سببها
1- كسوف الشمس ولو بعضها.
2- خسوف القمر ولو بعضه.
3- الزلزلة.
4- كلّ آية مخوفة عند غالب الناس، سماوية كانت (كالريح السوداء) أو أرضية على
الأحوط وجوباً (كالخسف في الأرض).
وقتها
1- وقت أداء صلاة الكسوفين: من حين الشروع في الانكساف إلى الشروع في الانجلاء.
2- والأحوط وجوباً المبادرة إليها قبل الأخذ في الانجلاء، ولو تأخّر عنه أتى بها لا
بنيّة الأداء والقضاء، بل بنيّة القربة المطلقة.
3- وقت أداء الزلزلة حال الآية، فإن عصى فبعدها طول العمر، والكلّ أداء.
على من تجب
1- يختصّ الوجوب بمن في بلد الآية، وما يلحق به بحيث يعدّ معه كالبلد الواحد.
2- من علم بالكسوف وترك صلاة الآيات ولو نسياناً وجب عليه قضاؤها.
3- من لم يعلم بالكسوف لا يجب عليه قضاء صلاة الآيات بشرطين:
أ- أن يستمرّ عدم علمه به إلى تمام الانجلاء.
ب- أن لا يحترق تمام القرص و إلّا وجب القضاء.
كيفيّة صلاة الآيات
1- صلاة الآيات ركعتان في كلّ ركعة خمسة ركوعات.
2- يجوز أن تُصلّى بعدّة كيفيّات نعرض منها اثنتين إحداهما طويلة والأخرى قصيرة.
أولاً- الكيفيّة الطويلة
ينوي ويكبّر تكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه، ثمّ
يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه ويقرأ الفاتحة وسورة وهكذا حتّى يتمّ
خمسة ركوعات على هذا الترتيب، ثمّ يسجد سجدتين بعد رفع رأسه من الركوع الخامس، ثمّ
يقوم ويفعل ثانياً كما فعل أوّلاً ثمّ يتشهّد ويسلّم.
ثانياً- الكيفيّة القصيرة
نفس الكيفيّة السابقة إلّا أنّه يقرأ بعد تكبيرة الإحرام الفاتحة، ثمّ يقرأ بعدها
آية من سورة أو أقل أو أكثر ، ثمّ يركع ثمّ يرفع رأسه ويقرأ بعضاً آخر من تلك
السورة متّصلاً بما قرأه منها أوّلاً، وهكذا إلى الركوع الخامس حتّى يتمّ السورة،
وبعد الركوع الخامس يقوم، ثمّ يسجد سجدتين، ثمّ يقوم إلى الركعة الثانية ويصنع كما
صنع في الأولى ثمّ يتشهد ويسلِّم.
1- الإمام الخامنئي دام ظله: لكلّ زلزلة سواء أكانت شديدة أم ضعيفة إذا كانت زلزلة
مستقلة صلاة الآية على حدة.
2-الإمام الخامنئي دام ظله: تجب الصَّلاة في كلا الموردين.
3-الإمام الخامنئي دام ظله: إذا وقعت الزلزلة في بلد المكلّف ولم يشعر بها في وقتها
ولا علم بوقوعها إلى انتهاء الزمان المتّصل بها لم تجب عليه وإن كان الأحوط
استحباباً الاتيان بها.
4-الإمام الخامنئي دام ظله: الأحوط وجوباً عدم الاكتفاء بالبسملة وحدها، بل يقرأ
معها آية أخرى.
5-كتاب زبدة الأحكام / مركز نون للتأليف.