يتم التحميل...

دوحة 142-السنة الثالثة عشر- شهر شعبان 1431هـ

العدد142

تحميل pdf

عدد الزوار: 57

"العجل العجل يا مولانا، يا صاحب الزمان"

1- إحفظ:

 درر القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف

نحن وإن كنا ثاوين بمكاننا النائي عن مساكن الظالمين حسب الذي أراناه الله تعالى من الصلاح لنا ولشيعتنا المؤمنين في ذلك ما دامت دولة الدنيا للفاسقين، فإننا نحيط علماً بأنبائكم، ولا يعزب عنا شيءٌ من أخباركم.

من رسالة الإمام الحجّة عجل الله تعالى فرجه الشريف للشيخ المفيد.

ورد عن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف أنه قال: إني لأدعو لمؤمن يذكر مصيبة جدّي الشهيد ثم يدعو لي بتعجيل الفرج والتأييد. مكيال المكارم، ج2.

2- إلتفت:

 الى وظيفتك في زمن الغيبة

تأكيد العلاقة القلبية معه عليه السلام من خلال:
1- الدعاء له ـ العهد ـ الندبة.الغريق
2- التمهيد لظهوره
3- الصدقة عنه
4- التوبة
5- تحسين الأخلاق
6- الإهتمام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
7- مراقبة أفعالك

دعاء العهد

قال الصادق عليه السلام: من دعا بهذا الدعاء أربعين صباحاً كان من أنصار القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف، وإن مات قبل ظهوره أحياه الله تعالى حتى يجاهد معه ويكتب له بعدد كل كلمة منه ألف حسنة ويــُمحى عنه ألف سيـّئة. بحار الأنوار ج 102

نية الصدقة عنه:

روى ابن طاووس في كتاب الأمان من أخطار الأسفار والأزمان ضمن دعاء التصدّق: اللهمَّ إن هذه لك ومنك وهي صدقة عن مولانا عجّل الله فرجه وصلّى عليه.

عن زرارة بن أعين قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: للقائم عجل الله تعالى فرجه الشريف غيبة قبل أن يقوم، فقلت جعلت فداك، إن أدركت ذلك الزمان أيَّ شيء أعمل؟ قال عليه السلام: متى أدركت ذلك الزمان فلندع بهذا الدعاء اللهمّ عرّفني نفسك، فإنك إن لم تعرِّفني نفسك لم أعرف نبيّك، اللهم عرّفني رسولك فإنك إن لم تعرّفني رسولك لم أعرف حجّتك، اللهم عرّفني حجّتك فإنك إن لم تعرّفني حجّتك ضللت عن ديني. الكافي ج1.

عن النبي الأكرم : "إنه سيكون في آخر هذه الأمة قوم لهم مثل أجر أولهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقاتلون أهل الفتن".

3- قرأنا لك:

 فضل ليلة النصف من شعبان

عن الإمام الصادق عليه السلام قال سئل الباقر عليه السلام عن فضل ليلة النصف من شعبان فقال: هي أفضل ليلة بعد ليلة القدر، فيها يمنح الله العباد فضله ويغفر لهم بمنّه، فاجتهدوا في القربة إلى الله تعالى فيها، فإنّها ليلة آلى الله عزَّ وجلَّ على نفسه أن لا يردّ فيها سائلاً ما لم يسأل الله معصية، وإنها الليلة التي جعلها الله لنا أهل البيت بأزاء ما جعل ليلة القدر لنبيّنا صلى الله عليه وآله وسلم فاجتهدوا في الدعاء والثناء على الله تعالى فإنه من سبّح الله تعالى فيها مائة مرّة وحمده مائة مرّة وكبّره مائة مرّة وهلّله مائة تهليلة غفر الله له ما سلف من معاصيه وقضى له حوائج الدنيا والآخرة... إقبال الأعمال 209.

4- فحافظ على:

 آداب المسجد

أسبوع المسجد

ـ الإشتغال بالمستحبات وقراءة القرآن.
ـ إتيانها بهيئة مناسبة.
ـ عدم جعلها ممراً من دون أداء أيّ عبادة.
ـ عدم ارتكاب الحرام.
ـ عدم رفع الصوت.
ـ عدم اللغو...عن رسول الله:

يا أبا ذَر إن الله تعالى يُعطيكَ ما دُمتَ جالِساً في المَسجِدِ بِكُلّ نَفَسً تَنَفَّست درَجةً في الجنَّةِ، وتُصلّي عليكَ الملائكةُ، وتُكتَبُ لَكَ بِكُـلِّ نَفَس ٍ تَنَفَّست فيهِ عَشرُ حَسَنات، وتُمحى عنكَ عَشرُ سَيّئات.

قال الامام الصادق عليه السلام: "عليكم بإتيان المساجد فإنها بيوت الله في الأرض ومن أتاها متطهّراً طهّره الله من ذنوبه وكُتب من زوّاره، فأكثروا فيها من الصلاة والدعاء"...

5- فسارع إلى:

 الاستعداد لدخول شهر رمضان

من أفطر في شهر رمضان لعذرٍ ولكنه أخّر قضاءه متساهلاً ومن دون عذر، يجب عليه قضاؤه والتكفير عن كلّ يوم أخّره، وأما إذا أخّر قضاء صوم شهر رمضان إلى رمضان القادم بسبب استمرار العذر المانع من الصوم كما إذا كان مسافراً، فيكفي أن يقضي تلك الأيام، ولا تجب عليه كفَّارة التأخير، وإن كان الأحوط استحباباً الجمع بين القضاء والكفارة.

لا تسقط كفَّارة تأخير صوم قضاء شهر رمضان إلى شهر رمضان القادم، حتى وإن كان جاهلاً بوجوبه، وعليه فالشخص الذي أخّر القضاء إلى شهر رمضان القادم بسبب الجهل بوجوب القضاء قبل حلوله، يجب عليه مضافاً إلى القضاء التكفير عن كلّ يوم أخّره.

تجب كفارة تأخير صوم قضاء شهر رمضان مرّة واحدة فقط، حتى وإن أخّر القضاء لعدّة سنوات، ولا يجب عليه تكرارها بعدد السنوات.

 نداء روح الله

إنّنا موعودون بظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ففي ظلّ دولته سوف تتلاشى الإختلافات ويتعايش الجميع بأخوّة، وتنتفي سلطة الإستبداد والقهر إلى الأبد

الإمام الخميني قدس سره

شذى الولاية

.. المجتمع الذي يمكنه أن يتقبّل حكومة المهدي الموعود أرواحنا فداه هو المجتمع المستعدّ المتوفّر على القابلية لذلك، وإلاّ فسينتهي إلى نفس المصير الذي انتهى إليه الأنبياء على امتداد
التاريخ.

الإمام الخامنئي دام ظله

المناسبات

2 شعبان: فرض صيام شهر رمضان سنة 2هـ
3 شعبان: مولد الإمام الحسين عليه السلام سنة 3هـ
3 شعبان: وصول الإمام الحسين عليه السلام الى مكّة المكرمة سنة 60 هـ
4 شعبان: مولد العباس بن أمير المؤمنين L سنة 26هـ
5 شعبان: مولد الإمام علي بن الحسين زين العابدين L سنه 38 هـ
8 شعبان: بداية الغيبة الصغرى للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف سنة 260 واستمرّت حتى سنة 329 هـ
11 شعبان: مولد علي الأكبر بن الإمام الحسين L 33هـ
15 شعبان: ولادة الحجة بن الحسن العسكري عجل الله تعالى فرجه الشريف سنة 255هـ

2010-07-14