يتم التحميل...

فضائل شهر رجب

جمادي الثاني

نبارك لكم إطلالة شهر رجب الأصب الذي تظافرت الأخبار و الروايات عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم و الأئمة الأطهار بجلالة قدره و عظيم فضله, فهو الشهر الأصب لأنه تصب فيه الرحمة و المغفرة من الله سبحانه وتعالى على العباد. فعن النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم: "يسمى الرجب الأصب لأن الرحمة تُصَبُّ صباً فيه وعن الإمام الكاظم عليه السلام: "رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات".

عدد الزوار: 57

بسم الله الرحمن الرحيم

فضائل شهر رجب
المناسبة: إطلالة شهر رجب الأصب




نبارك لكم إطلالة شهر رجب الأصب الذي تظافرت الأخبار والروايات عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم والأئمة الأطهار بجلالة قدره وعظيم فضله، فهو الشهر الأصب لأنه تصب فيه الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى على العباد. فعن النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم: "يسمى الرجب الأصب لأن الرحمة تُصَبُّ صباً فيه" وعن الإمام الكاظم عليه السلام: "رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات". وهو شهر أمير المؤمنين فقد روى انه عليه السلام كان يصوم رجباً ويقول: "رجب شهري وشعبان شهر رسول الله" وشهر رمضان شهر الله عزّوجلّ".

وفيه تقع مناسبات عظيمة ومنها البعثة النبوية الشريفة لخاتم الأنبياء والمرسلين الرسول الأكرم محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وولادة أمير المؤمنين ومولى المتقين الإمام علي عليه السلام، وولادة الإمامين الهادي والجواد عليهما السلام، وشهادة الإمام الكاظم عليه السلام، وغزوة خيبر التي هزم الله فيها اليهود بالحملة العسكرية التي قادها أمير المؤمنين عليه السلام.

وهو من الأشهر الحُرم التي عظمها الله تعالى. وهو موسم الدعاء فعن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: "إن الله تعالى نصب في السماء السابعة ملكاً يقال له الداعي، فإذا دخل شهر رجب ينادي ذلك الملك كلّ ليلة منه إلى الصباح: "طوبى للذاكرين، طوبى للطائعين" يقول الله تعالى: "أنا جليس من جالسني ومطيع من أطاعني، وغافر من استغفرني، الشهر شهري، والعبد عبدي، والرحمة رحمتي، فمن دعاني في هذا الشهر أجبته، ومن سألني أعطيته، ومن استهداني هديته، وجعلت هذا الشهر حبلاً بيني وبين عبادي، فمن اعتصم به وصل إليّ".
 
وهو شهر ليلة الرغائب التي أكَّد النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم على إحيائها بقوله: "ولا تغفلوا عن أول ليلة جمعة فيه فإنها ليلة تسميها الملائكة ليلة الرغائب، وذلك أنه إذا مضى ثلث الليل لم يبقَ ملك في السماوات والأرض إلا يجتمعون في الكعبة وحولها ويطلع الله عليها اطلاعة، فيقول: يا ملائكتي، سلوني ما شئتم، فيقولون: ربنا حاجتنا أن تغفر لصُوَّام رجب، فيقول الله تبارك وتعالى: قد فعلت ذلك". وقد ذكر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عمل هذه الليلة من صلاة ودعاء، عقَّبه صلى الله عليه وآله بالقسم بالله أن من فعله غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر وعدد الرمل ووزن الجبال وعدد أوراق الأشجار.
 
وهو شهر أحبَّ الله فيه الصيام فحدَّثنا رسوله الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم عن فضل الصوم فيه بقوله: "ألا إن رجب شهر الله الأصبَّ لأنه لا يقارب به شهر من الشهور حرمة وفضلاً عند الله، .. ألا من صام من رجب يوماً إيماناً واحتساباً استوجب رضوان الله الأكبر، وأطفأ صومه في ذلك اليوم غضب الله، وأغلق عنه باباً من أبواب النار، ولو أعطي ملئ الأرض ذهباً ما كان بأفضل من صومه".
 
وهو شهر أحبَّ الله فيه السجود له وأن يجعل ذكر سجوده في الشهر كلِّه: "عظم الذنب من عبدك فليحسن العفو من عندك" تأسياً بالإمام زين العابدين عليه السلام.
 
●  وصايا القائد دام ظلّه في شهر رجب

أوصى سماحة ولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي مدّ ظلّه العالي في مستهل شهر رجب الأصب بوصايا قيمة تضمنتها كلمته التوجيهيّة التالية: إنّ شهر رجب قد حلّ، وهو شهر مبارك، ويختلف عن شهر جمادى الثانية، فرجب أفضل من حيث الصلاة والأذكار الخاصة به فإذا كنا نقوم بعمل مستحب فعلينا بمضاعفته الآن، وإن لم نكن نأتي به سابقاً فعلينا الشروع فيه الآن. لقد سبق وأن ذكرت للإخوة.. بأنّكم ما زلتم شباباً وعملكم يحتاج إلى التديّن والإيمان بالله، فعليكم استغلال هذه الطاقة وبناء شخصيتّكم في البعدين المعنوي والمادي.

فمن الجانب المعنويّ عليكم أن تتعبدوا وأن تهتمّوا كثيراً بالأحكام الإسلاميّة، سواء كانت واجبة أو مستحبة. وكذلك البعد المادي يجب أن تبنوا أنفسكم وأن تتعلموا الفنون المختلفة وخاصة تلك المرتبطة بعملكم كاستعمال السلاح. إلا أن الأهم هو الجانب المعنوي، فالبعض يتصور أن عليه الاستمرار على أداء الأعمال التي كان يؤديها سابقاً، إلا أن الصحيح هو أن عليه الاستزادة من تلك الأعمال إن كانت صالحة كالصوم المستحب والصلاة المستحبة ومراقبة النفس في أعمالها وهي من أهم الوظائف. وإن كانت تلك الأعمال غير صالحة فعليكم بذل الجهد من أجل التخلص منها لأن النفس البشرية تسعى نحو الكمال. إن التلوث بأصناف الفساد هو مما يهددكم، والفساد الذي يمكن أن يلوثكم.. ليس فقط الفساد الجنسي بل أيضا السياسي، والفساد المالي، والفساد الأخلاقي، لذا تجب الرقابة الذاتية فابدؤوا بأنفسكم، كما يجب أن تكونوا حساسين تجاه الآخرين ؛ فإذا وجد لديكم شخص منحرف فعليكم بالسعي لإصلاحه وهدايته ولا يجوز أن تكونوا مكتوفي الأيدي.

كتبنا الله وإيّاكم من المتعرّضين لنفحات رجب المستفيدين منها


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين
 

2009-07-02