يتم التحميل...

دوحة161-السنة الرابعة عشر- ربيع الأول1433هـ

العدد161

عدد الزوار: 42
 
 

على أعتاب النبي

 

عن أمير المؤمنين عليه السلام متحدثا عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه: "إِمَامُ مَنِ اتَّقَى، وَبَصِيرَةُ مَنِ اهْتَدَى"

لا بد لكل من سلك درب التقوى من إمام، ولا بد لكل سائر على طريق الهدى من بصيرة، ورسول الله صلى الله عليه واله هو ذلك الامام وتلك البصيرة، ومن دونه لا يمكن ان نصل الى التقوى والهداية.

فأين نحن من رسول الله صلى الله عليه واله من سيرته واحاديثه وسننه؟ بل اين نحن من الفرح بمولده الشريف؟ الغيره من الاهمية ما ليس له؟ ام ان الاخرين يدركون قيمة عظمائهم اكثر منا؟ علينا ان ننهض سويا فالتقصير كبير والبداية شمعة نضيئها في مولد الرسول صلى الله عليه واله

 

 
 

وسجد الكون........

 

أرى الكونَ أضحى نورُه يتوقَّد          لأمرٍ به نيرانُ فارسَ تخمُدُ
وإيوان كسرى انشقَّ أعلاه مؤذنا         بأن بناء الدين عاد يُشَيَّدُ
أرى أنَّ أمَّ الشِّرك أَضحت عقيمةً  فهل حان من خير النبيين مولدُ؟
نعم كاد يستولي الضلالُ على الورى   فأقبل يهدي العالمين محمدُ
نبيُّ براهُ اللّه نوراً بعرشه            وما كان شيٌ في الخليقة يوجدُ
وأودعه من بعدُ في صُلب آدم         ليسترشد الضًلَالُ فيه ويهتدوا
ولو لم يكن في صُلب آدمَ مُودَعاً     لما قال قِدْما للملائكة: اسجدوا

(السيد رضا الهندي)

عبروا عن مشاعركم تجاه سيد الخلق شعرا أو نثرا أو خواطر..... وأرسلوها إلينا (جائزة لأفضل مشاركة)

 
 

نداء روح الله

 

مبدأ جميع الكمالات

إن مبدأ جميع الكمالات هو تحرّر النّفس من الأهواء، وشقاء كل إنسان هو التعلّق بالماديّات، واهتمام النفس وتعلّقها بالماديّات يمنع الإنسان من اللحاق بركب الإنسانية. أما نبذ التعلّقات الماديّة والتوجّه نحو الله تبارك وتعالى فيصل بالإنسان إلى مقام الإنسانية.

 
 

صدقات جارية

 

هو الشيخ عباس بن محمد رضا القمّي، صاحب كتاب "مفاتيح الجنان" ولد في سنة 1294 هجري ببلدة قم، واشتغل بالتعليم حتى قدم النجف والتزم مصاحبة أستاذه العلامة الحاج ميرزا حسين الطبرسي. وبعدها عاد الى قم ثم توجّه منها إلى مدينة مشهد المقدسة واستوطنها الى أواخر عمره مشتغلاً بالتدريس وإلقاء المحاضرات والكتابة. وكان يحضر دروسه الأخلاقية في جوار البقعة الشريفة زهاء ألف طالب. من مؤلفاته أيضاً: الأنوار البهية في تواريخ الحجج الإلهية.

 
 

وصية شهيد

 

من الحاكم؟؟

حاولوا بأقصى جهدكم وبمجاهدة أنفسكم أن تعيشوا الأحكام الشرعية وأن تطبّقوها حتى تصبح المتصرف والحاكم على أعمالكم،ولأنها أحكام الله تعالى فإن الله يصبح هو الحاكم في مملكة أنفسكم، فتحيون مع الله وأي سعادة أكبر من هذا وأعظم.

 
 

ما هو حكم تقليد الغرب في قصّ الشعر ؟

 

المناط في حرمة ما كان من هذا القبيل كونه تشبّهاً بأعداء الإسلام وترويجاً لثقافتهم، وهذا يختلف باختلاف البلاد والأزمنة والأشخاص، وليس للغرب خصوصية في ذلك.

 
 

شذا الولاية

 

المؤامرة ستشتد

... هم يلقون الخلافات المذهبية والقومية ويحرّكون النزاعات القومية المتطرّفة بين الشعوب، حتى يقال هذا فارسي وذاك عربي وهذا تركي وذاك باكستاني، وهذا شيعي وذاك سنّي..... واعلموا أن هذه المؤامرة ستشتدّ. فلأن الصحوة الإسلامية قد تحقّقت هذه السنة، في مصر وتونس وليبيا واليمن والبحرين.... سيكون سعيهم من أ جل منع الشعوب من الترابط والقلوب من التقارب.... فتغلّبوا عليها "واعتصموا بحبل الله جميعاً ".

 
 

استطارت عقولنا

 

عن سدير الصيرفي قال: دخلت أنا والمفضل بن عمر، وأبو بصير، وأبان بن تغلب على مولانا أبى عبد الله الصادق عليه السلام فرأيناه جالسا على التراب....وهو يبكي بكاء الواله الثكلى، ذات الكبد الحري...يقول: سيدي غيبتك نفت رقادي، وضيقت عليٍ مهادي، وابتزت مني راحة فؤادي سيدي غيبتك أوصلت مصابي بفجايع الأبد وفقد الواحد بعد الواحد يفني الجمع والعدد...... فاستطارت عقولنا ولها وتصدعت قلوبنا جزعا من ذلك الخطب الهائل والحادث الغائل...

 
 

كشكول

 

- ثمن الهدية
إن رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم كان يأتيه الأعرابي فيهدي إليه الهدية، ثم يقول مكانه: أعطنا ثمن هديتنا فيضحك رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم، وكان إذا اغتم يقول: ما فعل الأعرابي ليته أتانا.

- طب نبوي
قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم: "عليكم بالزبيب فإنه يطفئ المرّة، و يسكن البلغم، ويشد ّالعصب، و يذهب النّصب (التعب ) ويحسن القلب ".

مسابقة:
قال تعالى ﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ما معنى الخناس؟
قال أمير المؤمنين عليه السلام: " مفتاحُ سداد، وذخيرةُ معادٍ، وعتق من كل ملكة، ونجاة من كل هلَكة... "، فما هي ؟

 
 

مناسبات الشهر

 

ربيع الأول
8 عام 260 هـ شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام
17 عام 570 م ولادة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله
17 عام 83 هـ ولادة الإمام جعفر الصادق عليه السلام
12-17 أسبوع الوحدة الإسلامية

شباط
11 عام 1979 إنتصار الثورة الإسلامية
12 عام 2008م إستشهاد الحاج عماد مغنية
16 عام 1984م إستشهاد الشيخ راغب حرب
19 عام 1992 م إستشهاد السيد عباس الموسوي

للإجابة عن أسئلة المسابقات ولاقتراحاتكم ومشاركاتكم راسلونا عبر إحدى الطرق التالية:
1- البريد الالكتروني: dawha@almaaref.org
2- مبنى جمعية المعارف الإسلامية الثقافية- الضاحية الجنوبية- المعمورة-الشارع العام
3- رسالة على رقم الهاتف : 71253308

2012-01-26