يتم التحميل...

العناصر الأساسية في تحقيق النصر على الأحزاب

معركة الخندق

1- التخطيط العسكري الذي تمثَّل بحفر الخندق وغير ذلك. حيث ساهم الخندق في حماية المسلمين والمدينة، وفي حرمان العدو من سرعة الحركة، وفي تطويل أمد المعركة وجعلها على شكل محاور لكي تتفاقم أزمات الأحزاب نتيجة لطول زمن الحرب...

عدد الزوار: 102

1- التخطيط العسكري الذي تمثَّل بحفر الخندق وغير ذلك. حيث ساهم الخندق في حماية المسلمين والمدينة، وفي حرمان العدو من سرعة الحركة، وفي تطويل أمد المعركة وجعلها على شكل محاور لكي تتفاقم أزمات الأحزاب نتيجة لطول زمن الحرب.

2- العمل الاستخباري الفعَّال الذي قام به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث أدى الى ايقاع الخلاف بين قوى الأحزاب.

3- الدور البطولي الذي قام به علي بن أبي طالب ‏عليه السلام حيث مكَّنه الله من قتل عمرو بن عبد ود، وهو من أبرز صناديد قريش ورجالاتها، فانهارت قوة قريش، ويئسوا وشعروا بالضعف والهزيمة.

وقد وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم موقف علي عليه السلام يوم الخندق بقوله: لمبارزة علي بن ابي طالب لعمرو بن عبد ودّ يوم الخندق أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة.

4- التأييد الإلهي
الذي تمثل بجنود الله الغيبيين الذين نزلوا ساحة المعركة، والذي تمثل أيضاً بالرياح والعواصف الهوجاء التي أصابت معسكر الأعداء فزلزلت استقرارهم، وفرضت عليهم الفرار أذلاَّء من دون تحقيق شي‏ء.

وهذا ما أكده القرأن الكريم حيث قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا(الأحزاب:9). فهذه العوامل هي التتي أنتجت الإنتصار في معركة الأحزاب.1


1- سيرة الرسول الأكرم إصدار جمعية المعارف الإسلامية

2011-09-05