يتم التحميل...

الخطاب الثقافي التبليغي رقم (44)

الخطاب الثقافي التبليغي

لماذا يعتبر الصبر رأس الإيمان؟

عدد الزوار: 72

الخطاب الثقافي التبليغي رقم (44) : لماذا يعتبر الصبر رأس الإيمان؟

ورد في الحديث عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد، فإذا ذهب الرأس ذهب الجسد، كذلك إذا ذهب الصبر ذهب الايمان. الكافي، ج 2، ص 87.

تطرح هذه الرواية، التي وردت بصيغ متعددة في مواضع أخرى، سؤالاً جوهرياً هو: ما هي الأهمية التي يحملها الصبر حتى اعتبره الإمام (عليه السلام) رأس الإيمان، أو بمنزلة الرأس من الجسد. ومن المعلوم ما هو موقع الرأس من الجسد في الفهم المتعارف لدى جميع الناس. فالجسد لا قيمة له من دون الرأس، والرأس يقع موقع الضابط الأساسي لكل نشاطات البدن، ومن خلاله يمكن للبدن أن يؤدي وظائفه المختلفة وأن يستمر في ذلك بشكل منتظم.

ومن خلال التوضيح المتقدم لموقع الرأس من الجسد، يمكن فهم قيمة الصبر وأهميته بالنسبة للإيمان. وكأن الإيمان لا يمكن أن يؤدي دوره في حياة الإنسان المؤمن من دون عامل الصبر فيه. فالإيمان يعني أن الإنسان يحمل منظومة اعتقادية كاملة، وهذه المنظومة توجهه نحو سلوكيات إيمانية عديدة خلال مسيرة حياته. فمن خلال الإيمان يتوجه الإنسان ليكون مجاهداً ومضحياً ومُنفقاً وساعياً للخير ومنجزاً للأعمال اليومية وملقياً للكلمة الطيبة ومساعداً للآخرين ومواجهاً للصعاب والتحديات ومتحملاً للمسؤوليات.. إلخ.

وستلاحظ أن العنصر المشترك الذي تحتاجه كل هذه المذكورات هو الصبر. فمن دون الصبر لا يمكن أن يسير المؤمن في خط الجهاد الشاق والذي يُعرف بأنه طريق ذات الشوكة، ومن دونه (أي الصبر) لا يمكن الثبات في طريق الجهاد والكفاح حتى تحقيق النصر المبين على الأعداء. ومن دون الصبر لا يمكن للمؤمن أن يبقى ساعيا في عمل الخير أو أن ينجز الأعمال الحسنة أو أن يتحمل المسؤوليات العديدة في حياته، لكون هذه الأفعال تحتاج إلى جهد وإلى متابعة واستمرار وكل ذلك يقتضي الصبر. ومن دون الصبر لا يمكن للمؤمن أن يدفع بالتي هي أحسن دائماً أو أن يتجاوز ويسامح ويعفو أو أن يمتنع عن المعاصي بشكل مستمر، إلى غير ذلك من الأفعال والتروك التي هي مقتضى حالته الإيمانية.

ونضيف أيضاً أنه من خلال الصبر يستطيع المؤمن أن يعيش ردحاً من العمر في هذه الدنيا إلى أن يرحل إلى الآخرة مع زاد عظيم من التقوى والأعمال الحسنة. فالصبر وكأنه وقود مركب النجاة للمؤمن في الدنيا ليصل في نهاية المطاف إلى السعادة في الآخرة.

ولهذا ورد في الحديث عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) أنه قال: الجنة محفوفة بالمكاره والصبر، فمن صبر على المكاره في الدنيا دخل الجنة وجهنم محفوفة باللذات والشهوات فمن أعطى نفسه لذتها وشهوتها دخل النار. الكافي، ج 2، ص 89.

بعد الذي تقدم، ومع إدراك أهمية الصبر في تحقيق الأعمال الحسنة في الدنيا وفي وصول الإنسان إلى النجاة في الآخرة صار واضحاً لماذا يعتبر الصبر بمنزلة الرأس من الإيمان.
 

2024-11-26