يتم التحميل...

كيفية شهادة جعفر بن أبي طالب(ع)

شهادة جعفر الطيار(ع)

أمّره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على جيش المسلمين في غزوة مؤتة، فإن قُتل فزيد بن حارثة، فإن قُتل فعبد الله بن رواحة، وعند مقاتلته للعدوّ قُطعت يده اليمنى، فقاتل باليسرى حتّى قُطعت، فضرب وسطه، فسقط شهيداً مضرّجاً بدمه.

عدد الزوار: 316

أمّره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على جيش المسلمين في غزوة مؤتة، فإن قُتل فزيد بن حارثة، فإن قُتل فعبد الله بن رواحة، وعند مقاتلته للعدوّ قُطعت يده اليمنى، فقاتل باليسرى حتّى قُطعت، فضرب وسطه، فسقط شهيداً مضرّجاً بدمه.

شهادته

استُشهد رضوان الله عليه في 10 جمادى الثانية 8ﻫ بغزوة مؤتة، ودُفن بمنطقة مؤتة، وهي قرية من قرى البلقاء في حدود الشام، وقبره معروف يُزار.

حزن صلى الله عليه وآله وسلم لشهادته حزناً شديداً، وبكى عليه وقال: "على مِثلِ جعفرٍ فَلتَبكِ الباكية"1.

من أقوال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه

1- قال صلى الله عليه وآله وسلم له: "إنّ خُلُقكَ خُلُقي، وأشبه خَلقك خَلقي، فأنتَ مِنِّي ومن شجرتي"2.

2- قال صلى الله عليه وآله وسلم لمّا قُتل جعفر: "إنّ الله عزّ وجل أبدله بيديه جناحين يطيرُ بهما في الجنّة حيث يشاء"3.

3- قال صلى الله عليه وآله وسلم "اللّهم إنّ جعفر قد قدم إليك إلى أحسن الثواب فاخلفه في ذرّيته بخير ما خلّفت عبداً من عبادك الصالحين"4.

صلاته

قال الإمام الصادق(عليه السلام): "لمّا قدم جعفر بن أبي طالب(عليه السلام) من الحبشة، كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد فتح خيبر، فلمّا دخل إليه واستقبله وقبّل ما بين عينيه، ثمّ قال: يا جعفر، ألا أحبوك ألا أعطيك ألا أمنحك؟ فقال: بلى يا رسول الله، قال: صلِّ أربع ركعات في كلّ يوم، فإن لم تطق ففي كلّ جمعة، فإن لم تطق ففي كلّ شهر، فإن لم تطق ففي كلّ سنة، فإن لم تطق ففي كلّ عمرك مرّة، فإنّك أن صلّيتها محا الله ذنوبك، ولو كانت مثل رمل عالج وزبد البحر، فقيل له: يا رسول الله، فمَن صلّى هذه الصلاة له من الثواب ما لجعفر؟ قال: نعم.

وصفتها: أن تسبّح في قيامك خمسة عشر مرّة بعد القراءة، تقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر، وإذا ركعت قلتها عشراً، فإذا رفعت رأسك من الركوع قلتها عشراً، فإذا سجدت قلتها عشراً، فإذا رفعت رأسك من السجود قلتها عشراً، فإذا سجدت ثانياً قلتها عشراً، فإذا رفعت رأسك من السجدة الثانية قلتها عشراً، ثمّ نهضت إلى الثانية بغير تكبير، وصلّيتها مثل ما وصفت، وتقنت في الثانية قبل الركوع وبعد التسبيح، وتشهد وتسلّم، ثمّ تقوم فتصلّي ركعتين مثلهما"5.


1- الطبقات الكبرى 8/282.
2- المصدر لسابق 4/36.
3- الاستيعاب 1/242.
4- المصنّف لابن أبي شيبة 7/515.
5- الهداية: 153، باب61.

2013-04-10