يتم التحميل...

العدد 121-السنة الحادية عشر-شهر ذي القعدة 1429هـ

دوحة 121

تحميل pdf

عدد الزوار: 42

  بداية الغيبة الكبرى

الخامس والعشرون من شهر ذي القعدة الحرام هو من الأيام المباركة والمسمّى: يوم دحو الأرض (انبساط الأرض من تحت الكعبة على الماء)، وهو أحد الأيام الأربعة التي خصّت بالصيام بين أيام السنة، فقد روي أن صيامه يعدل صيام سبعين سنة، وهو كفارة لذنوب سبعين سنة، وروي أنه يومٌ انتشرت فيه رحمة الله تعالى، وأن للعبادة ولاجتماع المؤمنين فيه لذكر الله تعالى، فيه أجراً جزيلاً، كما وردت أعمال عديدة مستحبة في هذا اليوم مذكورة في كتب الأدعية.

ويوم دحو الأرض مرتبط بالكعبة الشريفة، كما أشار الإمام الرضا عليه السلام حينما سئل عن علة وضع البيت العتيق وسط الدنيا فعلل قوله عليه السلام: "إنه الموضع الذي من تحته دحيت الأرض". كما نلاحظ أن بداية الدعاء الوارد استحبابه في هذا اليوم هو "اللهم داحي الكعبة..". وموضع الكعبة - محل دحو الأرض - هو المكان الأقدس على وجهها، على ما جاء في الحديث النبوي الشريف: "إن الله اختار من كل شيء شيئاً، اختار من الأرض مكة، واختار من مكة المسجد، واختار من المسجد الموضع الذي فيه الكعبة".

لذا كان للكعبة الميزة الخاصة، فهي البيت العتيق الحر الذي لم يملكه أحد من الناس والذي بني على أركان أربعة تعبّر عن الكلمات الأربع التي بني عليها الإسلام وهي: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

 يوم الشهيد 11 تشرين الثاني

 تعد ذكرى الشهداء الكرام الذين كانوا كواكب أضاءت بنورها هذا المقطع الزمني من أعز وأكرم الذكريات التي يحتفظ بها الشعب المسلم المجاهد.

كانوا رجالاً كباراً ارتدوا ثوب المجهولية وقدموا أنفسهم هدية للإسلام والقرآن، وأبطالاً مزقوا حجب الجهل والضلال فأوصلوا شعاع شمس الهداية إلى أقصى نقاط العالم، ومظلومين ذادوا ببسالة عن الحق ومرغوا في الوحل أنوف طواغيت عصرهم.

سيبقى هذا الشعب العظيم الشريف يُمجد على الدوام ذكرى هؤلاء الأعزاء ويُخلد السنة الإلهية التي تؤكد على طيب ذكراهم.

أقدم أسمى التحية والسلام من أعماق قلبي إلى التراب الطاهر لهؤلاء الأعزاء، وأسأل الله أن يكتب لي ولجميع المشتاقين عاقبتهم السعيدة التي بقيت كأمنية جميلة نعيشها.

صلوات الله وملائكته المقربين وعباده الصالحين على الأرواح الطيبة الزكية، رزقهم الله تعالى مرافقة الأنبياء والأولياء، ورزق ذويهم الرحمة والفضل.

 قصة وعبرة

الزواج الأساس في تكوين الأسرة

الزواج في نظر القرآن هو وسيلة للسكون ومنبع للمحبة وأساس في تكوين الأسرة الصالحة وقد جاءت النصوص الاسلامية لتشوق الناس للزواج، يقول تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً(الروم: 21). ويقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: "خيار أمتي المتأهلون..." فليلاحظ الشباب واقعيات الحياة وليعمل على كسر قيد التشريفات الكمالية الزائدة وعدم التقليد الخاطئ فإذا توفرت الشرائط الأولية المعقولة والبسيطة للزواج فليقدم الشاب عليه بكل اطمئنان بعيداً عن البهرجة المكلفة كما أشار الامام الخامنئي دام ظله عندما قال: " إنني أشعر بالغبطة والسرور لمراسيم زواج شبابنا وشاباتنا التي تقام سنوياً وإذا درجت العادة على إقامة مراسم الزواج على بساطتها وبعيداً عن البهرجة والأعمال التشريفاتية فإنني أتوقع حل الكثير من المشاكل وأساس الزواج في الاسلام يقوم على البساطة غير أن ثقافة التكاثر والتفاخر والثراء عقّدت الأمور إلى حدٍّ كبير.."

 شذى الولاية

ولادة الإمام الرضا عليه السلام

"إن حياة الإمام علي الرضا عليه السلام السياسية التي استمرت عشرين سنة تقريباً هي جديرة بالتحقيق والدراسة المعمقة وذلك لأنها كانت من جملة المحطات الحساسة والبارزة لتلك الحقبة".

الإمام الخامنئي دام ظله

 نداء روح الله


"على شبابنا، شيوخنا, نسائنا, رجالنا وأطفالنا, على الجميع تقديم التضحيات في سبيل الإسلام, ومن أجل عز الإسلام, وعز وطنهم, وعز القرآن الكريم".

الإمام الخميني قدس سره

 فقه القائد

حكم المفرقعات:

لا يجوز إستعمالها وصنعها وبيعها وشراؤدها إذا:

- كانت مؤذية للغير.

- عُدَّت تبذيراً للمال.

 مناسبات شهر ذو القعدة

1 ذو القعدة: ولادة السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم عليه السلام 179 هـ
8 ذو القعدة: فرض الحج 8 هـ
11 ذو القعدة: ولادة الإمام الرضا عليه السلام 148 هـ
21 ذو القعدة: غزوة بني قريظة 5 هـ
25 ذو القعدة: يوم دحو الأرض
29 ذو القعدة: شهادة الإمام محمد الجواد عليه السلام220 هـ
1 ذو القعدة: ولادة السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم عليه السلام 179 هـ
8 ذو القعدة: فرض الحج 8 هـ
11 ذو القعدة: ولادة الإمام الرضا عليه السلام 148 هـ
2 تشرين الثاني وعد بلفور المشؤوم 1917م
7 تشرين الثاني احتلال بريطانيا لفلسطين 1917م
11 تشرين الثاني يوم شهيد حزب الله، عملية الاستشهادي أحمد قصير 1982م
17 تشرين الثاني يوم الشباب العالمي
22 تشرين الثاني استقلال لبنان 1943م

2009-09-29