يتم التحميل...

دوحة154-السنة الثالثة عشر- شهر شعبان 1432هـ

العدد154

تحميل pdf

عدد الزوار: 77

  جذوة للزمن المقدس

ويفوح من عبق الانتظار، رحيقُ الدم والبارود، هناك في أحواض الأزمنة حيث لم تمل القلوب من النظر إلى السماء، عساهُ برقُ اللقاء يضربُ الأفق، فتلوح رايات خراسان، ومعها ريحٌ من طيب صاحبُ الحضرة المقدسّة، فتهبّ قوافل التائقين إليه، منهم المجاهد، ومنهم الأسير والجريح، ومنهم الشهيد، يُسلمون أفئدتهم بين يديه، فذخيرة القلوب وحدها لا تنفدُ إلا بالوصال.. إنها العيون اللامعة التي جافت النوم هبّت من خلف متراس الصلاة، وأتعبت النهار من بريقها، ترفع من على أشفارها سيوف الاستكبار، لتسطعَ شمسُ الأمل فوق هضابِ المستضعفين، إن المظلوم إذا ما شحذَ سيفه، لن يقبل بغمدٍ له سوى نقطة ختامٍ للظلم، تلك النقطة التي ستصبحُ بحراً تصلُ أنواؤه إلى شطآن كل المقهورين، لتهدأ نفوسهم تحت ظلّ راية صاحب الأمر عجل الله تعالى فرجه الشريف المُنتَظِر للمخلَصين الممهدين له، أولئك الذين أوقدوا قلوبهم جذوةً لتكون قبساً في زمنه المقدس..

  ابيات في الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف1

يا صاحب العصر أدركنا فليس لنا                ورد هني ولا عيش لنا رغد
طالت علينا ليالي الانتظار فهل                  يا ابن الزكي لليل الانتظار غد
فأكحل بطلعتك الغرا لنا مقلا                       يكاد يأتي على انسانها الرمد
ها نحن مرمى لنبل النائبات وهل         يغني اصطبار وهي من درعه الجلد
كم ذا يؤلف شمل الظالمين لكم                         وشملكم بيدي أعدائكم بدد
فانهض فدتك بقايا أنفس ظفرت                    بها النوائب لما خانها الجلد
هب ان جندك معدود فجدك قد                   لاقى بسبعين جيشا ما له عدد

1- السيد رضا الموسوي الهندي ( 1290 - 1362 هـ)

   5 شعبان يوم الجريح

يا سيد الجراح

السلام عليك سيدي يا ابا الفضل العباس

يا سيد الجراح النازفة،كوثرا و ندى و عطاء...

السلام عليك يا صاحب الاوسمة الالهية، التي لم ينل مثلها الا الذين كانوا معك... و الذين اليوم على الام جراحهم يمضون اثرَك الى احزان ابي عبد الله...

السلام عليك...مني و ممن حملوا بعدك رايتك و مضوا تحت لوائها..لنصرة اخيك...

السلام عليك مني و من اولئك الذين لبوا نداك و استغاثوا في احتدام النزال بهامتك المهيبة تطل عليهم بوجهك القمري...

يا قمر المقاومين الشرفاء...

يا قمر العطاشى الى ري الكرامة و الفداء عليهم تطل جراحك بلسما و دواء...و على وقع أوجاعهم تشرق يا ابا الفضل انوار اسمك... فيقتدون بك صبرا و احتسابا و يتابعون بثقة من تابعوك قبلهم... و يعاهدونك ان كل ايام العمر سنوات الجراح... ظمأى إلى الماء في قربتك. و منها الشفاء...و فيها فرح الوصال. وصال ألمك بآلامهم يوم كربلاء الحي المتجدد.

السلام عليك مني و منهم و من قائد حملنا و ما يزال على محجة الجراح...الى فرح الفوز بلقاك...

السلام عليك يا ابا الفضل العباس.

  إقرأ معنا

العفة و الحياء

من سلسلة ريحانة

إصدار: جمعية المعارف الإسلامية

مركز نون للتأليف والترجمة أيار2011م

يقع الكتاب في 72 صفحة من القطع الوسط.

يتوزّع الكتاب على ثلاثة فصول.

من عناوين الكتاب: العلاقة بين العفة و الحياء،الفرق بين الحياء المذموم و الحياء الممدوح،العفة و مكانتها في بناء الشخصية،العلاقة بين الحياء من النفس و الحياء من الله تعالى، موارد العفة.

  قائد المقاومة

عندما نصبح أحرارا وأهل عزم وارادة ـ وقد مدح الله انبياءه الكبار لأنّهم أولي العزم واصحاب الارادة القوية ـ نصبح حقا أنصارا لحفيد الحسين عليه السلام الحجة ابن الحسن العسكري ارواحنا لتراب مقدمه الفداء.

  نداء روح الله

" كان المسجد الحرام والمساجد في زمن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: مركزاً للحروب، ومركزاً للقضايا الاجتماعية والسياسية، فلم يقتصر دور مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على المسائل العبادية كالصلاة والصوم، بل كانت المسائل السياسية أكثر من ذلك وكان يبدأ من المسجد متى ما أراد تعبئة الناس وإرسال الجيوش".

  شذا الولاية

"إطلاق ظاهرة اسمها المسجد في قبا ‌أولاً ثم في المدينة كان من أجمل و أعمق إبداعات الإسلام في بداية تأسيس المجتمع الإسلامي: بيت الله و بيت الناس، خلوة الأنس مع الله و تجلي الحشر مع الناس، قطب الذكر و المعراج المعنوي و ميدان العلم و الجهاد و التدبير الدنيوي، مكان العبادة و مقر السياسة، ثنائيات مترابطة تظهر صورة المسجد الإسلامي و فروقه عن أماكن العبادة الشائعة في الأديان الأخرى. "

  15 شعبان يوم المستضعفين

و اجعله اللهم مفزعا لمظلوم عبادك و ناصرا لمن لا يجد له ناصرا غيرك (دعاء العهد مفاتيح الجنان 616)

عندما تتلبد سماء المستضعفين بغمام المستكبرين و تنتشر الظلمة كلما استحكم الظلم و يكاد اليأس يطبق على صفحات القلوب الوالهة تتسلل بين أكناف السحاب خيوط الأمل و يتوسد جبين المتعبين قطر الندى المبشر بالفرج. و بين الضوء و الندى حكاية بصيرة و أنس،فالضوء المكتنف بالغمام لا يرى الا ببصيرة المستبشرين و الندى المنساب من الديم لا يسترشد به الا بأنس المنتظرين و تجري سنة الله مع رسله " ﴿حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (يوسف:110) " و يختبر المؤمنون بالبلاء حتى يمحصوا و يغربلوا كي لا ينال عظيم نعمة نصر الله الا من اطاع وليه"﴿وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (البقرة:214) " النصر قريب لا بمعنى الزمان الاتي لان الله لا يؤجل كرمه إنما قريب بمعنى الوجود فليس بين المستضعف و النصر إلا أن يحقق نيله و هو الالتفات الى معدن العظمة و الجبروت و اليأس من كل شيء سواه سبحانه و لا أقرب إلى هذه الحقيقة من المظلوم و المستضعف لأنه أكثر الناس اعترافا بالحاجة و الفقر إلى الله سبحانه أما المستكبرون فقد غلفت حجب الكبر ووهم القدرة بصائرهم عن ادراك الحق.

فطوبى للمستضعفين المنتبهين الذين خلعوا من قلوبهم ربقة العبودية لغير الله و نذروا أرواحهم لطاعة وليه المنتظر حتى ينالوا وعد ربهم الصادق " ﴿وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (القصص:5) يوم تشْرق "الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا" (الزمر:69) و ترتفع اصوات العارفين ب" ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (الزمر:74)

  فقه الولي

حكم الألعاب الرياضية

س: هناك لعبة رياضية قتالية حيث يضرب المتقاتلين بعضهم خلال التمرين و ربما يكسر احدهم يده او رجله فهل يجوز الاشتراك في هكذا نوادٍ وان كان المسؤل عنها مسلماً؟
ج:
إذا لم يكن هناك خوف على النفس أو ضرر معتنى به فلا مانع منها مع رضا الطرفين بها. وأما الدية فمع تحقق موجبها يجب ضمانها إلا أن يتم إبراء الذمة.

  شعبان شهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

عن أبي الصباح الكناني قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: صوم شعبان وشهر رمضان متتابعين توبة من الله والله (الكافي - الشيخ الكليني - ج 4 – ص91-92 ).

أسبوع المسجد (23-30 شعبان)


﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (التوبة:18)


عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم: " جنبوا مساجدكم مجانينكم وصبيانكم ورفع أصواتكم إلاّ بذكر الله تعالى".

عن أمير المؤمنين عليه السلام: " من اختلف إلى المسجد أصاب إحدى الثمان: أخاً مستفاداً في الله أو علماً مستطرفاً، أو آية محكمة، أو رحمة منتظرة، أو كلمة ترده عن ردى، أو يسمع كلمة تدله على هدى، أو يترك ذنباً خشية أو حياء".

عن أبي بصير قال:" سألت أبا عبد الله عليه السلام عن العلة في تعظيم المساجد، فقال:إنما أمر بتعظيم المساجد لأنها بيوت الله في الأرض.

عن أبي عبيدة الحذاء قال:" سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: من بنى مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة".

عن أبي جعفر عليه السلام قال:" قال رسول الله صلى الله عليه وآله لجبرائيل عليه السلام يا جبرائيل أي البقاع أحب إلى الله عزّ وجلّ؟ قال: المساجد وأحب أهلها إلى الله أولهم دخولاً وأخرهم خروجاً منها".

  كتبوا بدمائهم

الشهيد حسن مصطفى قماطي*

اعلموا أن صاحب الزمان وراؤكم، في كل لحظة وفي كل دقيقة ينظر إليكم، ينظر إلى مجاهديه إلى الذين سيقفون بجنبه صفاً صفاً كأنهم بنيان مرصوص، واعلموا أنه لن يتركنا لحظة في هذه الدنيا، لقد كثرت علينا الأعداء وتعلمون هذا، تعلمون كم أن الوقت صعب ولكن نحن أقوى من كل الذين يقولون بأننا ضعفاء ونحن أقوى من أمريكا وإسرائيل وهذه الغطرسة الصهيونية.
 


* مواليد حارة حريك 12 07 1983- استشهد في وادي السلوقي خلال حرب تموز 01.8 2006.

  مناسبات الشهر

شعبان:

2شعبان: فرض صوم شهر رمضان المبارك عام 2 هـ
3 شعبان: ولادة الإمام الحسين عليه السلام عام 4هـ
3 شعبان: دخول الامام الحسين عليه السلام الى مكة في طريقه الى كربلاء عام 60 هـ
4 شعبان: ولادة أبي الفضل العباس عليه السلام عام 26هـ
4 شعبان: يوم الجريح
5 شعبان: مولد الامام زين العابدين عليه السلام يوم الاسير38 هـ
8 شعبان: بدء الغيبة الصغرى للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف
11 شعبان: ولادة علي الأكبر عليه السلام عام 33هـ
15 شعبان: ولادة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه عام 255هـ
15 شعبان: يوم المستضعفين
15 شعبان: وفاة علي بن محمد السمري السفير الرابع للقائم عجل الله تعالى فرجه الشريف و بداية الغيبة الكبرى329 هـ
18 شعبان: وفاة ابو القاسم حسين بن روح النوبختي السفير الثالث للامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف 326 هـ
19 شعبان: غزوة بني المصطلق العام 6 هـ
23 شعبان: بداية أسبوع المسجد من 23 شعبان ولغاية 30 شعبان

تموز:

1: بداية الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نبوليون بونبرت 1798 م
3: جريمة اسقاط الطائرة الإيرانية المدنية من قبل أميركا عام 1988م
5: عملية الشهيد الحي التي تم خلالها تفجير عبوة بدورية للصهاينة في دير ميماس عام 1995م
5: تحرير معتقلي عتليت بعد خطف طائرة TWA عام 1986م
5: ثورة الأمير عبد القادر الجزائري ضد الإستعمار الفرنسي على الجزائر عام 1839م
11: اليوم العالمي للسكان(اعلن عام 1989)
11: إحتلال بريطانيا لمصر عام 1882م
12: عملية الوعد الصادق عام 2006 وبداية العدوان الصهيوني على لبنان - حرب ال33 يوم
14: يوم الأسير اللبناني في السجون الإسرائيلية
23: ثورة الضباط الاحرار في مصر بقيادة جمال عبد الناصر 1952
25: بداية الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1922 م تطبيقا لاتفاقية سايكس- بيكو
25: عدوان الأيام السبعة عام 1993
28: إندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914 م

2011-07-15