يتم التحميل...

العدد 116- السنة العاشرة-شهر جمادي الآخرة 1429 هـ

دوحة 116

تحميل pdf

عدد الزوار: 55

 فاطمة عليها السلام نصيرة الشهداء

كانت السيدة فاطمة عليها السلام في مقدمة المسلمات اللواتي اشتركن في الحروب التي خاضها المسلمون دفاعاً عن عقيدتهم. وكانت تقوم بما يتيسر للمرأة من أعمال على الجبهة وبما فيه يكون حاجة للمقاتلين والمجاهدين.

كما كان للزهراء عليها السلام علاقة خاصة مع الشهادة يمكن تلخيص ملامحها بما يلي:

البكاء على الشهداء

يروى أن رسول الله صلى الله عليه وآله لما انصرف من أحد إلى المدينة حين دفن الشهداء، قال له سعد بن معاذ وأسيد بن حضير: "لا تبكينَّ امرأةٌ حميمها حتى تأتي فاطمة فتسعدها (أي تساعدها)"، فلما سمع الرسول صلى الله عليه وآله الواعية على حمزة وهو عند فاطمة على باب المسجد، قال: "ارجعن رحمكن الله فقد آسيتن بأنفسكن".

مواساة عوائل الشهداء

لم تكن فاطمة الزهراء عليها السلام تكتفي بمشاركة أهل العزاء بالبكاء على قتلاهم، بل كانت تواسيهم بما صار بعدها سُنّةً وهو صنع الطعام ثلاثة أيام لأهل الميت.

فعن الإمام الصادق عليه السلام: "لما مات جعفر بن أبي طالب أمر رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة عليها السلام أن تتخذ طعاماً لأسماء بنت عميس وتأتيها ونساءها وتسليها ثلاثة أيام".

قداسة الشهادة

عُرف عن السيدة الزهراء عليها السلام نظرتها القدسية للشهداء، فكانت تبدأ أسبوعها بتعهد قبورهم بالزيارة. فعن الإمام الصادق عليه السلام "إن فاطمة كانت تأتي قبور الشهداء في كل غداة سبت، فتأتي قبر حمزة وتترحم عليه وتستغفر له"

فبدء الزهراء عليها السلام لأسبوعها بزيارة الشهداء يفصح عن مدى تقديرها للشهادة والشهداء.

سبحة الشهادة

عن الإمام الصادق عليه السلام في وصف السبحة أنَّه قال "وتكون السبحة بخيوط زرق أربعاً وثلاثين خرزة وهي سبحة مولاتنا فاطمة عليها السلام لما قتل حمزة عملت من طين قبره سبحة تسبّح بها بعد كلِّ صلاة".

فكأنها عليها السلام تريد أن لا تنسى الشهداء مع كل صلاة وعبادة وذكر لله عز وجل.
 

 شذى الولاية

" إذا شعر الإنسان أنه ينتمي إلى حركة جهادية إيمانية مبنية على ألاّ تطلق رصاصة واحدة إلا من أجل إحقاق حق وإزهاق باطل، وتعمل لأجل إزالة الظلم وإقرار العدل، ولتمكين شعب مؤمن من صيانة استقلاله وشخصيته وهويته أمام عدوان المعتدين، ألا تكون هذه مفخرة له؟!!لا شك بأنها تستلزم شكراً كثيراً".

نداء روح الله

"إن على النساء أن يتأسين بالزهراء عليها السلام في مجال الزهد والتقوى والعفة وتحصيل العلم ومجاهدة النفس والدفاع عن الإسلام"
 

  قصة وعبرة

"جهاد" يحكي عن الإسرائيلي

كل المعارك تشبه بعضها من حيث المقاتلين وآلات القتال، أمَّا الاختلاف فيكون بقوة النار وبدقة المعلومات. يقول أحد المجاهدين واسمه جهاد متحدثاً عن ذلك: "كنَّا نشعر أحياناً بأن الدنيا تمطر قذائف وهنا تكمن الصعوبة الوحيدة..

وكنا دائماً على مسافة قريبة من الاسرائليين حتى أن بعض الشباب كانوا ينادونهم من خلف السواتر وكنا نسمع التهديدات والشتائم".

يتساءل "جهاد" وبعد عدة جولات قتالية على الجبهة خلال أيَّام الوعد الصَّادق، مستغرباً كيف انهزمت الجيوش العربية أمام الجيش الإسرائيلي، فيقول: "طوال النهار كنت أرى اليهود.. جبناء وحمقى، الإعلام مقصّر بحقهم كثيراً لأنَّ الجندي الإسرائيلي جبان أكثر مما يظهر" يفكر جهاد قليلاً وتبرق عيناه ويتابع: "الروحية والإيمان أهم من القوة العسكرية وهذا ما يفتقده الإسرائيلي، وهذا هو سر صمود المقاوم في حفرة صغيرة فيما الطائرة تغير عليه خمسين مرة في اليوم".

سمعنا ذلك من جهاد ووضعنا في عمق الوعي لدينا بأنَّ اليد التي تتوضَّأ وتقاتل لا أنَّها فقط لا تهزم بل وتزرع الرعب أيضاً في العدو حين تشمِّر عن ساعدها لتتوضَّأ.

 الأمل والأسوة الشموخ والإباء

إنَّ العقدين الماضيين من تاريخ أمتنا كانا حافلين بسلسلة أحداث مهمة تركت بصماتها وآثارها على كل واقعنا، ورسمت للمستقبل طريق الخلاص والإستقامة.

وغنيٌّ عن القول أن مرحلتنا حظيت بحدثين عظيمين نادرين ما زلنا نعيش في ظلِّهما ونتلمس بركاتهما:

الأول: تُمثِّل بالشخصية الربانية التي بدأت مرحلة إخراج الناس من الظلمات إلى النور بإذن الله تعالى، وهي شخصية الإمام الخميني قدس سره الذي كان الملهم والمرشد والقدوة والذي وجد فيه كل مسلم الأمل والأسوة.

الثاني: تمثل بالتجربة الرائعة والمباركة التي خاضتها المقاومة الإسلامية في لبنان والتي كانت مشعلاً مضيئاً وقبساً من أنوار الإمام الخميني قدس سره والتي شكلت بشهدائها ومجاهديها وكل أهلها الصابرين عنوان الشموخ والإباء.

سماحة الأمين العام السيد حسن نصرالله

 فقه القائد

هل تعلم أن عقد الزواج لا يصح عبر شبكة الإنترنت.

وذلك لأنه يشترط فيه:
الإيجاب والقبول اللفظيان.
بناء القبول على الإيجاب والإرتباط بينهما.

هل تعلم أنه لا يجوز الدخول على بعض المواقع على الشبكة.

وذلك إذا كانت:
تنشر الشبهات التي يخشى منها الضرر على دين الإنسان.
تنشر صوراً إباحية.
 

  مناسبات شهر جمادى الآخرة

*3 جمادى الآخرة: شهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام 11هـ
*11 جمادى الآخرة: واقعة الجمل 36هـ
*13 جمادى الآخرة: وفاة أم البنين زوجة الإمام علي عليه السلام 94هـ
*20 جمادى الآخرة: ولادة السيدة الزهراء عليها السلام 7 ق هـ والإمام الخميني قدس سره 1902 م
*5 حزيران: نكسة 1967م واحتلال مزارع شبعا والجولان والضفة وسينا
                 اليوم العالمي للحفاظ على البيئة
*6 حزيران: اليوم العالمي لمكافحة التدخين
                 بداية الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982م

2009-09-29