يتم التحميل...

ما ينبغى في المشعر وعند الرمي و الذبح

الحج

و اذا فاض من عرفات و دخل المشعر، فليتذكر عند دخوله فيه: ان الله سبحانه قد اذن له في دخول حرمه بعد ان كان خارجا عنه، اذ المشعر من جملة الحرم، و عرفات خارجة عنه، فليتفاءل من دخول الحرم، بعد خروجه عنه، بان الله سبحانه قربه اليه و كساه خلع القبول،

عدد الزوار: 27

و اذا فاض من عرفات و دخل المشعر، فليتذكر عند دخوله فيه: ان الله سبحانه قد اذن له في دخول حرمه بعد ان كان خارجا عنه، اذ المشعر من جملة الحرم، و عرفات خارجة عنه، فليتفاءل من دخول الحرم، بعد خروجه عنه، بان الله سبحانه قربه اليه و كساه خلع القبول، و اجاره و آمنه من العذاب و البعد، و جعله من اهل الجنة و القرب.

و اذا ورد منى، و توجه الى رمى الجمار، فليقصد به الانقياد و الامتثال، اظهارا للرق و العبودية، و تشبيها بالخليل الجليل ( النبي ابراهيم ) عليه السلام، حيث عرض له ابليس اللعين في هذا الموضع ليفسد حجه، فامره الله تعالى ان يرميه بالحجارة طردا له و قطعا لاصله. و ينبغى ان يقصد انه يرمى الحصا الى وجه الشيطان و يقصم به ظهره، و يرغم به انفه، اذ امتثال امر الله تعالى تعظيما له يقصم ظهر اللعين و يرغم انفه. و اذا ذبح الهدي، فليستحضر ان الذبح اشارة الى انه بسبب الحج قد غلب على الشيطان و النفس الامارة و قتلهما، و بذلك استحق الرحمة و الغفران، و لذا ورد: انه يعتق بكل جزء من الهدي جزء منه من النار. فليجتهد في التوبة و الرجوع عما كان عليه قبل ذلك من الاعمال القبيحة، حتى يصير حاله احسن من سابقه، ليصدق عليه اذلاله الشيطان و النفس الامارة في الجملة، و لا يكون في عمله من الكاذبين. و لذلك ورد: ان علامة قبول الحج: ان يصير حاله بعد الحج احسن مما كان عليه قبله. و في الخبر: ان علامة قبول الحج ترك ما كان عليه من المعاصى، و ان يستبدل باخوانه البطالين اخوانا صالحين، و بمجالس اللهو و الغفلة مجالس الذكر و اليقظة . 1


1- جامع السعادات / النراقي ج2 باب الحج .

2011-10-06