يتم التحميل...

دوحة الولاية - العدد 217 - ذو القعدة 1437 هـ

العدد 217

عدد الزوار: 65

 

حكمة العدد

 

يأتي على الناس زمان تكون العافية فيه عشرة أجزاء، تسعة منها في اعتزال الناس وواحد في الصمت.

الإمام الرضا (عليه السلام)

 

هل نحن مخلصون؟

 

إذا كنتَ مخلصاً فلماذا لا تجري ينابيع الحكمة من قلبك على لسانك مع أنك تعمل أربعين سنة قربة إلى الله حسب تصوّرك؟ في حين أنه ورد في الحديث الشريف عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا خَلُصَ عَبْدٌ للهِ عَزَّ وَجَلَّ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً إلاَّ جَرَتْ يَنَابِيعُ الْحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَى لِسَانِهِ»، إذاً؛ فاعلم أنّ أعمالنا غير خالصة لله، ولكننا لا ندري، وها هنا الداء الذي لا دواء له.

الإمام الخميني قدس سره

 

ميزة قمّ المقدّسة

 

إنّ إحدى الخصوصيات المهمة لهذه المدينة العزيزة (مدينة قمّ)، هي أنّها بُنيت حول مرقد شريف لإحدى النساء المنتجبات من آل البيت عليهم السلام وهي السيد فاطمة المعصومة عليها السلام. وإن كان ماضي هذه المدينة يرجع إلى أبعد من هذا، إلاّ إنّ هذه المدينة كانت معروفة طوال الإثني عشر قرناً الماضية بالمدينة المحتضنة لمرقد بنت موسى بن جعفر عليهما السلام. وهذه ميزة مهمّة.

الإمام الخامنئي دام ظله

 

مقاومةٌ صلبةُ الإيمان

 

الخسارة الأهمّ هي في نظرة وثقة ومعنويات الكيان الغاصب بقيادته وجيشه الذي لا يُقهر وأجهزته الأمنيّة العظيمة في مواجهة شعب صغير بالعدد وبلد صغير في المساحة والإمكانات، ومقاومة شعبية محدودة الإمكانات المادية والبشرية ولكنّها صلبة في الإرادة والإيمان. هذا ما يفسّر لنا كلام شيمون بيريز أنها معركة حياة أو موت بالنسبة لإسرائيل. إنه يفهم جيداً أن هذا الصمود اللبناني الرائع وهذا الاستبسال إذا ما خُتم له بالنصر سيُميت العنجهية والغطرسة والعلوّ والروح التي قام عليها كيانه، وبالتالي لا يبقى لهذا الكيان أي مستقبل.

سماحة السيد حسن نصر الله

 

سبيل إلى الجنة

 

عن معمر بن خلاّد قال: "كان أبو الحسن الرضا عليه السلام إذا أكل أتى بصفحة فتوضع قرب مائدته، فيعمد إلى أطيب الطعام ممّا يؤتى به فيأخذ من كل شيء شيئاً، فيوضع في تلك الصفحة، ثم يأمر بها للمساكين، ثم يتلو هذه الآية: ﴿فَلا اقْتَحَمَ العَقَبَة. ثم يقول: "علِم الله عز وجل أنّ ليس كل إنسان يقدر على عتق رقبة، فجعل لهم السبيل إلى الجنّة بإطعام الطعام"".

 

في مدح السيدة المعصومة عليها السلام

 

يا بِنْتَ مُوسَى وَابْنَـــةَ الأَطْهــارِ***أُخْتَ الرِّضـــا وَحَبِيبَةَ الجَبَّــار
يـــا دُرَّةً مِنْ بَحْـرِ عِلْمٍ قَدْ بَدَتْ***لِلَّهِ دَرُّكِ وَالعُــلُوِّ السَّــــــارِي
أنْتِ الوَدِيعَةُ لِلإمـامِ عَلَى الوَرَى***فَخْرِ الكَرِيــمِ وَصَاحِبِ الأَسْرارِ
لا زِلْتِ يا بِنْتَ الهُدى مَعْصُومَةً *** مِنْ كُلِّ مـا لا يَرْتَضيــهِ البــــارِي
مَنْ زَارَ قَبْرَكِ في الجِنــانِ جَزاؤُهُ*** هَذا هُوَ المَنْصُوصُ في الأَخْبــارِ

 

لماذا لُقّب الإمام عليه السلام بالرّضا؟

 

روى الصدوق قدس سره عن البزنطي أنه قال: "قلت لأبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهما السلام: إنّ قوماً من مخالفيكم يزعمون أن أباك سلام الله عليه إنما سمّاه المأمون (الرضا) لما رضيه لولاية عهده، فقال عليه السلام: "كذبوا والله وفجروا، بل الله تبارك وتعالى سمّاه (الرضا) لأنه كان رضيّاً لله تعالى في سمائه ورضيّاً لرسوله والأئمة من بعده صلوات الله عليهم في أرضه". قال: فقلت له: ألم يكن كل واحد من آبائك الماضين سلام الله عليهم رضيّاً لله تعالى ولرسوله والأئمة سلام الله عليهم أجمعين؟ فقال: "بلى"، فقلت: فَلِمَ سمّي أبوك سلام الله عليه من بينهم الرضا؟ قال: "لأنّه رضي به المخالفون من أعدائه كما رضي به الموافقون من أوليائه ولم يكن ذلك لأحد من آبائه سلام الله عليهم فلذلك سمّي من بينهم الرضا سلام الله عليه".

 

وصية شهيد

 

أوصيكم إخوتي بخدمة هذا الخط من أي موقع من المواقع حتى لو كانت المواقع الخلفية، لأنه يجب تهيئة أسباب النصر؛ فالنصر على الظلم هو الهدف الأسمى وأسباب النصر ربما تكون معظمها خلف المواقع الأمامية. أوصيكم إخوتي بالانتباه الشديد والحرص على أسركم وأولادكم، فإنّ تربية جيل منتظر للإمام صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف على خط السيد القائد الخامنئي والسيد حسن نصر الله هو من الأعمال التي ترفع الإنسان إلى مقام الشهادة إن شاء الله.

الشهيد راني عدنان بزي

 

مسألة فقهية

 

س: ما هو الحكم في القيام بالدفاع عن الإسلام عند تشخيص تعرّض الإسلام للخطر مع عدم رضى الوالدين بذلك؟
ج: الدفاع عن الإسلام والمسلمين واجب ولا يتوقف على إذن الوالدين، ولكن مع ذلك ينبغي له السعي في تحصيل رضاهما مهما أمكن.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية
1 ذو القعدة عام 173هـ:
ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام
11 ذو القعدة عام 148هـ: ولادة الإمام علي الرضا عليه السلام
25 ذو القعدة: يوم دحو الأرض
29 ذو القعدة عام 220 ه: شهادة الإمام محمد الجواد عليه السلام

المناسبات الميلاديّة
9 آب 1989م:
عملية الاستشهادي الشيخ أسعد برو
14 آب 2006م: ذكرى الانتصار الإلهي
19 آب عام 1988م: عمليّة الاستشهاديّ هيثم دبوق
21 آب 1969م: إحراق المسجد الأقصى على يد الصهاينة

2016-07-27