يتم التحميل...

من حجّ بنفقة حرام

ممّا ورد فضله

من حجّ بنفقة حرام

عدد الزوار: 34



روي عن الأئمة عليه السلام أنّهم قالوا:"من حجّ بمال حرام نودي عند التّلبية لا لبّيك عبدي ولا سعديك".

عن أبي جعفر عليه السلام:أنّه ذكر عنده رجل فقال: "إنّ الرّجل إذا أصاب مالا من حرام لم يقبل منه حجّ ولا عمرة ولا صلة رحم حتّى أنّه يفسد فيه الفرج".

عن أبي عبد الله، عن أبيه عليه السلام:أنّ النبيّ صلى الله عليه واله حمل جهازه على راحلته وقال: "هذه حجّة لا رياء فيها ولا سمعة"، ثمّ قال: "من تجهّز وفي جهازه علم حرام لم يقبل الله منه الحجّ".

عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال:"من أصاب مالا من أربع لم يقبل منه في أربف من أصاب مالا من غلول أو رباً أو خيانة أو سرقة لم يقبل منه في زكاة ولا في صدقة ولا في حجّ ولا في عمرة".

وقال أبو جعفر عليه السلام: "لا يقبل الله عزّ وجلّ حجّاً ولا عمرةً من مال حرام".

عن أبي عبد الله عليه السلام قال:"أربعة لا يجزن في أربعة، الخيانة والغلول والسرقة والربا، لا يجزن في حج ولا عمرة ولا جهاد ولا صدقة".

رُوي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله:إذا خرج الحاجّ حاجّاً بنفقة طيّبة، ووضع رجله في الغرز فنادى: لبّيك أللّهمّ لبيك، ناداه مناد من السّماء لبيك وسعديك، زادُك حلال، وراحلتك حلال، وحجّك مبرور غير مأزور، وإذا خرج بالنفقة الخبيثة فوضع رجله في الغرز، فنادى: لبّيك، ناداه مناد من السماء: "لا لبّيك ولا سعديك زادُك حرام، ونفقتك حرام، وحجّك مأزور غير مبرور".

قال رسول الله صلى الله عليه واله:من حجّ بمال حرام، فقال: "لبّيك أللّهمّ لبّيك"، قال الله تعالى له:" لا لبّيك ولا سعديك، حجّك مردود عليك"1.


1-الحج في السنة / معاونية شؤون الحج .

 

2019-07-31