يتم التحميل...

آداب المسجد

شوال

روي أنه: من مشى إلى مسجد يطلب فيه الجماعة كان له بكل خطوة سبعون ألف حسنة، ويرفع له من الدرجات مثل ذلك، وإن مات وهو على ذلك وكّل الله به سبعين ألف ملك يعودونه في قبره ويؤنسونه في وحدته، ويستغفرون له حتى يبعث.

عدد الزوار: 101

آداب ومستحبات
المناسبة:
آداب المسجد


 قال تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ للهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً

- روي أنه: من مشى إلى مسجد يطلب فيه الجماعة كان له بكل خطوة سبعون ألف حسنة، ويرفع له من الدرجات مثل ذلك، وإن مات وهو على ذلك وكّل الله به سبعين ألف ملك يعودونه في قبره ويؤنسونه في وحدته، ويستغفرون له حتى يبعث.

فقد ورد عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: يا أبا ذر إن الله تعالى يعطيك ما دمت جالساً في المسجد بكل نفس تنفّست درجة في الجنة، وتصلي عليك الملائكة، وتكتب لك بكل نفس تنفست فيه عشر حسنات، وتمحي عنك عشر سيئات.

وعن الإمام الصادق عليه السلام: شكت المساجد إلى الله تعالى الذين لا يشهدونها من جيرانها فأوحى الله عز وجل إليها: وعزتي وجلالي لا قبلت لهم صلاة واحدة ولا أظهرت لهم في الناس عدالة، ولا نالتهم رحمتي ولا جاوروني في جنتي.

من آداب المسجد:

1- التطيب ولبس الملابس النظيفة والجديدة قبل دخول المساجد وتطييب المسجد.


2- السير بهدوء وتأنّي
وإذا بلغت باب المسجد فاعلم إنّك قصدت رباً عظيماً قادراً على كلّ شيء واعترف بعجزك وفقرك بين يديه واعلم أنه يعلم أسرارك فاخلص النية له وخاطبه بقلبك.

3- الانشغال بذكر الله والدعاء عند المسير إلى المسجد تقديم الرجل اليمنى عند الدخول والرجل اليسرى عند الخروج من المسجد.

4-عن أبي ذر... قلت يا رسول الله كيف تعمر مساجد الله؟ قال: لا ترفع فيها الأصوات، ولا يخاض فيها بالباطل ولا يُشتر فيها ولا يُباع واترك اللغو ما دمت فيها، فإن لم تفعل فلا تلومنّ يوم القيامة إلا نفسك.

5- الاستعداد للصلاة قبل وقتها بالوضوء وتجهيز المصلى وغيره.


عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: الجلوس في المسجد لانتظار الصلاة عبادة ما لم يحدث، قيل: يا رسول الله وما الحدث؟ قال: الاغتياب.

6- يستحب أن يكون أول من يدخل المسجد وآخر من يخرج منه.

7- السلام على الناس في المسجد.

8- صلاة الجماعة في المسجد وعدم الانفراد في الصلاة.


9- يستحب الصلاة ركعتين عند دخول المساجد تحية المسجد.

10- يسعى إلى رد المظالم وإرجاع الحقوق والاهتمام بصدق وأمانة بمحاولة تطهير نفسه من المعاصي.

عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أوحى الله إليّ أن يا أخا المرسلين المنذرين أنذر قومك لا يدخلوا بيتاً من بيوتي ولأحد من عبادي عند أحدهم مظلمة، فإني ألعنه ما دام قائماً يصلي بين يديّ حتى يردّ تلك المظلمة، فأكون سمعه الذي يسمع به، وأكون بصره الذي يبصر به، ويكون من أوليائي وأصفيائي، ويكون جاري مع النبيين والصدّيقين والشهداء في الجنّة.

11- يحاول المصلون أن يجعلوا من أجواء المسجد أجواء هداية للناس خصوصاً لمن يأتي لبيت الله طالباً التعلّم والهداية والتوبة فالمسجد يعتبر أهم مؤسسة تعليمية تثقيفية فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعلّم الناس في المسجد وكان بعد كل صلاة يلقي خطبة.

12- تنظيف المسجد للمصلين وعدم إلقاء أي مخلّفات في المسجد.

- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: في التوراة مكتوب: إن بيوتي في الأرض المساجد فطوبى لعبد تطهّر في بيته ثم زارني في بيتي، ألا إن على المزور كرامة الزائر، بشّر المشّائين في الظلمات إلى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

2010-10-07