يتم التحميل...

الفن خير وسيلة للتواصل مع الناس والتأثير فيهم

ثقافة إسلامية

الفن خير وسيلة للتواصل مع الناس والتأثير فيهم

عدد الزوار: 56

إننا كلما تقدمنا إلى الأمام تجلّى دور التواصل بالفن أكثر؛ التواصل مع أذهان المتلقين والناس وقلوبهم بمعونة أدوات الفن الكفوءة بامتياز. خير وسيلة يستخدمها اليوم من لديهم رسالة للناس ، سواء كانت رسالة رحمانية أو رسالة شيطانية - لا فرق في ذلك - هي وسيلة الفن. لذلك ترون أنهم في العالم اليوم يبدلون بمعونة الفن أشد الأفكار باطلاً إلى حق يبثوّنه في أذهان جماعة عظيمة من الناس.


السينما هذه فن، والتلفاز هذا فن؛ يستخدمون شتى صنوف الفن وأساليبه من أجل نقل رسالة باطلة إلى الأذهان وكأنها حق. إذن، اكتسب الفن كل هذه الأهمية.

لكن لنا نحن المسلمين وخصوصاً نحن الشيعة ميزة ليست لسائر الشعوب والأديان بنفس الدرجة، وهي التجمعات الدينية التي تقام وجهاً لوجه وبحضور الناس إلى بعضهم، وهذا ما نلاحظه بمقدار أقل في مناطق العالم الأخرى والأديان الأخرى. ومن هنا تبدأ قصة المديح والثناء لدى مداحينا.

استخدام الفن لنقل المفاهيم السامية القيمة التي تنفذ إلى أعماق روح المتلقي.. هذه وسيلة... وسيلة جد قيمة.. أداة.. لكن هذه الأداة تكتسب من الأهمية بحيث ترتقي أحياناً إلى درجة المضمون نفسه؛ لأنها إن لم تكن لما أمكن نقل المضمون إلى القلوب. مديحكم من هذا القبيل: كلما كان أكثر فناً وأقرب إلى أدوات الفن والصوت الحسن والحنجرة الجيدة كلما كان أفضل.
 


* من كلمة الإمام الخامنئي بمناسبة ولادة الزهراء 24/06/2008 .
 

2019-09-30