يتم التحميل...

مراثي

السيرة

رثاء سليمان بن قَتَّه وغيره من شعراء أعل البيت عليهم السلام

عدد الزوار: 246

رثاء سليمان بن قَتَّه

ما1 كَذَّبَ اللهُ مَنْ نَعَى حَسَناً

لَيْسَ لِتَكْذِيبِ نَعْيِهِ ثَمَنُ

كُنْتَ خَلِيلِي وَكُنْتَ خَالِصَتِي

لِكُلٍّ حَيٍّ مِنْ أهلِهِ سَكَنُ

أَجُولُ في الدَّارِ لَا أَراكَ

وَفي الدَّارِ أُنَاسٌ جِوارُهُمْ غَبَنُ

بَدَّلْتُهُمْ مِنْكَ لَيْتَ أنَّهُمُ

أَضْحَوْا وَبَيْنِي وَبْينَهُمْ عَدَنُ2

رثاء دعبل

تَعَزَّ بِمَنْ قَدْ مَضَى سَلْوَةً

وإنَّ العَزاءَ يُسَلِّي الحَزِنْ

بِمَوْتِ النَّبِيِّ وَقَتْلِ الوَصِيِّ

وَذَبْحِ الحُسَيْنِ وسُمِّ الحَسَنْ3

رثاء السيّد محسن الأمين

لَهْفِي عَلَى الحَسنِ الزَّاكِي وَما فَعَلَتْ

 بِهِ الأَعادِي وَمَا لاقَى مِنَ المِحَنِ

سَقَتْهُ بَغْياً نَقِيعَ السُّمِّ لَا سُقِيَتْ

صَوْبَ الحَيَا مِنْ غَوادِي عَارِضٍ هَتِنِ

فَقَطَّعَتْ كَبِداً لِلْمُصْطَفَى وَرَمَتْ

 فُؤادَ بَضْعَتِهِ الزَّهْراءِ بِالحُزُنِ

وَأَوْسَعَتْ مِنْ عَليٍّ قَلْبَهِ حَرَقاً

وَغادَرَتْهُ رَهِينَ الوَجْدِ وَالشَّجَنِ

وَلِلْحُسَيْنِ حَنِينٌ مِنْ فُؤادِ شَجٍ

بالوَجْدِ مُضْطَرِمٌ بِالحُزْنِ مُرْتَهَنِ

لِلَّهِ رُزْءُ ابْنِ بِنْتِ المُصْطَفَى فَلَقَدْ

أَضْحَى لهُ الصُّبْحُ مِثْلَ الفَاحِمِ الدَّجِنِ

رُزْءٌ لهُ هَدَّ رُكْنَ الدِّينِ وَانْفَصَمَتْ

مِنْهُ العُرَى وَاكْتَسَى بِالذُّلِّ وَالوَهَنِ

رُزْءٌ أَنَاخَ عَلَى الإِسْلامِ كَلْكَلُهُ

فَغَالَهُ وَمَضَى بِالفَرْضِ وَالسُّنَنِ

رُزْءٌ تَهوُنُ لهُ الأَرْزاءُ أَجْمَعُها

 مِنْ عِظْمِهِ وَهْوَ حَتَّى اليَوْمَ لَمْ يَهُنِ

رُزْءٌ لَهُ حَرَمُ الجَبَّارِ في حُزُنٍ

وَبَعْدَهُ حُرَمُ الجَبَّارِ لَمْ يُصَنِ

رُزْءٌ لَهُ مِنْ مِنَى تَبْكِي مَشاعِرَها

 وَخَطْبُهُ نَازِلٌ بِالبَيْتِ ذِي الرُّكُنِ

سَقَى البَقِيعَ وَمَنْ ضَمَّ البَقِيعُ حَياً

يَهْمِي بِهِ في ثَراهُ صَيِّبُ المُزُنِ4


رثاء السيّد رضا الموسويّ الهنديّ

لَهِفْي لَهُ مِنْ واجِدٍ كَمِدِ

 مُسْتَضْعَفٍ في الأَرْضِ مُمْتَهَنِ

مَا أَبْصَرَتْ عَيْنٌ وَلا سَمِعَتْ

 أُذُنٌ بِمَنْ سَاواهُ في المِحَنِ

يَرْعَى عِداهُ بِعَيْنِهِ وَيَعِي

 شَتْمَ الوَصِيِّ أَبِيهِ فِي أُذُنِ

وَيرَى أَذَلَّ النَّاسِ شِيعَتَهُ

وَأَعزَّهُمْ عُبَّادَةَ الوَثَنِ

وَقَدِ ارْتَدَى بِالصَّبْرِ مُشْتَمِلاً

بِالحِلْمِ مُحْتَفِظاً عَلَى السُّنَنِ

حَتَّى سَقَوْهُ السُّمَّ فَاقْتَطَعُوا

مِنْ دَوْحِ أَحْمَدَ أَيَّما غُصُنِ

سُمَّاً يُقَطِّعُ قَلْبَ فَاطِمَةٍ

وَجْداً علَى قَلْبِ ابْنِها الحَسَنِ

وَهَوَى شَهِيداً صَابِراً فَهَوَتْ

حُزْناً عَلَيْهِ كَواكِبُ الدُّجَنِ

وَتَجَهَّزَتْ بِالجُنْدِ طَائِفَةٌ

 مُقْتادَةٌ لِلْبَغْيِ فِي شَطَنِ

يَا لَلْوَرى لِصُدُورِ طَائِفَةٍ

شُحِنَتْ مِنَ الشَّحْنَاءِ والإِحَنِ

أَقْصَتْ حَشَا الزَّهْراءِ عَنْ حَرَمِ

الهادِي وَأَدْنَتْ مِنْهُ كُلَّ دَنِي

أللهَُ مِنْ صَبْرِ الحُسَيْنِ بِهِ

حَاطَتْ ذَووُ الأَحْقادِ والضَّغَنِ

تَرَكُوا جَنازَةَ صِنْوِهِ غَرَضاً

لِلنَّبْلِ يَثْبُتُ مِنْهُ في الكَفَنِ

وَيَصُدُّهُ عَنْهُمْ وَصِيَّتُهُ

حَاشَاهُ مِنْ فَشَلٍ وَمِنْ وَهَنِ

فَمَضَى بِهِ نَحْوَ البَقِيعِ إِلَى

 خَيْرِ البِقَاعِ بِأَشْرَفِ المُدُنِ

وَارَاهُ وَالأَرْزاءُ مُورِيَةٌ

بِحَشَاهُ زَنْدُ الهَمِّ وَالحُزُنِ

وَدَعا وَأَدْمُعُهُ قَدِ انْحَدَرَتْ

 مِنْ أَعْيُنٍ نَابَتْ عَنِ المُزُنِ

أَيَطِيبُ بَعْدَكَ مَجْلِسٌ لِيَ أَمْ

 عَيْشِي الهَنِيِّ وَقدْ فَقَدْتُ هَنِي

أَفْدِيكَ مِنْ ثَاوٍ بِحُفْرَتِهِ

مُسْتَوْدَعٍ فِي الأَرْضِ مُرْتَهَنِ5

رثاء السيّد محمّد حسين النجفيّ، المعروف بالكيشوان

لِلَّهِ أَيُّ حَشاً تَكَابَدَ مِحْنَةً

يَشْجَى لَها الصَّخْرُ الأَصَمُّ ويَصْدَعُ

وَرَزِيَّةٌ جَرَّتْ لِقَلْبِ مُحَمَّدٍ

حُزْناً تَكادُ لَها السَّماءُ تَزَعْزَعُ

ما زَالَ مُضْطَهَداً يُقاسِي مِنْهُمُ

غُصَصاً بهِا كَأْسُ الرَّدَى يَتَجَرَّعُ

حَتَّى إِذَا نَفَذَ القَضاءُ مُحَتَّماً

أضْحَى يُدَسُّ إِلَيْهِ سُمُّ مُنْقَعُ

وَتَفَتَّتَتْ بِالسُّمِّ مِنْ أَحْشَائِهِ

 كَبِدٌ لَهَا حَتَّى الصَّفَا يَتَصَدَّعُ

وَسَرَى بِهِ نَعْشٌ تَوَدُّ بَنَاتُهُ

 لَوْ يَرْتَقِي لِلْفَرْقَدَيْنِ وَيُرْفَعُ

نَعْشٌ لَهُ الرُّوحُ الأَمِينُ مُشَيِّعٌ

وَلَهُ الكِتابُ المُسْتَبِينُ مُوِدِّعُ

نَعْشٌ أعَزَّ اللهُ جَانِبَ قُدْسِهِ

 فَغَدَتْ لهُ زُمَرُ المَلائِكِ تَخْضَعُ

نَثَلُوا6 لَهُ حِقْدَ الصُّدُورِ فَما يُرَى

 مِنْها لِقَوْسٍ بِالكِنانَةِ مَنْزِعُ

وَرَمَوْا جَنازَتَهُ فَعَادَ وَجِسْمُهُ

غَرَضٌ لِرامِيَةِ السِّهامِ وَمَوْقِعُ

شَكُّوهُ حَتَّى أَصْبَحَتْ مِنْ نَعْشِهِ

تُسْتَلُّ غَاشِيَةُ النِّبالِ وَتُنْزَعُ

لَمْ تَرْمِ نَعْشَكَ إِذْ رَمَتْكَ عِصابَةٌ

 نَهَضَتْ بِها أَضْغَانُها تَتَسَرَّعُ

لَكِنَّها عَلِمَتْ بِأَنَّكَ مُهْجَةُ

الـ زَّهْراءِ فابْتَدَرَتْ لِحَرْبِكَ تَهْرَعُ

مَنَعَتْهُ مِنْ حَرَمِ النِّبيِّ ضَلالَةً

وَهْوَ ابْنُهُ فَلأَيِّ أَمْرٍ يُمْنَعُ

لِلَّهِ أَيُّ رَزِيَّةٍ كَادَتْ لَها

 أَرْكانُ شَامِخَةِ الهُدَى تَتَضَعْضَعُ

رُزْءٌ بَكَتْ عَيْنُ الحُسَيْنِ لَه

وَمِنْ ذَوْبِ الحَشَا عَبَراتُهُ تَتَدَفَّعُ

يَوْمَ انْثَنَى يَدْعُو ولَكِنْ قَلْبُهُ

وَارٍ وَمُقْلَتُهُ تَفِيضُ وَتَدْمَعُ

أَتُرَى يَطِيفُ بِيَ السُّلُوُّ وَناظِري

 مِنْ بَعْدِ فَقْدِكَ بِالكَرَى لا يَهْجَعُ

أَأُخَيُّ لا عَيْشِي يَجُوسُ خِلالَهُ

رَغَدٌ وَلا يَصْفُو لِوُرْدِيَ مَشْرَعُ

خَلََّفْتَنِي مَرْمَى النَّوائِبِ لَيْسَ لِي

عَضُدٌ أَرُدُّ بِه الخُطُوبَ وَأَدْفَعُ7

رثاء السيّد عليّ الترك

وَيْلاهُ مِنْ زَمَنٍ ممَّا لَقِيتُ بِهِ

مِمَّا لَقِيتُ أَلا وَيْلاهُ مِنْ زَمَنِي

فَكَمْ رَمانِي بِسَهْمِ النَّائِباتِ! وكَمْ

صَبَرْتُ والصَّبْرُ حَقّاً أَمْنَعُ الجُنَنِ!

جارَتْ عَلَيَّ لَيالِيهِ وَكَمْ غَدَرَتْ

قَبْلِي وجارَتْ عَلَى ابْنِ المُصْطَفَى الحَسَنِ!

أللهُ أَكْبَرُ كَما قاسَى ابْنُ فاطِمَةٍ

مِنَ المصَائِبِ يا لِلَّهِ والِمحَنٍ

ساقَ ابْنُ حَرْبٍ لَهُ جَيْشَ العَمَى فَأَتَتْ

يَقْتادُها بَغْيُها طَوْعاً بِلاَ رَسَنِ

فَخانَهُ صَحْبُهُ طُرّاً سِوَى نَفَرٍ

فيا رَعَى اللهُ مَنْ أَوْفَى وَلَمْ يَخُنِ

وخَرَّ مِنْ طَعْنَةِ "الجَرَّاحِ" مُنْعَفِراً

لِلَّهِ ما صَنَعَ "الجَرَّاحُ" بِالحَسَنِ

لَهْفِي لِجَامِعِ شَمْلِ الدِّينِ حِينَ غدَا

مُشَتَّتَ الشَّمْلِ مَطْرُوداً عَنِ الوَطَنِ

ومُذْ بِهِ غَدَرَتْ كُوفانُ قُوِّضَ عَنْ

جِوارِ قَبْرِ أَبِيهِ وَهْوَ ذُو شَجَنِ

وَأَمَّ مَهْبِطَ وَحْيِ اللهِ مُضْطَهَداً

يَشْكُو إِلَى اللهِ ما لاقَى مِنَ الِمحَنِ

ولَمْ يَزَلْ كاظِماً لِلْغَيْظِ مِحْنَتُهُ

مَصَائِبُ الدَّهْرِ تحْتَ القَدْحِ بِالسُّفُنِ

حَتَّى إِذا ما سَقَى السُّمُّ النَّجِيعَ جَرَى

في الجِسْمِ مِنْهُ كَمَجْرَى الماءِ في الغُصُنِ

وعادَ يَقْذِفُ مِنْ أَحْشائِهِ كَبِداً

في الطَّشْتِ يا لَيْتَ ذَاكَ السُّمُّ في بَدَنِي

حَتَّى قَضَى فَعَلَى الدُّنْيا العَفَا لَقَدْ

 أَوْدَى بِمُهْجَةِ طَهَ حادِثُ الزَّمَنِ

مَنْ لِلْمَكارِمِ يَقْضِي حَقَّ وارِدِها

مَنْ لِلصَّوارِمِ والعَسَّالَةِ اللَّدُنِ

مَنْ لِلْوُفُودِ ومَنْ لِلْجُودِ يَبْسُطُهُ

مَنْ لِلْحُدُودِ فُرُوضِ اللهِ وَالسُّنَنِ

أللهُ يَوْمَ الزَّكِيِّ ابْنِ النَّبِيِّ لَقَدْ

أَبْكَى الحُسَيْنَ بِدَمْعٍ كَالْحَيَا الهَتِنِ

بَكَى غَداةَ رَأَى نَعْشَ الزّكِيِّ سَرَى

 بُكَاءَ صَبٍّ عَلَى الأَطْلالِ وَالدِّمَنِ

وصَيَّرُوا نَعْشَ سِبْطِ المُصْطَفَى غَرَضاً

لِلنَّبْلِ تَرْمِيهِ أَهْلُ البَغْيِ والإِحَنِ8

* السبط المسموم (شهادة الالمام الحسن المجتبى). سلسلة مجالس العترة. نشر جمعية المعارف الاسلامية الثقافية. ط: نيسان 2010م / 1431هـ. ص: 87- 95.


1- في المصدر: "يا"، وما في المتن أثبتناه من المناقب، لابن شهرآشوب ج 4 ص 51.
2- الأصفهانيّ أبو الفرج: مقاتل الطالبيّين ص 84.
3-ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 52.
4-الأمين السيّد محسن: المجالس السنيّة ج 2 ص 272.
5-الموسويّ الهنديّ السيّد رضا: ديوان السيّد رضا الهنديّ: ص 34-36.
6- نَثَل: أي استخرج.
7- أنظر: رياض المدح والرثاء ص 103.
8- الخاقانيّ عليّ: الكوكب الدرّي من شعراء الغريّ ص 456.

2011-04-05