يتم التحميل...

الصفات العملية والسلوكية للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر

الأمر والنهي

يجد الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر اصنافاً من الناس يختلفون في طاقاتهم وامكاناتهم الفكرية والعاطفية والسلوكية، فلابدّ وأن يتصف بالمداراة ليستطيع التأثير على تعدد أصناف الناس المنتمين إلى مدارس عقائدية وفكرية متنوعة،

عدد الزوار: 166

أولاً: المداراة
يجد الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر اصنافاً من الناس يختلفون في طاقاتهم وامكاناتهم الفكرية والعاطفية والسلوكية، فلابدّ وأن يتصف بالمداراة ليستطيع التأثير على تعدد أصناف الناس المنتمين إلى مدارس عقائدية وفكرية متنوعة، والمتوزعين على ولاءات متعددة قبلية وقومية وطائفية. ومداراة الناس من أولويات العمل في أوساطهم، كما أكّد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ذلك بقوله: "أمرني ربّي بمداراة الناس كما أمرني بأداء الفرائض ".1

"رأس العقل بعد الاِيمان بالله مداراة الناس في غير ترك الحق ".2

"رأس العقل المداراة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ".3

وقال الاِمام أمير المؤمنين عليه السلام:"من سالم الناس كثر اصدقاؤه وقلّ أعداؤه. المداراة أحمد الخلال. رأس الحكمة مداراة الناس ".4

وتتمثل المداراة بتكليم الناس على قدر عقولهم، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"إنّا معاشر الاَنبياء أُمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم "5. وأن يتحدث المكلف بكلام مفهوم من قبل الجميع بلا حاجة إلى استخدام العبارات الغامضة، والمصطلحات غير الواضحة، قال أمير المؤمنين علي عليه السلام:"أحسن الكلام ما زانه حُسنُ النظام، وفهمه الخاص والعام "6.

ثانياً: الرفق
الاِنسان غالباً ما يأنس بآرائه وأفكاره ومواقفه حتى تصبح جزءاً من كيانه، يرى فيها كرامته وكبرياءه، ولا يتنازل عنها أحياناً ؛ لاَنّه يرى في ذلك تنازلاً عن كرامته، ولهذا فالتعامل مع هكذا إنسان يجب أن يكون برفق وهدوء، لذا كان الرفق صفة وخاصية مستحسنة لدى المكلف بالاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرفق ييسّر الصعاب ويذلل الشدائد، كما قال أمير المؤمنين عليه السلام:"الرفق ييسّر الصعاب ويسهّل شديد الاَسباب. من استعمل الرفق لان له الشديد ".7

ثالثاً: الاحسان
الاحسان صفة محمودة يستطيع بها الاِنسان أن يؤثر على عواطف الآخرين ومن ثم عقولهم وسلوكهم ؛ لاَنّ النفس الاِنسانية مجبولة على حب من أحسن إليها. والاِحسان يؤدي إلى كسب ودّ الآخرين وثقتهم فالاحسان الذي يرافق الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يساعده في استهواء الآخرين وشدّهم إلى ما يمليه عليهم من أفكار وقيم، ومن نصائح وارشادات، ويدفعهم لمراجعة نفوسهم وسلوكهم، واصلاحها حياءً أو قناعة في مقابل الاحسان إليهم. فقد استطاع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يؤثر على الكثيرين ويوجههم للانتماء إلى الاِسلام بالاحسان اليهم، فقد أسلم مالك بن عون كبير هوازن لاحسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إليه وأسلم عدي بن حاتم واخته بسبب الاِحسان إليهم.

رابعاً: التعايش مع الناس
من أهم الصفات التي تجعل الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر قادراً على الاصلاح والتغيير هي عدم الانعزال عن الناس ؛ لاَنّ التكليف وأداء الواجب لا يقتصر على إلقاء الخطب في مجالس محدودة، وإنّما هو حركة وعمل دؤوب في وسط الناس، يشاركهم في أعمالهم، ويعيش معهم كواحد منهم يفرح لافراحهم ويحزن لاَحزانهم، ويكون شريكاً لهم في آمالهم وآلامهم، وهذه الصفة تجعله قادراً على التأثير على أفكارهم وعواطفهم وممارساتهم العملية.

خامساً: الصبر والحلم
إنّ طريق الدعوة والاصلاح والتغيير طريق طويل مليء بالمعوقات والعراقيل، فلا بدّ وأن يتحلّى من تبنّاه بصفة الصبر، ولابدّ وان يتحمل التكاليف المترتبة عليه، وان يصبر على ردود الاَفعال الاجتماعية والدوافع النفسية التي تدعوه إلى الراحة والهدوء. فعليه يجب أن يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر صابراً على طول الطريق، رغم كثرة المعوقات والمثبطات ؛ يصبر على التكذيب والاستهزاء والاَذى المادي والمعنوي، ويصبر أمام ضغط النفس التي تروم حب الراحة والسكينة، وان يصبر على الوحشة في حالة فقدان الناصر والمعين. قال تعالى: ﴿وَاصبِر عَلى مَا يَقُولُونَ وَاهجُرهُم هَجراً جَمِيلاً. وقال تعالى: وَاصبِر عَلى مَا أصَابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِن عَزمِ الاُمُورِ. ولا بدّ من صبرٍ على الشدائد المحيطة بالمصلح والمغيّر وينبغي هنا أن يكون الصابر حليماً حتى ينال احترام وتقدير الآخرين، ويملك قلوبهم بحلمه.

سادساً: عدم الانشغال في امور هامشية
من الخصائص التي ينبغي أن يعتمدها الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر هي الاستمرار في أداء التكليف والمسؤولية، وعدم الانشغال بامور هامشية تقضي على الوقت وتصرف العمل عن هدفه، وتحرفه عن مساره، وهو مدعو مع هذا للاعراض عن الاشخاص والمواقف التي تشغله عن أداء الواجب. قال تعالى: ﴿خُذِ العَفوَ وأمُر بِالعُرفِ وأعرِض عَنِ الجاهِلينَ. والاعراض هو الترك والاهمال، وعدم الدخول في جدال يضيع معه الوقت والجهد دون ان يحقق شيئاً في طريق الواجب. 8


1- الكافي 2: 117.
2- تحف العقول: 29.
3- كنز العمال 3: 407.
4- تصنيف غرر الحكم: 445.
5- أمالي الصدوق: 341.
6- تصنيف غرر الحكم: 210.
7- تصنيف غرر الحكم: 244.
8- كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر / مركز الرسالة للتحقيق _ الفصل الرابع.

2012-01-06