يتم التحميل...

لقاء الإمام الخامنئي بالرئيس التركماني قربان قلي بردي محمدوف

لقاءات

لقاء الإمام الخامنئي بالرئيس التركماني قربان قلي بردي محمدوف

عدد الزوار: 29

لقاء الإمام الخامنئي بالرئيس التركماني قربان قلي بردي محمدوف 22-11-2015
خلال استقباله الرئيس التركماني قربان قلي بردي محمدوف، وصف الإمام الخامنئي الجرائم الوحشية للتيارات الإرهابية من قطع الرؤوس وإحراق الناس بأنها دليل على بعدها الكامل عن الإسلام. مؤكدا أن الإسلام دين الأخوة والمحبة وحب الخير للآخرين وأن هذه الجرائم لا علاقة لها بالإسلام أبدا.

وقال: "من أجل التصدي لوحشية داعش وإرهابه العنيف والجماعات التكفيرية المشابهة التي ترتكب الجرائم باسم الإسلام يجب إفساح المجال للجماهير على صعيد الأنشطة الإسلامية الصحيحة"، مشيرا إلى أن أفضل طريق لإحباط نفوذ هذه التيارات هو دعم الحركات الفكرية الإسلامية المعتدلة والعقلانية.

وأشار إلى العلاقة الوثيقة والحميمة بين إيران وتركمانستان والطاقات الجمة المتاحة لتطوير التعاون الثنائي والتصدي لإثارة الفتن في المنطقة.

وأكد قائد الثورة ضرورة استثمار الطاقات الكثيرة المتاحة في اتجاه تطوير التعاون؛ مضيفا: "إنه من الضروري اتخاذ خطوات عملية ومؤثرة على صعيد تنفيذ الاتفاقيات المبرمة".

واعتبر أن أمن ورفاهية وتقدم دول الجوار والبلدان الإسلامية بأنها تخدم الجمهورية الإسلامية في إيران أيضا.

ولفت الإمام الخامنئي إلى الأمن في إيران وتركمانستان في ظل التوتر السائد بالمنطقة؛ معتبرا رفع مستوى التعاون بأنه ضرورة لاستتباب هذا الوضع.

وأضاف: "إن الحدود بين إيران وتركمانستان هي حدود سلام وأمن ومدعاة لراحة الجانبين، وإن إمكانية الاستفادة من الطريق الإيرانية للوصول إلى الخليج الفارسي والمياه الحرة فرصة ثمينة بالنسبة لتركمانستان".

الرئيس التركماني

من جهته، أعرب الرئيس التركماني عن ارتياحه لزيارته طهران، معتبرا لقاءه مع قائد الثورة الإسلامية بأنه مدعاة فخر.

وقال: "إن إيران وتركمانستان تربطهما دومًا علاقات طيبة وتاريخية ويتقاسمان الأفراح والأتراح وإن كلامكم في أن إيران وتركمانستان لا تربطهما علاقات جوار، بل علاقة قرابة مدعاة لتحفيز وتشجيع حكومة وشعب تركمانستان".

واعتبر بردي محمدوف الأوضاع السياسية في المنطقة بأنها غير مناسبة. وأشار إلى جرائم جماعة "داعش" الإرهابية، مؤكدا أن "داعش" ونظائرها بعيدون عن الإسلام كل البعد وللأسف يجري دعمهم وتمويلهم من بعض الدول.

 

2017-03-09