يتم التحميل...

تسبيح الزهراء عليها السلام

جمادى الآخرة

نعزّي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وولي الأمر في غيبته (مدّ ظلّه العالي) في ذكرى أيام شهادة الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام ونسأله تعالى أن يرزقنا شفاعتها وشفاعة أبناءها من الأئمة المعصومين (عليهم السلام) يوم لا ينفع مال ولا بنون ،وأن يحشرنا معهم في دار النعيم.

عدد الزوار: 182

نور الأسبوع: تسبيح الزهراء عليها السلام
المناسبة: شهادة الزهراء عليها السلام


نعزّي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وولي الأمر في غيبته (مدّ ظلّه العالي) في ذكرى أيام شهادة الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام ونسأله تعالى أن يرزقنا شفاعتها وشفاعة أبناءها من الأئمة المعصومين (عليهم السلام) يوم لا ينفع مال ولا بنون ،وأن يحشرنا معهم في دار النعيم.

عُرف عن سيدة نساء العالمين عليها السلام إكثارها من تسبيح الله تعالى فقد ورد عنها عدّة تسبيحات منها: أنّها عليها السلام كانت تقول في اليوم الثالث من كلّ شهر "سبحان من استنار بالحول والقوّة، سبحان من احتجب إلى سبع سماوات، فلا عين تراه، سبحان من أذلّ الخلائق بالموت، وأعزَّ نفسه بالحياة، سبحان من يبقى ويفنى كلُّ شيء سواه، سبحان من استخلص الحمد لنفسه وارتضاه، سبحان العلي العظيم، سبحان الله وبحمده".

قصّة تسبيح الزهراءعليها السلام:

ومن التسبيح الذي التزمت السيدة الزهراء عليها السلام به هو ما علّمها إيّاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما حدَّثنا أمير المؤمنين عليه السلام بها قائلاً: "إنّها كانت عندي، وكانت من أحبّ أهله إليه، وإنّها استقت بالقربة حتّى أثّر في صدرها، وطحنت بالرّحى حتّى مجلت يداها، وكسحت البيت حتّى اغبرّت ثيابها، وأوقدت النار تحت القدر حتّى دكنت ثيابها، فأصابها من ذلك ضرر شديد.

فقلت لها: لو أتيت أباك فسألتيه خادماً يكفيك حرّ ما أنت فيه من هذا العمل.

فأتت النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فوجدت عنده حدّاثاً، فاستحت فانصرفت.

قال: فعلم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّها جاءت لحاجة.

قال: فغدا علينا... فقال: السلام عليكم.... فقلت: وعليك السلام يا رسول الله! ادخل.

فلم يَعدُ أن جلس عند رؤوسنا، فقال: يا فاطمة! ما كانت حاجتك أمس عند محمّد؟

قال: فخشيت إن لم تجبه أن يقوم... فقلت: أنا والله، أخبرك يا رسول الله! أنّه استقت بالقربة حتّى أثّر في صدرها، وجرّت بالرحى حتى مجلت يداها، وكسحت البيت حتّى اغبرّت ثيابها، وأوقدت تحت القدر حتّى دكنت ثيابها.

فقلت لها: لو أتيت أباك، فسألتيه خادماً يكفيك حرّ ما أنت فيه من هذا العمل.

قال صلى الله عليه وآله وسلم: أفلا أعلّمكما ما هو خير لكما من الخادم؟ إذا أخذتما منامكما فسبّحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين، وكبّرا أربعاً وثلاثين... فقالت: رضيت عن الله ورسوله، رضيت عن الله ورسوله".


فضل تسبيح الزهراء عليها السلام:

وردت أحاديث كثيرة عن أهل بيت العصمة عليهم السلام تبيِّن ثواب هذا التسبيح، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "تسبيح الزهراء فاطمة عليها السلام في دبر كل صلاة أحبّ إليَّ من صلاة ألف ركعة في كلّ يوم" وعنه عليه السلام: "من سبح تسبيح فاطمة فقد ذكر الله الذكر الكثير ". وعن الإمام أبي جعفر عليه السلام: "من سبّح تسبيح الزهراء عليها السلام ثم استغفر غفر له، وهي مائة باللسان، وألف في الميزان، وتطرد الشيطان، وترضي الرحمان". وعن الإمام الصادق عليه السلام: "من سبّح تسبيح فاطمة عليها السلام في دبر المكتوبة قبل أن يبسط رجليه أوجب الله له الجنة". وقد ورد أنّ السيدة الزهراء عليها السلام بعد شهادة عمها حمزة عليه السلام عملت من طين قبره سبّحةً تسَّبح بها بعد كلّ صلاة.

تربية الأولاد على التسبيح: ولأهميّة تسبيح الزهراء عليها السلام ورد الحثّ على تعليمه للأبناء فعن الإمام الصادق عليه السلام:"إنّا نأمر صبياننا بتسبيح فاطمة عليها السلام كما نأمرهم بالصلاة، فألزمه، فانه لم يلزمه عبد فشقى".

وآخر دعوانا أن الحمد للّه ربّ العالمين 

2011-05-04