امتزاج الحق بالباطل
الفصل الثالث
في ضوء المطالب التي جرى بيانها في الفصلين المتقدمَين، وفي حدود تحقيق غاية الكتاب فقد تمّ تقديم إيضاحات موجزة عن مكانة القرآن وأهميته،
عدد الزوار: 221
في ضوء المطالب التي جرى بيانها في الفصلين المتقدمَين، وفي حدود تحقيق غاية الكتاب
فقد تمّ تقديم إيضاحات موجزة عن مكانة القرآن وأهميته، ودور هذا الكتاب الإلهي، من
منظار نهج البلاغة في هداية البشر نحو السعادة الكمال، والآن يتبادر هذا السؤال
وهو: هل يكفي الالتزام بالأمور الآنفة الذكر لغرض الاستفادة من القرآن الكريم،
والتمسك بالثقل الأكبر الذي يُعد تراثاً عظيماً للنبي الأكرم صلّى الله عليه وآله
وسلم؟ ربّما يقال لو جرى الالتزام بكافة الأمور التي تلعب دوراً في الفهم الصحيح
والاستنباط الصائب من القرآن، فمن المحتم أن تُفهم أحكام القرآن ومعارفه كما هي،
وتتبلور ثقافة المجتمع على أساس توجيهات القرآن الكريم ويتحصّن الناس من الخطر في
ظل الحكومة الدينية وتحت ظلال القرآن، لأنّ التمسك بالقرآن هو ذاته الفهم الصحيح
لمعارفه والعمل على أساس التعاليم القرآنية.
بالرغم من أنّ الجواب المذكور يُعتبر إلى حدّ ما صحيحاً في حدود الهدايات الفردية
للقرآن، لكن تحقّق هذا الأمر إنّما يكون حينما يُنظر إلى الدور المفترض للقرآن على
مستوى عامٍ، ويُدرك موقعه في مواجهة الأفكار الضالة والمتطاولين على الثقافة
الدينية.
يبدو أنّ تحكيم ثقافة القرآن وقيادة المجتمع على أساس المعتقدات والقيم الدينية لن
يكون مهمةً سهلةً، بدون معرفة الأفكار الضالة لأعداء القرآن، ومواجهتهم من خلال
تسليط الأضواء، وفضح مؤامراتهم أمام الملأ، وهذا أمر غالباً ما يكون محط غفلة.
بناءً على هذا ينبغي إلى جانب العمل على فهم القرآن والعمل بتوجيهاته، أن لا يُغفل
عن أعداء القرآن بأي نحو كان، فلا يتحقق التمسك بالقرآن وتحكيم هذا الكتاب السماوي
إلاّ بمعرفة الأفكار الضالة المعادية للقرآن ومواجهتها.
إنّ الحق والباطل متلاصقان في مقام العمل مثل تلاصقهما في مقام المعرفة، أي أنّكم
إذا ما عرفتم الحق فستعرفون الباطل أيضاً، ومعرفة الباطل تعينكم لكي تعرفوا الحق
أيضاً، وفي مقام العمل يتعذر تحكيم القرآن في المجتمع بدون معرفة الأعداء والأفكار
المنحرفة، والتصدي لمؤامراتهم ومكائدهم الشيطانية في إضعاف الثقافة الدينية للناس.
إنّنا وفي هذا المجال نورد في البداية كلاماً لعلي عليه السلام في نهج البلاغة، ومن
ثَمّ نقوم ببيان أساليب أعداء القرآن في تضليل الرأي العام للمجتمع لنعرّف ـ من
خلال توضيح شبهات الملحدين ـ الرأي العام للناس لاسيما طبقة الشباب والمثقّفين في
المجتمع بالمؤامرات الشيطانية التي يحيكها الأعداء.
إنّ معرفة الأعداء والمناهضين للقرآن والثقافة الدينية من الأهمية والحساسية بحيث
يقول علي عليه السلام: "وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ
لَنْ تَعْرِفُوا الرُّشْدَ حَتَّى تَعْرِفُوا الَّذِي تَرَكَهُ، وَلَنْ تَأْخُذُوا
بِمِيثَاقِ الْكِتَابِ حَتَّى تَعْرِفُوا الَّذِي نَقَضَهُ، وَلَنْ تَمَسَّكُوا
بِهِ حَتَّى تَعْرِفُوا الَّذِي نَبَذَهُ، فَالْتَمِسُوا ذَلِكَ مِنْ عِنْدِ
أَهْلِهِ فَإِنَّهُمْ عَيْشُ الْعِلْمِ وَمَوْتُ الْجَهْل"1،
فاعلموا أنّكم لا تعرفون طريق الهداية ولا تسلكونه إلاّ أن تعرفوا الذين تخلوا عن
الهداية الإلهية، ولا تتمسكون بعهد الله وهو القرآن الكريم إلاّ أن تعرفوا الذين
نكثوا ذلك العهد، ولا تكونون ممّن تمسكوا بحبل الله المتين والأتباع الحقيقيين
للقرآن إلاّ أن تعرفوا الذين حادوا عن القرآن واعرضوا عن هذا الكتاب الإلهي، ثمّ
يقول عليه السلام: خذوا تفسير القرآن ومعارفه عن أهل القرآن ـ أهل البيت ـ لأنّهم
هم الذين يحيون العلوم والمعارف الإلهية ويميتون الجهل.
إنّ هذا الكلام الجلي لعلي عليه السلام المرتكز على ضرورة تمييز العدو ومعروفة
الأفكار الضالة وضرورة فضح المنحرفين، يضاعف واجب علماء الدين والقائمين على نشر
العلوم والمعارف الإلهية، لأن إزالة الأفكار المنحرفة، وشبهات الملحدين، عن أذهان
الناس، لاسيما الشباب الذين لا يتمتعون بالبنية العلمية الكافية من حيث العلوم
والمعارف الدينية، من المهام الأساسية للتبليغ، وتحكيم الثقافة القرآنية والدينية
وبدون ذلك لا يمكن توقّع تحقيق النتيجة المنشودة والمفترضة، ولغرض توضيح هذا الأمر
نتابع البحث في ثلاثة أقسام هي: الشبهات، والأساليب، ودوافع الأعداء من إثارة
الشبهات.
بالرغم من أنّ القرآن أعظم نعمة مَنَّ بها الله سبحانه وتعالى بها على عباده، ورغم
أنّه تكفّل المحافظة عليه من تطاول الشياطين وذوي الأطباع الشيطانية من الناس، لكن
هذه ليست نهاية القصة، فالشيطان ـ هذا العدو المتربص ببني آدم ـ يوحي بالشبهات في
كل عصر وبما يتناسب مع الظروف والروح السائدة، على مَن لهم القدرة من حيث الموقع
الاجتماعي بالتأثير على أفكار الناس، وفي إطار أهوائهم النفسية، ليجرّ عامة الناس
من خلالهم خلفه، ويحرفهم عن القرآن والدين، وبما أنّ القرآن أعظم وسيلة لنجاة الناس
وهدايتهم وسعادتهم، فإنّ كل ما يتمناه الشيطان ويهدف له هو فصل الناس عن القرآن
والدين، ومن أحابيل الشيطان في هذا الاتجاه هو تشجيع وساوس الذين بمقدورهم خلخلة
إيمان واعتقاد الناس عن طريق إثارة الشبهات حول الدين والقرآن.
لقد كان عمل الشيطان والشياطنة في مقارعة القرآن الكريم قائماً منذ بداية نزول
القرآن، وقد بدأت هذه الأعمال منذ الحث على ملء الآذان بالقطن، والمنع عن الاستماع
لآيات الله، وتوجيه الاتهام للنبي صلّى الله عليه وآله وسلم، والافتراء عليه وهي
مستمرة الآن بصور أخرى، وسوف تستمر لاحقاً أيضاً، وفي هذا المجال نغض الطرف عن
إيراد تفاصيل طريقة المواجهة مع القرآن على مر التاريخ، ولغرض تجنّب الإطناب في
الحديث نحاول من خلال ذكر بعض الشبهات التي تُثار الآن في وسط المجتمع، لإضعاف
الثقافة الدينية للناس، لاسيما الشباب منهم وعقائدهم، كي نعمل على تنوير عقول
القرّاء ومنهم الشباب، كي يتسنّى لهم ومن خلال الاطلاع على هذه المؤامرات الشيطانية
التصدي للغزو الثقافي الذي يشنه الأعداء.
عندما يئس الشياطين في مواجهتهم للقرآن من القضاء عليه وإفنائه قرّروا حرمان الناس
من التعرف على مضمونه، فكان أعداء القرآن وعلى مدى عدة قرون يروّجون في أوساط
المسلمين، لاسيما الشيعة من أنّنا ينبغي أن لا نتوقع الكثير من القرآن، لأنّ القرآن
متعذر الفهم بالنسبة إلينا، ونحن لسنا على اطلاع بباطن القرآن، وعليه لا يمكن
الاستناد إلى ظاهر القرآن.
إنّ هؤلاء وبإيحائهم بفكرة عدم قدرتنا على فهم القرآن كانوا يحاولون حرمان الناس من
الانتهال من القرآن، وبالنتيجة يُخرجون القرآن من صلب حياة المسلمين، وفي هذه
الأثناء بالرغم من أنّ الاحترام الظاهري للقرآن في صيغة القراءة والتقبيل وتقديسه
واحترامه كان شائعاً بين المسلمين، لكن هدف الأعداء ومناهضي القرآن هو حرمان الناس
من مضمون القرآن والعمل بتعاليم هذا الكتاب السماوي.
واليوم يقوم أدعياء التنوّر الفكري ـ الذين يفتقرون للكثير من العلوم والمعارف
الإسلامية ـ بإثارة أكثر الشبهات إضلالاً، والمؤامرات الشيطانية التي حيكت في الغرب
قبل عدة قرون حول الكتب المحرّفة لسائر الباديان، وذلك تحت عنوان الأفكار الحديثة
في وسط المحافل الثقافية والعلمية للمجتمع، والتأثير على الشريحة الطلابية المتعطشة
للعلم والمعرفة، التي لا معرفة لها بأسس الأفكار الباطلة والأوهام الشيطانية
لهؤلاء، متوهمين أنّهم يقومون بإضعاف المرتكزات العقائدية لهذه الطبقة، غافلين عن
أنّ الشعب المسلم لاسيما الشباب من الطلبة والعلماء المسلمين الواعين، سيدركون
بطلان أفكارهم الخاوية الشوهاء والبعيدة عن المنطق والعقل. إنّ عقائد وأفكار وعلوم
الشعب المسلم وعلماء الدين تقوم على العقل والمنطق، ونابعة من علوم النبي صلّى الله
عليه وآله والأئمة المعصومين عليهم السلام، وتنبثق من ينبوع الوحي، وحيثما واجه
مسلمٌ أفكاراً منحرفة في المجالات الفكرية والعقائدية فإنّه ينبري لطرح ذلك أمام
العلماء والمختصين بالعلوم والمعارف الدينية، ليحصل على الجواب الصحيح والمنطقي.
* تجلي القرآن في نهج البلاغة - مؤلف: آية الله محمد تقي مصباح اليزدي
1- نهج البلاغة: الخطبة 147.