الغلو
معرفة أهل البيت
عن الإمام الرضا عليه السلام: "اللهم لك الخلق ومنك الرزق وإياك نعبد وإياك نستعين، اللهم أنت خالقنا وخالق آبائنا الأولين، وآبائنا الآخرين اللهم لا تليق الربوبية إلا بك ولا تصلح الإلهية إلا لك..."1.
عدد الزوار: 90
عن الإمام الرضا عليه السلام:
"اللهم لك الخلق ومنك الرزق وإياك نعبد وإياك نستعين، اللهم أنت خالقنا وخالق آبائنا الأولين، وآبائنا الآخرين اللهم لا تليق الربوبية إلا بك ولا تصلح الإلهية إلا لك..."1.
ما هو الغلوّ؟
الغلو في اللغة هو التشدد والارتفاع ومجاوزة الحد والخروج عن القصد، والغلو بهذا المعنى إذا كان في الدين فهو محرم على كل حال لأنه نسبة غير صحيحة للدين، بل قد يؤدي إلى الكفر إذا كان منافياً لأصول الدين أو يستلزم تكذيب الرسول صلى الله عليه وآله.
وفي الحديث عن أمير المؤمنين عليه السلام:
"بني الكفر على أربع دعائم: الفسق والغلو والشك، والشبهة"2.
والغلاة كما عرفهم الشيخ المفيد رحمه الله هم: "والغلاة من المتظاهرين بالإسلام هم الذين نسبوا أمير المؤمنين والأئمة من ذريته عليهم السلام إلى الألوهية والنبوة ووصفوهم من الفضل في الدين والدنيا إلى ما تجاوزوا فيه الحد وخرجوا عن القصد".
الغلاة في التاريخ:
إن المسيرة الإنسانية كثيراً ما كانت تفقد التوازن لتجنح باتجاه الغلو في كثير من مراحلها، هذا الغلو الذي يعتبر من أخطر التحديات التي يواجهها الدين، فقد ابتلي بها أتباع الديانات السابقة وابتلي بها أتباع الإسلام أيضاً:
الغلو في الديانات السابقة:
يذكر لنا القرآن الكريم بعض تلك النماذج، كالغلو الموجود عند بعض فرق اليهود في الفترات السابقة وعند بعض النصارى حيث يقول سبحانه وتعالى:
﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بأَفْوَاهِهِمْ...﴾3.
وينهى النصارى عن الوقوع في الغلو المتجسد بالتثليث في قوله تعالى:
﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُو مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاَ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَه وَاحِ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً﴾4.
ولم يكن غلو الناس ليقتصر على نظرتهم للأنبياء عليهم السلام بل تعدى ذلك ليشمل بعض الصالحين والعباد يقول سبحانه وتعالى في موضع آخر:
﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾5.
الغلو عند المسلمين:
هناك إشارات تدل على بدء ظهور الغلو في زمن النبي صلى الله عليه وآله وقد نقل التاريخ لنا نموذجاً عن رجل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: السلام عليك يا ربي.
فقال له صلى الله عليه وآله:
"ما لك لعنك الله، ربي وربك الله.."6.
وفي زمن أمير المؤمنين عليه السلام ظهر الغلاة بشكل أكبر وأوضح، وقد حاربهم الإمام عليه السلام وحكم بقتلهم، وكان عبد الله بن سبأ ممن قال بربوبية أمير المؤمنين عليه السلام. ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:
"لعن الله عبد الله بن سبأ، انه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام".
وكذا في عصر الإمام الصادق عليه السلام وما بعده من العصور حيث كثروا وصاروا فرقاً وأضلوا الناس من خلال أساليبهم التي اعتمدوها.
أساليب الغلاة:
إن للغلاة أساليب استطاعوا أن يستقطبوا من خلالها العديد من المسلمين، وهم أكثر تأثيراً على سن الشباب، لذلك نرى تحذير الإمام الصادق عليه السلام:
"احذروا على شبابكم الغلاة لا يفسدونهم، فإن الغلاة شر خلق الله يصغرون عظمة الله ويدعون الربوبية لعباد الله"7.
ويمكن أن نشير إلى بعض أساليبهم التي اتبعوها:
1- الكذب ودس الأحاديث:
كانوا كثيراً ما يكذبون ويؤلفون الأحاديث وينسبونها للأئمة عليهم السلام، وكان الأئمة عليهم السلام يحذرون من ذلك، كما في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:
"إن أبا الخطاب (وهو أحد رؤساء الغلاة) كذب على أبي عبد الله عليه السلام، لعن الله أبا الخطاب وكذلك أصحاب أبي الخطاب يدسون هذه الأحاديث إلى يومنا هذا في كتب أصحاب أبي عبد الله عليه السلام".
2- تحريف النصوص الشرعية بما يتلاءم مع أهدافهم:
في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام:
"إن الناس قد أولعوا بالكذب علينا وإني أحدث أحدهم بالحديث فلا يخرج من عندي حتى يتأوله على غير وجهه...".
3- التخفيف من التكاليف الشرعية:
حيث كان الغلاة يصلون إلى مرحلة عدم التزامهم بالصلاة والصوم وباقي التكاليف الشرعية، وهذا عامل يجذب كل من أحب التفلت من الأحكام الشرعية.
ويشير الإمام الصادق عليه السلام إلى ذلك في الرواية:
"إلينا يرجع الغالي فلا نقبله، وبنا يلحق المقصّر فنقبله، فقيل له: كيف ذلك يا ابن رسول الله؟ قال: لأن الغالي قد اعتاد ترك الصلاة والزكاة والصيام والحج، فلا يقدر على ترك عادته، وعلى الرجوع إلى طاعة الله عز وجل أبداً، وإن المقصر إذا عرف عمل وأطاع".
4- الخداع من خلال السحر والشعبذة:
فإن الغلاة كثيراً ما كانوا يستعملون هذه الأساليب لتضليل البسطاء من الناس والاستيلاء على عقولهم وقلوبهم، وقد نبه الإمام الصادق عليه السلام أصحابه على ذلك حيث روي أنه قال لهم:
"لعن الله المغيرة بن سعيد (أحد الغلاة) ولعن يهودية كان يختلف إليها يتعلم منها السحر والشعبذة والمخاريق...".
الميزان الشرعي:
لقد وضع لنا رسول الله صلى الله عليه وآله الميزان الشرعي الذي يجب اعتماده على الدوام، ذلك الميزان الذي أشار إليه في حديث الثقلين، وهو يشير إلى أمرين:
1- ما ثبت عن أئمة أهل البيت عليهم السلام بمضمون واضح:
فما داموا هم سفن النجاة فعلينا أن لا نتجاوزهم، ونقف عند ما قالوه عليهم السلام بحق أنفسهم، ففي الرواية عن الإمام الرضا عليه السلام:
"اللهم إني أبرأ إليك من الذين قالوا فينا ما لم نقله في أنفسنا"8.
وفي الحديث عن الإمام عن الباقر عليه السلام:
"يا معشر الشيعة كونوا النَّمْرَقَة الوسطى يرجع إليكم الغالي ويلحق بكم التالي".
فقال له رجل من الأنصار يقال له سعد: جعلت فداك ما الغالي؟
قال عليه السلام:
"قوم يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا فليس أولئك منا ولسنا منهم..."9.
ولا بد من التثبت فيما ورد من روايات واستقائها من المنابع الصافية واعتماد ما هو معتبر.
2- ما وافق القرآن الكريم:
فإن القرآن الكريم هو الميزان الآخر الذي وضعه النبي صلى الله عليه وآله للأمة في حديث الثقلين، فكل ما خالف القرآن الكريم فهو باطل، وهذا يعالج الاشتباه في الفهم والتأويل غير الصحيح الذي قد يستتر به الغلاة، فكل تأويل يخالف القرآن الكريم هو تأويل باطل وغير صحيح.
ففي الرواية الإمام الصادق عليه السلام:
"ما أتاكم عنا من حديث لا يصدقه كتاب الله فهو باطل"10.
فعلى المستوى العلمي يكفي التمسك بهذا الميزان، لضمان الصحة فيما نحمله من مفاهيم، وعلى المستوى العملي لا بد من اجتناب المغالين وعدم مخالطتهم كما أمر الأئمة عليهم السلام.
ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام:
"يا مفضل لا تقاعدوهم، ولا تواكلوهم، ولا تشاربوهم، ولا تصافحوهم ولا توارثوهم"11.
بعض مفردات الغلو:
هناك الكثير من المعتقدات الباطلة التي توجب وقوع الإنسان في شرك الغلو منها:
نسبة الألوهية لغير الله تعالى كنسبتها للنبي صلى الله عليه وآله أو لأهل البيت عليهم السلام أو أي مخلوق آخر، عن الإمام الصادق عليه السلام:
"لعن الله من أزالنا عن العبودية لله الذي خلقنا".
الاعتقاد أنهم المدبرون والخالقون والرازقون:
يقول تعالى:
﴿أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾12 وكما في الرواية الآنفة الذكر عن الإمام الرضا عليه السلام:
"اللهم لك الخلق ومنك الرزق وإياك نعبد وإياك نستعين، اللهم أنت خالقنا وخالق آبائنا الأولين، وآبائنا الآخرين اللهم لا تليق الربوبية إلا بك ولا تصلح الإلهية إلا لك..."13.
الاعتقاد بأن الله قد حل فيهم أو اتحد معهم:
﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَد﴾14.
الاعتقاد بأنهم يعلمون الغيب بشكل مستقل ودون أن يعلمهم الله إياه:
يقول تعالى للنبي صلى الله عليه وآله:
﴿قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ﴾15. الاعتقاد بأن أهل البيت عليهم السلام أنبياء:
يقول تعالى:
﴿مَا كَانَ مُحَمَّد أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً﴾16 وعن الإمام الصادق عليه السلام:
"من قال أنا أنبياء فعليه لعنة الله، ومن شك في ذلك فعليه لعنة الله"17.
الاعتقاد بأنهم عليهم السلام أعلى من النبي صلى الله عليه وآله مقاما وأشرف ذاتاً:
وفي رواية عن أمير المؤمنين عليه السلام عندما سأله حبر من الأحبار: يا أمير المؤمنين أفنبي أنت؟
قال عليه السلام:
"ويلك أنما أنا عبد من عبيد محمد"18.
الاعتقاد بأن معرفتهم تغني عن القيام بالطاعات ولا داعي معها لترك المعاصي:
عن الإمام الباقر عليه السلام:
"أيحسب الرجل أن يقول أحب علياً واتولاه، ثم لا يكون مع ذلك فعالاً، فلو قال إني أحب رسول الله، ورسول الله خير من علي، ثم لا يتبع لسيرته ولا يعمل بسنته ما نفعه حبه إياه شيئاً، اتقوا الله واعملوا لما عند الله ليس بين الله وبين أحد قرابة، أحب العباد إلى الله وأكرمهم عليه أتقاهم وأعملهم بطاعته"19.
فهذه عينة من المسائل التي تدخل المعتقد بها في دائرة المغالين، وبالتالي من الذين برىء منهم الأئمة عليهم السلام.
*معرفة أهل البيت، سلسلة الدروس الثقافية،إعداد ونشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ط1، حزيران 2004م، ص15-25.
1- بحار الأنوار، ج25، ص343
2- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص391
3- التوبة:30
4- النساء:171
5- التوبة:31
6- خاتمة المستدرك، ج4، ص143
7- بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج52، ص265
8- بحار الأنوار، ج25، ص343
9- وسائل الشيعة الحر العاملي، ج11، ص185
10- تفسير العياشي، ج1، ص9
11- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج12، ص315
12- الرعد:16
13- بحار الأنوار، ج25، ص343
14- الإخلاص:1-4
15- الأنعام:50
16- الأحزاب:40
17- بحار الأنوار، ج25، ص296
18- تفسير نور الثقلين، ج5، ص233
19- السرائر، ج3، ص636