يتم التحميل...

العدد 118-السنة الحادية عشر-شهر شعبان 1429هـ

دوحة 118

تحميل pdf

عدد الزوار: 44

  شعبان الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

إنَّ الظهور المبارك للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف هو أهم ما ينتظره أهل الأرض وهو الحق اليقين بل هو المستقبل الذي لا بد منه وهو أمر اتفاقي نهائي بين المسلمين جميعاً أخبر به النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الذي كان فيه بالمدينة المنورة حيث كان يشير على الجميع أنه قبل ختام مسيرة أهل الأرض لا بد من خروج المهدي عجل الله فرجه الشريف، لا بد من الثاني عشر من الأئمة عليهم السلام، وقد أشار القائد دام ظله إلى أهمية هذه القضية المركزية:

"إن قضية المهدوية من القضايا الأساسية في الإسلام ولا ينفرد فيها الشيعة دون سواهم، وإنما تذهب الفرق الى أنَّ الإسلامية بأجمعها إلى أن المهدي من النسل الطيب الطاهر لرسول الله صلى الله عليه وآله، وأنه سيملأ العالم قسطاً وعدلاً وسيظهر لإقامة دين الله وبسط الحق"

وقد جاء في كثير من النصوص الشريفة تعبير (آخر الزمان) مقترناً بضرورة ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف بسبب الانحرافات التي تضرب قيم العالم ومواثيقه ومسالكه، وفي معظم العناوين كان يشير الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله إلى أنه في ذلك الزمن تتغير المعالم الأخلاقية وتتدنى فيه الحضارة الإسلامية، إلى أن بأتي المهدي عجل الله فرجه الشريف ويعيد الصورة الحقيقية المشرقة للإسلام، يقول القائد دام ظله: "لا مراء في أن الحضارة الإسلامية سوف تتجلى بصورتها الكاملة في عصر ظهور بقية الله، ذلك العصر الذي سوف تتحقق فيه الحضارة الإسلامية الأصيلة ويظهر فيه العالم الإسلامي الحقيقي".
 

 نصر من الله نصر جديد

عبرة وعظة ودلالات

في 12 تموز 2006م قامت ثلة من المجاهدين بأسر جنديين إسرائيليين من أجل تحرير الأسرى من السجون الصهيونية، وفي مقدمهم سمير القنطار، وفي 16 تموز 2008م يعود سمير وقد سبقه نسيم نسر، يعود سمير ومعه من الإخوة الذين قاتلوا من أجل حريته الأحياء والشهداء، هل هي الصدفة أن ينجز الوعد وأن يتحقق الحلم في تموز؟ أم هي مشيئة الله وإرادته المتصرفة في كل شيء؟! كل يفسر طبق إيمانه، ولكن في التوقيت أيضاً عبرة وعظة ودلالات لمن يطلع ويدرس.

العوامل التي أدت إلى نصر تحرير الأسرى

أولاً: الصمود والانتصار في مواجهة عدوان تموز وفشل العدو في تحقيق أي من أهدافه والتداعيات الكبرى على هذا الكيان.

ثانياً: العوامل المساعدة أثناء المفاوضات الشاقة، منها: عجز العدو عن استعادة جندييه دون تفاوض، وعجزه الأمني والاستخباري ليس فقط عن معرفة مكانهما بل حتى عن معرفة مصيرهما.

ثالثاً: خوف العدو من إعلان فشل المفاوضات لأن ذلك يؤدي إلى قيام المقاومة في لبنان بعملية أسر جديدة.

رابعاً: صمود سمير القنطار وثباته ومواقفه الراسخة التي كان يعلنها من داخل السجن وصمود كافة الأسرى المقاومين.
 

 كلامهم نور

شذى الولاية

"السيد الصدر رجل أستطيع أن أقول بأنني ربيته، وهو بمنزلة أولادي الأعزاء، أتمنى أن يعود إلى دياره إن شاء الله...آمل أن يأتي ذلك اليوم الذي نصلي فيه معكم، ومع السيد موسى الصدر في القدس إن شاء الله.."

 قصة وعبرة

كان هدير طائرات التجسس الأربع فوق بلدة العديسة مواكباً للقصف الجوي الإسرائيلي المتواصل كان هدير طائرات التجسس الأربع فوق بلدة العديسة مواكباً للقصف الجوي الإسرائيلي المتواصل.

رصدت مجموعة "أبي حيدر" توغل رتل من الدبابات الإسرائيلية تقدمتها جرافة داخل كروم الزيتون. تبادل "المقاومون" الثلاثة إشارة البدء بالهجوم.

زرعوا الطريق بشبكة من العبوات الناسفة وانتظروهم. كانت مجموعة "أبي حيدر" مزودة بالمضاد للدروع. أعطى "أبو حيدر" الإشارة إلى "هادي" لنصب كمين داخل أحد البيوت.

على بعد عدة أمتار فقط بدأ الهجوم على الدبابات المتوغلة، تم تفجير العبوات فتعطلت الجرافة وتعرضت دبابات "الميركافا" لوابل من الصواريخ من كافة الاتجاهات.

سبع دبابات أصابتها صواريخ أطلقها "مازن" الذي وجد في كل دبابة مصابة حافزاً قوياً للمضي في المواجهة وإطلاق النيران.

قبل أن تصيبه رشقات رشاش في عدة أماكن من جسده، أطلق آخر صاروخ معه.

 فقة القائد

يمكن الاستفادة من الدّش (جهاز التقاط القنوات) في المتابعات السياسية والثقافية والرياضية العالمية وقد أصبح منتشراً في معظم المنازل وأماكن العمل وغيره، وهذا جائز، ولكنه يصبح حراماً إذا استعمله من:

لا يطمئن من نفسه أنه لن يستفيد منه في الحرام.
يجعله في متناول يد من يريد الانتفاع المحرم منه.

 

 مناسبات شهر شعبان

*2 شعبان: فرض صيام شهر رمضان 2 هـ.
*3 شعبان: ولادة الإمام الحسين عليه السلام 4هـ.
*4 شعبان: ولادة أبي الفضل العباس عليه السلام يوم الجريح.
*5 شعبان: ولادة الإمام علي بن الحسين عليه السلام 38هـ.
*8 شعبان: بداية الغيبة الصغرى للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف 260هـ.
*11شعبان: ولادة علي الأكبر عليه السلام 35 هـ.
*14شعبان: إحياء ليلة 15 شعبان.
*15 شعبان: ولادة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف 255 هـ "يوم المستضعفين".
*21 شعبان: مغادرة الإمام الحسين عليه السلام المدينة متوجهاً إلى مكة 60هـ.
*23 شعبان: بداية أسبوع المسجد.
*14 أب: انتهاء عدوان تموز بهزيــــمة الصهايــنــة 2006م.
*21 أب: إحراق المسجد الأقصى 1969م.
*31 أب: تغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه 1978م.

2009-09-29