يتم التحميل...

العدد 87 - السنة الثامنة - شهر ذي الحجة 1426 هـ

دوحة 87

تحميل pdf

عدد الزوار: 49

 من كنت مولاه فهذا علي مولاه

غدير المؤمنين

في إحدى سني أمير المؤمنين اجتمع عيد الغدير ويوم الجمعة معاً فصعد المنبر وقال عليه السلام:

"عودوا رحمكم اللَّه بعد انقضاء مجمعكم (بعد تفرقكم) بالتوسعة على عيالكم، والبر بإخوانكم، والشكر للَّه عزَّ وجلّ‏َ على ما منحكم واجمعوا يجمع اللَّه شملكم... والبر فيه- يوم الغدير- يثمر المال ويزيد في العمر، والتعاطف فيه يقتضي رحمة اللَّه وعطفه، وهبوا لإخوانكم وعيالكم من فضله بالجهد من جودكم، وبما تناله القدرة من استطاعتكم، وأظهروا البشرى فيما بينكم والسرور في ملاقاتكم.

واحمدوا اللَّه على ما منحكم، وعودوا بالمزيد على أهل التأميل لكم، وساووا بكم ضعفاءكم ومن ملكتم، وما تناله القدرة من استطاعتكم وعلى حسب امكانكم، فالدرهم فيه بمأتي ألف درهم والمزيد من اللَّه عزَّ وجلّ‏َ.

وصوم هذا اليوم مما ندب اللَّه إليه، إذا خلص المخلص في صومه لقصرت أيام الدنيا عن كفايته، ومن أضاف فيه أخاه مبتدئاً وبره راغباً، فله كأجر من صام هذا اليوم وقام ليله، ومن فطر مؤمناً في ليله فكأنما فطر فئاما فئاما".

فنهض شخص فقال: يا أمير المؤمنين وما الفئام؟ قال عليه السلام:

"مائتي ألف نبي وصدِّيق وشهيد، فكيف بمن يكفل عدداً من المؤمنين والمؤمنات، فأنا ضمينه على اللَّه تعالى الأمان من الكفر والفقر.

وإن مات في ليلته، من غير ارتكاب كبيرة، فأجره على اللَّه، ومن استدان لإخوانه وأعانهم، فأنا الضامن على اللَّه إن أبقاه وإن قبضه حمله عنه، وإذا تلاقيتم فتصافحوا بألسنتكم وتهانوا بالنعمة في هذا اليوم، وليبلغ الحاضر الغائب والشاهد البائن، وليعد الغني على الفقير والقوي على الضعيف أمرني رسول اللَّه صلى الله عليه وآله بذلك".

 قصة وعبرة

عن أمير المؤمنين عليه السلام قال:

"العلم حجاب من الآفات".

ينقل عن السيد البروجردي وهو المعروف بدقة مواعيده لكن وبسبب انشغاله بالمرجعية كان قد تأخر بضع دقائق عن موعد الدرس فكان الطلبة ينتظرونه، وفي أحد الأيام تأخر أكثر من المألوف فقال له أحد تلامذته إن أوقات الطلبة تضيع هكذا! فقال له السيد لماذا تتلفون أوقاتكم، أنا حفظت اثني عشر جزءاً من القرآن في أوقات الانتظار.

 اللهم تقبل منا...

عيد الأضحى

التضحية ميزة إنسانية وسمة رفيعة يتسم بها أصحاب النفوس الشامخة والهمم الأبية فمنذ بعثة الأنبياء هناك صور رائعة ونماذج عالية للتضحية في سبيل اللَّه فتلك قصة نبي اللَّه إبراهيم مع (ابنه) نبي اللَّه إسماعيل حيث قال تعالى: ﴿يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ(الصافات:102).

فامتثل أمر الإله بذبح ابنه وأخذ يحز السكين على عنق إسماعيل دون أن يأخذ السكين منه معلماً وتأكيداً للقصد والعزم... ثلاث مرات... وأثنى اللّه على نبيه أنه قد صدّق الرؤيا قال تعالى: ﴿فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ* وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(الصافات:103-105).

وفداه اللَّه تعالى بذبح عظيم، قال تعالى: ﴿إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ* وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ(الصافات:106 - 108).

ومن خلال هذا الإبتلاء والتفاني في طاعة الباري رفع اللّه ابراهيم وجعله إماماً، وأُخذ من هذا التفاني عيد وذكرى... عيد الأضحى فيه يُجدد الفداء ويُحتفى بالذكرى...

 إستفتاءات القائد

من أحكام صلاة الجماعة

- لا يشترط رضا إمام الجماعة في حال الاقتداء به.

- لا يصح الاقتداء بالمأموم في الصلاة.

 كلامهم نور

قال صلى الله عليه وآله:

" ...وهذا علي مع القرآن، والقرآن مع علي، لا يفترقان حتى يردا علي الحوض".

 الإمام الخميني‏ قدس سره

ن المجاهدين مجهولون مهما كانت أسماؤهم لامعة وأشهر المجاهدين المضحين في الإسلام هو أمير المؤمنين عليه السلام غير أنه مجهول أكثر من جميع المجاهدين".

 الإمام الخامنئي دام ظله

"إن قضية الغدير قضية إسلامية وليست مجرد قضية شيعية، وليس بوسعنا القول إن على الشيعة فقط الإستفادة من الغدير وحديث الغدير".

 سادة قافلة الوجود

الشهيد: إبراهيم عبد الأمير درويش

تاريخ الولادة: 17/04/1957

تاريخ الاستشهاد: 11/11/1983

من وصيته: نحن لا نخاف الناس، أي أناس كانوا ومهما كانوا يمتلكون من قوة، لأننا نستمد قوتنا من اللَّه وهو القوي ولا يكون شي‏ء إلاّ بمشيئته.

 24 ذو الحجة يوم تصدق أمير المؤمنيين عليه السلام

قال دعبل الخزاعي

نطق القرآن بفضل آل محمد            وولاية لعليه لم يجحد

بولاية المختار من خير الذي‏           بعد النبي الصادق المتودد

إذ جاءه المسكين حال صلاته          فامتد طوعاً بالذراع وباليد

فتناول المسكين منه خاتماً              هبط الكريم الأجودي الأجود

فاختصه الرحمن في تنزيله             من جاز مثل فخاره فليعدد

إن الإله وليكم ورسوله‏                  والمؤمنين فمن شاء فليجحد

 مناسبات شهر ذو الحجة

*7 ذو الحجة: شهادة الإمام محمد الباقر عليه السلام.
*9 ذو الحجة: يوم عرفة.
*9 ذو الحجة: استشهاد مسلم بن عقيل.
*8 ذو الحجة: عيد الأضحى المبارك.
*15 ذو الحجة: ولادة الإمام علي الهادي عليه السلام.
*18 ذو الحجة: عيد الغدير الأغر.
*24 ذو الحجة: يوم المباهلة. يوم تصدق أمير المؤمنين عليه السلام وهو راكع.

2009-09-26