في الوكالة- مفقود.
34- مسألة في المسح على الرجلين.
وقد طبعها مؤتمر ألفية الشيخ لأول مرة في المجلد التاسع من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
35- مصابيح النور في علامات أوائل الشهور- مفقود.
وهو أحد كتبه في مسألة الرؤية في قبال القول بالعدد في شهر رمضان.
36- المقنعة.
وتعتبر أوسع مصنفات الشيخ الفقهية، وهي في قسمين: الأصول العقائد والفروع.
ولأهمية المقنعة قام تلميذ المؤلف الشيخ الطوسي بشرحها شرحا روائيا كاملا في حياة المؤلف وسماه بتهذيب الأحكام طبع منه عشرة مجلدات، وقد وافاه الأجل والشيخ الطوسي في أول كتاب الصلاة، فواصل الشرح بعده إلى بحث الديات وأضاف إليها أبواب الزيادات.
37- لمح البرهان- مفقود.
38- المتعة- مفقود.
39- مختصر المتعة- مفقود.

وأيضا
40- الموجز في المتعة- مفقود.
41- مختصر الفرائض- مفقود.
42- مناسك المزار- مفقود.
والظاهر أن للشيخ المفيد كتأبين في المزار.
43 - مناسك الحج- مفقود.
44 - مناسك الحج- مفقود.

المؤلفات في الأصول

1- أصول الفقه:وسماه تلميذه أبو الفتح الكراجكي الذي نقل هذا الكتاب بعد اختصاره في كتابه:«كنز الفوائد" باسم:«التذكرة في أصول الفقه" وقد طبع في المجلد التاسع من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
2- جوابات المسائل في اختلاف الأخبار- مفقود.
3- اختلاف الروايات المسألة الثامنة من المسائل السروية:والظاهر أنه بحث في هاتين المسألتين عن قوانين باب التعارض بين الأخبار كما يعرب عنه مضمون المسألة الثامنة من المسائل السروية.
4- في معنى قوله صلى الله عليه وآله:«أصحابي كالنجوم..".والذي يبدو من عنوانه أن البحث عن حجية قول الصحابي.
5- كتاب في القياس- مفقود.
6- مسألة في القياس مختصرة- مفقود.
7- مسألة في الإجماع- مفقود.
8- النقض على ابن الجنيد في اجتهاد الرأي- مفقود.

المؤلفات في الكلام

1- الإفصاح في الإمامة:ينقسم الكتاب إلى قسمين رئيسين: الأول في إمامة الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، والثاني في إمامة غيره. وهو في حقيقته بحث علمي مقارن بين الإمامتين استوفى فيه ما استدل به على الإمامة عند الفريقين سيما عند الجمهور، ووعد بكتابة بحث مستقل وشامل في إمامة أمير المؤمنين عليه السلام من القرآن والسنة الشريفة. طبعه المؤتمر في المجلد الثامن من صفحة 25 إلى 243.
2- أقسام المولى في اللسان: دراسة لغوية وافية لأقسام كلمة المولى الواردة في حديث النبي صلى الله عليه وآله "من كنت مولاه فهذا علي مولاه " في حديث الغدير.وله رسالة أخرى في معنى المولى سيأتي التعرض لها إن شاء الله تعالى. وقد طبعت أقسام المولى في المجلد الثامن من إصدارات المؤتمر في 16 صفحة.
3- أوائل المقالات في المذاهب المختارات:بحث مفصل في عقائد المذهب الإمامي مع ذكر من يوافقهم من سائر الفرق، وهو كتاب كلامي قيم. طبع في المجلد الرابع من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
4- آي القرآن المنزلة في أمير المؤمنين عليه السلام- مفقود.قال في أوله:"وإنا بمشيئة الله وعونه افرد في ما تعتمده الشيعة في إمامة أمير المؤمنين من آيات القرآن المحكمات والأخبار الصادقة".
5 - الأركان في دعائم الدين- مفقود.
6- أحكام أهل الجمل- مفقود.لا يبعد ان يكون المراد الأحكام، من جهة كلامية وفقهية، وهو غير كتاب الجمل.
7- الإيضاح في الإمامة- مفقود.
8- الإقناع في وجوب الدعوة- مفقود.
9- الباهر من المعجزات.ذكره الشيخ المفيد في آخر كتاب الفصول العشرة المسائل العشر، وذكر النجاشي له: الزاهر في المعجزات، ويحتمل اتحادهما.
10- البيان عن وجوه الأحكام- مفقود.يقرب أن يكون موضوعه في الكلام.
11- تصحيح الاعتقاد.وهو شرح لكتاب الاعتقاد للشيخ الصدوق، وقد ناقشه في بعض الآراء.وقد ترجم إلى الإنجليزية والفارسية. وطبعه المؤتمر في المجلد الخامس.
12- تفضيل أمير المؤمنين عليه السلام على سائر الصحابة أو على سائر أصحابه صلى الله عليه وآله. طبع في المجلد التاسع من إصدارات المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد.
13- تفضيل الأئمة عليهم السلام على الملائكة- مفقود.
14- تقرير الأحكام- مفقود.
15- جوابات أبي جعفر القمي- مفقود.ولعله نفس كتاب الرد على ابن بابويه ويتردد موضوعه بين الكلام والفقه.
16- جواب أبي جعفر الخراساني.ولعل المراد به الشيخ الطوسي، كما يتردد موضوعه بين الكلام والفقه.
17- جوابات أبي الحسن سبط المعافى بن زكريا في إعجاز القرآن- مفقود.
18- جوابات الكرماني في فضل النبي صلى الله عليه وآله على سائر الأنبياء عليهم السلام- مفقود.
19- جوابات الفارقيين في الغيبة- مفقود.
20- جوابات مسائل اللطيف من الكلام- مفقود.
21- الحكايات.جمعها تلميذه الشريف المرتضى عن شيخه المفيد في الكلام وجواب الشبهات من أمالي المفيد في مجالسه ومحاضراته، وهي ملحقة في بعض المخطوطات بأوائل المقالات، وفي بعض آخر بالفصول المختارة، والمرجح أنها جزء متمم للأخير وليست كتابا مستقلا. وقد طبعت في المجلد العاشر من إصدارات المؤتمر.
22- الرد على ابن الإخشيد في الإمامة- مفقود.والمراد به احمد بن علي بن بيغجور ابن الإخشيد البغدادي المعتزلي المتوفى 326.
23- الرد على ابن رشيد في الإمامة- مفقود.
24- الرد على ابن عون في المخلوق- مفقود.لعله في القول بخلق الأعمال وعقيدة الجبرية، وابن عون هو محمد بن جعفر بن عون الكوفي ساكن الري المتوفى 312 وكان يقول بمذهب الجبرية.
25- الرد على ابن كلاب في الصفات.
26- الرد على أبي عبد الله البصري في تفضيل الملائكة- مفقود.
27- الرد على أصحاب الحلاج- مفقود. وهو الرد على آراء الصوفية.
28- الرد على عثمانية الجاحظ- مفقود.
29- الرد على فخالدي في الإمامة- مفقود.وهو أبو الطيب محمد بن إبراهيم بن شهاب الخالدي المتوفى 666.وهو أبو الطيب إبراهيم بن محمد بن شهاب المتوفى بعد سنة 351. وكان فقيها متكلما وهو بغدادي المذهب.
30- الرد على العتيقي في الشورى- مفقود.
31- الرد على الكرابيسي في الإمامة- مفقود.استظهر الأستاذ مارتن مكدرموت ان المراد به المحدث والفقيه السني أبو علي الحسين بن علي بن زيد الكرابيسي المتوفى 248 هـ نسب له ابن النديم كتاب الإمامة وقال عنه انه كان يبغض علياع670.
32- الرسالة إلى الأمير أبي عبد الله وأبي طاهر ابني ناصر الدولة في مجلس جرى في الإمامة- مفقود.وهما ابنا ناصر الدولة الحسن بن عبد الله بن حمدان الحمداني ملك الموصل، وناصر الدولة هو الأخ الأكبر لسيف الدولة الحمداني.
33- رسالة في عدم سهو النبي صلى الله عليه وآله.
34- الرسالة الكافية في إبطال توبة الخاطئة.
35- رسالة في معنى المولى:انفرد بذكرها المحقق الطهراني باسم: مناظرة الشيخ المفيد مع الرجل البهشمي، طبعت في المجلد الثامن من السلسلة من إصدارات المؤتمر.
36- الرسالة المقنعة في وفاق البغداديين من المعتزلة لما روي عن الأئمة عليهم السلام.
37- رسالة إلى أهل التقليد- مفقود.
38- الزاهر في المعجزات- مفقود.
39- عقود الدين- مفقود.وقد أشار إليه في تصحيح الاعتقاد وانه ذكر فيه جملة روايات في توحيده ونفي التشبيه عنه والتنزيه والتقديس.
40- العمد في الإمامة- مفقود.
41- عمد مختصرة على المعتزلة في الوعيد- مفقود.
42- العيون والمحاسن- مفقود.
43- الغيبة:وهي عبارة عن أربع رسائل في الغيبة.
44 - شرح المنام:لم يذكر هذا في عداد مؤلفاته. وإنما هي مناظرة في عالم المنام ناظر فيها حول آية الغار، وقصها الشيخ المفيد على الشيخ أبي الحسن علي بن محمد بن بنان فرواها عنه ودونها. وقد طبعت في المجلد الثامن من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
45 - الفصول من العيون والمحاسن.ويرى صاحب الذريعة ان هذا الكتاب غير الفصول المختارة من العيون والمحاسن الذي اختاره السيد المرتضى قدس سره وأنه من تأليف الشيخ المفيد نفسه.
46 - قضية العقل على الأفعال- مفقود.
47 - المسائل الجارودية.
48 - كتاب الكامل في علوم الدين- مفقود.وقد ذكر الشيخ المفيد في الفصول بأنه ذكر فيه أسماء وعناوين كتب المتكلمين لأوائل الإمامية.
لم يذكره النجاشي ولا الشيخ الطوسي بهذا الاسم، ولكن ذكر النجاشي كتأبين للشيخ المفيد قريبين من موضوعه وهما: مسائل الزيدية ومسألة على الزيدية. وقد جزم المحقق الطهراني باتحاد الأولى منهما مع المسائل الجارودية. وقد طبع هذا الكتاب من قبل المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد في المجلد السابع من سلسلة إصداراته.
49 - المسائل العشر في الغيبة أو الفصول العشرة في الغيبة. طبعت في المجلد الثالث من إصدارات المؤتمر.
50 - المسائل السروية: وهي إحدى عشرة مسألة عن:
1- المتعة والرجعة.
2- الأشباح والذر وعالم الأرواح.
3- ماهية الروح.
4- ماهية الإنسان.
5- عذاب القبر.
6- حياة الشهداء.
7- المجبرة.
8 - اختلاف الروايات.
9- القرآن اهو ما بين الدفتين؟
10- نكاح عمر وأم كلثوم، وتزويج عثمان وزينب ورقية.
11- أصحاب الكبائر.وقد طبعت في المجلد السابع من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد من إصدارات المؤتمر.
51- جوابات أبي الليث الأواني.المشتهرة بالمسائل العكبرية أو جوابات المسائل العكبرية. وتسمى أيضا بالمسائل الحاجبية. وهي إحدى وخمسين مسألة كلامية. وقد طبعت ضمن المجلد السابع من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.
52 - مسألة في النص الجلي.وقد نشرها العلامة محمد حسن آل ياسين في سلسلة نفائس المخطوطات بهذا الإسلام. وذكر ابن شهرآشوب من مصنفات الشيخ المفيد "المسألة المقنعة في إثبات النص على أمير المؤمنين عليه السلام". وذكر له النجاشي:«المقنعة في إمامة أمير المؤمنين عليه السلام" وقد وصلتنا من كتب الشيخ المفيد مسألتان في النص على علي عليه السلام فهل هما نفس ما ذكرهما النجاشي وابن شهرآشوب أم هما شيء آخر غير الواصل إلينا؟

وهاتان الرسالتان هما:
53- مسألة في النص على علي عليه السلام.وقد صدرت في المجلد السابع من سلسلة إصدارات المؤتمر.
54 - مسألة أخرى في النص على علي عليه السلام.وسميت في مخطوطة في مكتبة آية الله السيد الحكيم قدس سره «إبطال الشبهة" وفي أخرى «مناظرة الباقلاني" حيث كانت عبارة عن مناظرة سال فيها القاضي الباقلاني الشيخ المفيد عن النص على إمامة الإمام علي عليه السلام.
وقد طبعها المؤتمر في المجلد السابع أيضا.
55- مسألة في الإرادة.وهي بحث مختصر حول إرادة الله سبحانه. وقد طبعت في المجلد العاشر من إصدارات المؤتمر.
56- مسألة في وجوب الجنة لمن تنسب ولادته إلى النبي صلى الله عليه وآله- مفقود.
57- مسألة في الأصلح- مفقود.
58- مسألة في أقضى الصحابة- مفقود.ويحتمل اتحاد هذه الرسالة مع الرسالة الموجودة في مكتبة السيد ابن طاووس 664 هـ رسالة باسم: مسألة في قول النبي صلى الله عليه وآله:«علي أقضاكم".
59- مسألة منع انشقاق القمر وتكليم الذراع- مفقود.
60- مسألة في رجوع الشمس- مفقود.
61- المسألة على الزيدية- مفقود.وقد تقدم له المسائل الجارودية أو الزيدية.
62- مسألة في عصمة الأنبياء عليهم السلام- مفقود.
63- المسألة المقنعة في إمامة أمير المؤمنين عليه السلام- مفقود.
64- مسألة في المعراج- مفقود.
65- مسألة في معنى «أنت مني بمنزلة هارون من موسى".
66- مسألة في معنى قوله صلى الله عليه وآله:"إني مخلف فيكم الثقلين" مفقود.
67- المجالس المحفوظة في فنون الكلام- مفقود.
68- الكامل في علوم الدين- مفقود.تعرض لذكره الشيخ المفيد في تصحيح الاعتقاد والفصول المختارة والحكايات.
69- الكلام في حدوث القرآن- مفقود.
70- الكلام في وجوه إعجاز القرآن- مفقود.
71- المنير في الإمامة- مفقود.
72- الموضح في الوعيد- مفقود.
73- النكت الاعتقادية: لم يرد في شيء من المصادر المتقدمة وإنما نسب للشيخ المفيد.
74 - النكت في مقدمات الأصول.وهو غير النكت الاعتقادية وثمة كلام في نسبته إلى الشيخ المفيد. وقد طبعه المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد في المجلد العاشر من سلسلة إصداراته.
75 - النصرة لسيد العترة في أحكام البغاة عليه في البصرة- مفقود.وقد تناول فيه أحكام البغاة في حرب الجمل من الزاوية الكلامية والفقهية.
76 - نقض الخمس عشرة مسألة على البلخي- مفقود.
77 - النقض على ابن قتيبة على الحكاية والمحكي- مفقود.وسماه النجاشي: الرد على القتيبي في الحكاية والمحكي وابن قتيبة هو أبو محمد بن عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري اللغوي الأديب.والمحكي هو القرآن وحكايته تلاوته، وهو ما اشتهر في حينه عن جماعة قولهم لفظ القرآن مخلوق.
78- نقض الإمامة على جعفر بن حرب- مفقود.
79- النقض على ابن عباد في الإمامة.
80- النقض على الجاحظ في فضيلة المعتزلة- مفقود.
81- النقض على الطلحي في الغيبة- مفقود.
82- النقض على علي بن عيسى الرماني- مفقود.
83- النقض على القصيبي في الإمامة- مفقود.وهو إبراهيم بن علي بن سعيد بن علي بن زوبعة أبو إسحاق القصيبي المعتزلي البغدادي.
84- النقض على الواسطي- مفقود.ولعل المراد به محمد بن زيد الواسطي من تلامذة الجبائي.
85- نقض فضيلة المعتزلة- مفقود.
86- نقض كتاب الأصم في الإمامة- مفقود.وهو عبد الرحمان بن كيسان الأصم البصري المعتزلي م 200 هـ.
87- نقض المروانية- مفقود.
88- النقض على غلام البحراني علام البحراني في الإمامة- مفقود.
89- نهج البيان عن سبل سبيل الإيمان- مفقود.
90- نهج الحق- مفقود.واحتمل المحقق الطهراني اتحاده مع سابقه.

المؤلفات في الفلسفة

1- جوابات الفيلسوف في الاتحاد.
2- الكلام في ان المكان لا يخلو من متمكن- مفقود.
3- الكلام على الجبائي في المعدوم- مفقود.
4- الكلام في المعدوم- مفقود.
5- الكلام على الإنسان- مفقود.
والظاهر انه في تحليل ماهية الإنسان.
6- مسألة في ماهية الإنسان المسألة الرابعة من المسائل السروية.
7- مسألة في ماهية الروح المسألة الثالثة من المسائل السروية.

المؤلفات في التاريخ

1- الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد.
فيه تواريخ الأئمة الطاهرين الاثني عشر عليهم السلام والنصوص عليهم ومعجزاتهم وطرف من أخبارهم من ولاداتهم ووفياتهم ومدة أعمارهم وعدة من خواص أصحابهم، وغير ذلك ".
2- إيمان أبي طالب. طبع هذا الكتاب في المجلد العاشر من إصدارات المؤتمر.
3- التواريخ الشرعية. وقد طبع في المجلد السابع من إصدارات المؤتمر.
4- كتاب الجمل.

وللشيخ المفيد ثلاثة كتب أخرى في هذا الموضوع باسم:
أ- النصرة لسيد العترة في أحكام البغاة عليه في حرب البصرة.
ب- أحكام أهل الجمل.
ج- المسألة الكافية في إبطال توبة الخاطية.
وكتاب الجمل كتاب تاريخي يشرح سير أحداث معركة البصرة. وقد طبع في المجلد الأول من سلسلة مصنفات الشيخ المفيد.

5- المسألة الموضحة في تزويج النبي صلى الله عليه وآله زينب ورقية من عثمان- مفقود.
6- حدائق الرياض وزهرة المرتاض ونور المسترشد- مفقود.
7- مسألة في صلاة أبي بكر ووجوه القول في معناها مفقود.أشار إليها المؤلف في المسائل العكبرية.
8- مسألة في معرفة النبي صلى الله عليه وآله بالكتابة- مفقود.
9- مسألة في خبر مارية القبطية.طبعت في المجلد الثالث من إصدارات المؤتمر.
10- كتاب مولد النبي صلى الله عليه وآله ومولد الأوصياء عليهم السلام.

المؤلفات في الأدب

1- اختيار الشعراء- مفقود.

مؤلفات مجهولة الموضوع

وهي مفقودة جميعا. وينبغي الإلفات إلى ان جميع ما ورد هنا بعنوان الجوابات أو الأجوبة أو الرد يتردد موضوعها بين الفقه والكلام بحسب معطيات الساحة العلمية آنذاك وبحسب اهتمامات الشيخ المفيد وتليفه الأخرى الواردة بهذه العناوين.
1- الأجوبة عن المسائل الخوارزمية.
2- أطراف الدلائل في أوائل المسائل.
3- الافتخار.
4- الانتصار.
5 - مسألة في تخصيص الأيام.
6- جوابات ابن الحمامي.
7- جوابات ابن نباتة.
8- جواب ابن واقد السني.
9- جوابات أبي جعفر محمد بن الحسين الليثي.
10- جوابات أبي الحسن الحصيني.
11- جوابات أبي الحسن النيشابوري.
12- جواب أبي الفتح محمد بن علي بن عثمان.
13 - جواب أبي محمد الحسن بن الحسين النوبندجاني المقيم بمشهد عثمان.
14 - جوابات أهل الدينور.
15 - جوابات أهل طبرستان.
16 - جوابات بني عرقل عرقان.
17 - جوابات علي بن نصر الغندجاني.
18 - جوابات المافروخاني.
19 - جوابات المسائل الحرانية.
20 - جوابات مقاتل بن عبد الرحمن عما استخرجه من كتب الجاحظ.
21 - الرد على الشعيبي.
22 - الرسالة العلوية.
23 - كشف السرائر.
24 - المسائل المنثورة نحو من مائة مسألة.
25 - مسائل النظم.
26 - المسائل الواردة عن أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الفارسي المقيم بالمشهد [مشهد عثمان] بالنوبندجان.
27 - المسائل الواردة من خوزستان.
28 - المسألة الحنبلية.
29 - مسألة فيما روته العامة.
30 - مسألة محمد بن خضر الفارسي.


* راجع: الشيخ المفيد، الشيخ صفاء الدين الخزرجي، مجلة فقه أهل البيت عليهم السلام، ج32.

2012-09-25