يتم التحميل...

العدد 119-السنة الحادية عشر-شهر رمضان 1429هـ

دوحة 119

تحميل pdf

عدد الزوار: 68

 فرصة شهر الله 

أيام شهر رمضان المبارك ولياليه أشرف الأيام والليالي، وليالي القدر فيه يقدّر الله تعالى فيها أرزاق العباد وآجالهم، ويمنحهم فرصة التوبة، وقد أشار الامام الخامنئي دام ظله إلى ذلك فقال: "إن شهر رمضان المبارك من الفرص الثمينة والكبيرة التي منحنا الله إياها بلطفه، ودعانا إلى مائدته، وما أكبر سعادة الانسان حينما يمنح فرصة مجالسة الملائكة العليين وفيهم الروح الأمين ﴿نَزَّلُ المَلَائِكَةُ وَالْرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ(القدر:4)".

ويشير سماحته إلى معنى هذه الليلة وضرورة معرفة عظمتها وقدرها فيقول: "إعرفوا قدر هذه الأيام، واعرفوا أهمية ليالي القدر، القرآن الكريم يصرح ﴿خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ(القدر:3) هذه قيمة كبيرة.. وهي الليلة التي وصفها الله بأنها السلام والتحية الإلهية للإنسان بمعنى السلم والأمن والصفاء بين الناس وبين القلوب والأرواح والأجساد والمجتمعات".

وقد أشار سماحته إلى الأهمية المعنوية لهذه الليلة فقال: "إعرفوا أهمية هذه الليلة من الناحية المعنوية، وادعوا في هذه الليلة لما فيه صالح أنفسكم ولما فيه خير المسلمين، واطلبوا من الله الحل لمشاكل المسلمين، وادعوا لهداية جميع الناس ولأنفسكم، وادعوا لما تريدون".
 

 ثمرة التقوى

شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والتقوى، يُمنح الإنسان فيه فرصة مكافحة شهواته وأهوائه، ويستعين به لبناء ذاته وسلوك طريق الهدى، يقول الإمام الخامنئي دام ظله: "إن أعظم درس في شهر رمضان هو بناء الذات.."

وإن شهري رجب وشعبان هما شهرا تأهب قلب الإنسان وعقله للجلوس على مائدة الضيافة الإلهية في شهر الله المبارك الذي يفتح فيه تعالى أبواب السماء والجنان والرحمة، يقول الإمام الخامنئي دام ظله: "إن شهر رمضان المبارك من الفرص الثمينة والكبيرة التي منحنا الله إياها بلطفه ودعانا إلى مائدته".

فهو شهر يعود بالنفع على الإنسان ويضفي عليه الجلال ويزين روحه بالكرامة فلا بد من اغتنامه لادخار الخير لأيام وساعات العام المقبل بل لكل العمر المتبقي، يقول الإمام الخامنئي دام ظله: "هو شهر كغيث الرحمة الذي يهطل على أجواء حياتنا فيغسل عنها ما جنته أيدينا من آثام.."

فإذا اكتسب الإنسان القدرة على محاربة أهوائه وحصل على التقوى التي تعمر قلبه وروحه، فإنه يكون قد حقق انجازاً واقعياً باهراً يجب حفظه، يقول الإمام الخامنئي دام ظله: "إن ثمرة شهر رمضان هي التقوى ومتابعة النفس ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُوْنَ(البقرة:183) وإن هذه التقوى وسيلة لبلوغ غاية أعلى ﴿وَاتَّقُوْا اللهَ لَعَلَّكُم تُفْلِحُونَ(البقرة:189)".
 

 شذى الولاية

"إن عيد الفطر السعيد هو يوم استلام المكافأة، ومشاهدة الرحمة الإلهية عقب شهر رمضان.. وهو يوم عقد العزم على الاستعداد والتهيؤ طوال السنة لاستقبال شهر رمضان القادم".

 تهدّمت والله أركان الهدى

تشكّل شخصية الامام علي بن أبي طالب عليه السلام الخالدة الذكر مفترقاً في هذا التاريخ وإن فقدانه يعتبر خسارة عظمى وقد أشار الإمام الخامنئي دام ظله إلى هذا الأمر حيث قال: "إن استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام يُعَدُّ خسارة للإنسانية على مر العصور.."

وإن المصيبة التي حدثت في تلك الليلة إنما طالت العالم الاسلامي وتاريخ الاسلام، وهذه الليلة التي نأخذ منها الدروس والعبر قد تحولت إلى ليلة ظفر وسرور وفوز وقوة بالنسبة لأمير المؤمنين عليه السلام، حيث أشار الإمام الخامنئي دام ظله إلى هذا المعنى فقال: "ليلة شهادة أمير المؤمنين عليه السلام التي هي ليلة العزاء والمصيبة للمسلمين جمعياً تحولت إلى ليلة ظفر وسرور وفوز بالنسبة لأمير المؤمنين عليه السلام الذي كان على موعد معها".

إنها مصيبة خالدة مع الأيام..

فهي مصيبة عبّر جبريل عليه السلام عنها بقوله: "تهدّمت والله أركان الهدى".

يتوجه الإمام الخامنئي دام ظله إلى الباري تعالى داعياً: "اللهم بحق محمد وآل محمد عليك، إلا ما صليت وترحمت وتحننت على أمير المؤمنين عليه السلام وجعلتنا من أتباعه وشيعته الحقيقيين، اللهم احفظ أمة الاسلام والشعوب الاسلامية من شر الأشرار وأعداء الحق والحقيقة والعدالة، وانصرنا في كافة الميادين، واحشر شهدائنا وقادتنا العظام مع أمير المؤمنين عليه السلام".

 فقة القائد

كفارة إفطار يوم من شهر رمضان عمداً، مخيّرة بين:

إطعام ستين مسكيناً لكل مسكين مد.
أو عتق رقبة.
أو صوم شهرين متتابعين بأن يصوم واحداً وثلاثين يوماً على نحو التتابع ثم يفرق الباقي كيفما يشاء.
 

 من آداب الشهر المبارك

إن معرفة فضل وعظمة أيام وليالي شهر رمضان المبارك المتضمنة ليلة القدر، شهادة أمير المؤمنين، وذكرى الإسراء والمعراج، وغيره تُوجب على المؤمن الاستعداد الروحي لاستقبال هذا الشهر، والالتفات لبعض آدابه الهامة، منها:

أن يتذكّر حالة الفقراء ويهتم بمساعدتهم.
أن يتذكّر جوع وعطش الآخرة وهول يوم القيامة.
أن يقول عند الإفطار: "اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا، فتقبله منّا".
أن يكثر من قراءة القرآن والدعاء والصلاة والاستغفار.
أن يحيي لياليه المباركة.

 مناسبات شهر رمضان المبارك

*1 رمضـــان: إحراق المسجد النبوي الشريف 652 هـ
*7 رمضـــان: وفاة أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وآله 2ق.هـ
*10 رمضان: وفاة السيدة خديجة رضوان الله عليها 2ق.هـ
*15 رمضان: ولادة الإمام الحسن بن علي عليه السلام 3هـ
*17 رمضان: غزوة بدر الكبرى 2 هـ
*18 رمضان: إحياء ليلة القدر الأولى
*19 رمضان: جرح الإمام علي عليه السلام 40 هـ
                   الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان
*20 رمضان: فتح مكة 8 هـ
                   الإسراء والمعراج 11 ق. هـ
                   إحياء ليلة القدر الثانية
*21 رمضان: شهادة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام 40 هـ
*22 رمضان: إحياء ليلة القدر الكبرى
*26 رمضان: يوم القدس العالمي
*1 أيلـــول: اندلاع الحرب العالمية الأولى 1939 م
*13 أيلول: اتفاق أوسلو 1993 م
*17 أيلول: مجازر صبرا وشاتيلا 1982 م
*22 أيلول: احتفال الانتصار الإلهي للمقاومة في حرب تموز 2006 م

2009-09-29