يتم التحميل...

دوحة164-السنة الرابعة عشر- جمادى الثانية1433هـ

العدد164

عدد الزوار: 59

 

 
 

حكمة العدد

 

صلوا أرحامكم في الدنيا ولو بالسلام

رسول الله صلى الله عليه وآله

 
 

نداء روح الله

 

حتى يكون يوماً للمرأة

إذا ما اقتنعتن أيتها السيدات وأبناء شعبنا قاطبة بأن يكون هذا اليوم يوماً للمرأة، إذا ما قبلتن أن يكون يوم مولد الصدّيقة الزهراء عليها السلام بما تتسم به من كمالات ومنزلة يوماً للمرأة، فهذا يعني استعدادكن لتحمّل أعباء مسؤوليات جسام كالتي اضطلعت بها الصدّيقة الزهراء عليها السلام، ومنها مسؤولية الجهاد. ينبغي الاقتداء بزهدها وتقواها وعفافها وجميع الخصال التي اتصفت بها. يجب اتباع سيرتها إذا ما آمنتن بهذا اليوم، أما إذا تقاعستن عن اتباعها فيجب أن تعلمن أنكن لم تعشن يوم المرأة، فما لم تؤمنّ بهذا لن تدخلن في يوم المرأة ولن تنلن هذا الشرف.

الإمام الخميني قدس سره

 
 

لماذا هو الحجّة؟

 

الحجة: حجة الله بمعنى غلبة الله وتسلّطه على الخلائق، وبواسطة ظهوره المبارك يتحقق القسط والعدل، وقد نُقش خاتمه (أنا حجة الله)، وسُمِّيَ الحجة لأنه حجة الله على العالمين، وبه يحتج الله تعالى على خلقه، فلا يكون لهم العذر في معصيته وعدم امتثال ما أمرهم به.

 
 

مسألة فقهية

 

س: كيف يتم تعيين بداية السنة لأجل دفع الخمس ؟
ج: تبدأ السنة الخمسية لأمثال العمال والموظفين من تاريخ الحصول على أول ربح من أرباح العمل والوظيفة، وأما أصحاب المحلات فتبدأ سنتهم من تاريخ شروعهم بالبيع والشراء.

 
 

شذا الولاية

 

أعظم امرأة في تاريخ البشر

فاطمة الزهراء، الصديقة الكبرى عليها السلام، أعظم امرأة في تاريخ البشر، مفخرة الإسلام، ومفخرة هذا الدين، وافتخار هذه الأمة.

إن مقام فاطمة الزهراء عليها السلام هو من تلك المقامات التي لا يمكن أو يصعب تصوّرها بالنسبة للبشر العاديين كأمثالنا، هي المعصومة فحسب. لم تكن بلحاظ المسؤولية الرسمية نبياً أو إماماً وخليفة للنبي، لكنها من حيث المرتبة بمستوى النبي والإمام. فأئمة الهدى عليهم السلام يذكرون الاسم المبارك لفاطمة الزهراء بكل تعظيم وتجليل، ويأخذون عن معارف الصحيفة الفاطمية، فهذه أمور عظيمة جداً.

الإمام الخامنئي دام ظله

 
 

الزهراء عليها السلام في أرض المعركة..

 
جُرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم أحد، وكُسرت رباعيته، وهُشّمت البيضة على رأسه. فكانت فاطمة عليها السلام تغسل الدم عنه، وعلي عليه السلام يسكب عليه الماء بالمجز. فلما رأت فاطمة عليها السلام أن الماء لا يزيد الدم إلا كثرة، أخذت قطعة حصير فأحرقتها، حتى إذا صار رماداً ألزمته الجرح فاستمسك الدم.
 
 

مشاعل الطريق..

 

أخواتي العزيزات

أوصيكن أن تكنّ مؤمنات ملتزمات زينبيات

صابرات على طاعة الله عز وجل وأن تقتدين بالسيدة الكبرى الزهراء عليها السلام وألا تذهبن مذاهب أهل الدنيا في هذا العصر ولا تبرجنّ تبرج الجاهلية الأولى فإنّه تبرّج أهل النار.

كنّ ملتزمات التزاماً حقيقياً ولا تستهيننّ بالحجاب فإننا معاشر الشهداء نعتبره كدمنا أو أفضل، لأن الحجاب يصون المجتمع من الفساد والانحلال كما تصونه الدماء.

من وصية الشهيد الشيخ موسى محمود أحمد

 
 

مفردات قرآنية

 

﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (الحجر:26)

"الصلصال" هو التراب اليابس الذي لو اصطدم به شيء أحدث صوتاً.. و"الحمأ المسنون" هو طين متعفّن، أو طين متغيّر.

وأصل آدم عليه السلام كان من تراب، وذلك قوله(عز وجل) خلَقه من تراب، ثم جعل التراب طيناً، وذلك قوله وخلقته من طين، ثم ترك ذلك الطين حتى تغيّر واسترخى، وذلك قوله من حمأ مسنون، ثمّ تركه حتى جفّ، وذلك قوله من صلصال. فهذه الأقوال لا تناقض فيها إذ إنّها إخبار عن حالاته المختلفة.
 
 

اقرأ

 

خطاب الولي لعام2010

عمل مركز نون للتأليف والترجمة في جمعية المعارف الإسلامية على جمع كل خطابات الولي القائد وأعاد ترتيبها بحسب مناسباتها الزمنية، وأشرف على ترجمتها وتبويبها في كتاب تحت عنوان "خطاب الولي لعام 2010".

ولأنها خطابات على مدار عام كامل فقد جاءت مليئة بالإرشاد والحكمة والموعظة الحسنة في شتى المناسبات وعلى جميع الأصعدة، وفي مختلف الظروف.

يقع الكتاب في 484 صفحة من الحجم الكبير.

 
 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية:
3 جمادى الآخرة: عام 11هـ شهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام
20 جمادى الآخرة: عام 8 ق.م ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وحفيدها الإمام الخميني قدس سره.
20 جمادى الآخرة: يوم المرأة المسلمة.

المناسبات الميلادية:
25 نيسان: 1995م عملية الاستشهادي صلاح غندور.
26 نيسان: 1996م إعلان تفاهم نيسان.

مسابقة العدد

كانت من العارفات الصالحات، وكفى في فضلها أنها كانت مفزع الشيعة بعد وفاة الإمام العسكري عليه السلام. وقد أثنى عليها الإمام الهادي عليه السلام وأشاد بمكانتها وسمو منزلتها وكرامتها، فقال: ".. سُلّت من كل آفة وعاهة، ومن كل رجس ونجاسة".

توفيت عام 274 هـ ودُفنت في دار الإمامين العسكريين عليه السلام فمن هي؟

آخر مهلة لاستلام الأجوبة الأول من رجب 1433 هـ.

للمشاركة في المسابقة ولاقتراحاتكم راسلونا عبر:
-البريد الالكتروني:www.almaaref.org- dawha@almaaref. org
-رسالة نصيّة على الرقم:
76953355
جمعية المعارف الإسلامية الثقافية- الضاحية الجنوبية -المعمورة -الشارع العام

2012-04-27