يتم التحميل...

يكره عقد النكاح والقمر في العقرب

الزواج والطلاق

يكره إيقاع العقد والقمر في العقرب اي في برجها لا المنازل المنسوبة إليها، وهي القلب والاكليل والزبانا والشولة. ودليل الكراهة ما ورد عن مولانا الصادق عليه السلام: من تزوج امرأة والقمر في العقرب لم ير الحسنى.

عدد الزوار: 77

يكره إيقاع العقد والقمر في العقرب اي في برجها لا المنازل المنسوبة إليها، وهي القلب والاكليل والزبانا والشولة.

ودليل الكراهة ما ورد عن مولانا الصادق عليه السلام: من تزوج امرأة والقمر في العقرب لم ير الحسنى.1

وهذا الكلام من الإمام عليه السلام لا يحمل على نحو العموم فعدم الرؤية للحسنى قد تقع وقد لا تقع بل يقع عكسها تماما.

و للقمر حركة طبيعية من المغرب إلى المشرق، يكمل فيها الدورة كل شهر مرة واحدة، وفي كل يومين ونصف تقريبا يكون في هذه الحركة الطبيعية في واحد من البروج الاثني عشر التي اسماؤها (حمل، ثور، جوزاء، سرطان، اسد، سنبلة، ميزان، عقرب، قوس، جدي، دلو، حوت) ، و يجمعها قول الشاعر: حمل الثور جوزة السرطان ورعى الليث سنبل الميزان ورمى عقرب عن القوس جديا فاستقى الدلو بركة الحيتان.

والعقرب هو البرج الثامن، ويعرف ذلك أهل الفلك، ومذكور في الروزنامات والتقاويم، فإذا كان في اليومين والنصف الذي فيه القمر في العقرب يكره ايقاع صيغة النكاح، ففي الحديث (من تزوج والقمر في العقرب لم ير الحسنى)كما ذكر.

وتتوزع هذه الأبراج على شهور السنة ، والأبراج الثلاثة الأولى بروج الربيع ثم ثلاثة بروج الصيف ، ثم ثلاثة للخريف ، وثلاثة للشتاء. وتسير الشمس في كل برج شهرا ، والقمر يسير في كل برج يومين وثلثا ، فيقطعها القمر خلال ثمانية وعشرين يوما ويكون في المحاق يومين.2

وفي الختام لا بد وأن نذكر بأن إجراء عقد الزواج أو الدخول في أي من تلك الايام، لا يترتب عليه إثم من الناحية الشرعية، وإنما هناك روايات وأقوال تحذّر من احتمال حدوث بعض المشاكل والعوائق، إذا حصل الزواج فيها.

و الروايات الواردة والتي تحدثت حول كراهة إيقاع العقد والقمر في برج العقرب او في غيره من الأيام إنما هي لرفع إحتمال وقوع بعض المشاكل كعدم رؤية الحسنى وغير ذلك والله العالم بواقع الحال.


1- الوسائل باب 54 من ابواب مقدمات النكاح حديث 1.
2- معجم ألفاظ الفقه الجعفري.
 

2011-12-19