يتم التحميل...

السيدة خديجة عليها السلام

زواج الرسول والسيدة خديجة

كانت السيّدة خديجة من خيرة نساء قريش شرفاً، وأكثرهم مالاً، وكانت تُدعى في الجاهليّة بالطاهرة وسيّدة قريش، وقد تزوّجها النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وله من العمر خمسة وعشرون سنة،

عدد الزوار: 395

كانت السيّدة خديجة من خيرة نساء قريش شرفاً، وأكثرهم مالاً، وكانت تُدعى في الجاهليّة بالطاهرة وسيّدة قريش، وقد تزوّجها النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وله من العمر خمسة وعشرون سنة، وقيل غير ذلك، وتُشير النصوص إلى أنّ خديجة هي التي بادرت أوّلاً وأبْدَت رغبتها في الزواج من محمّد صلى الله عليه واله وسلم بعدما رأت فيه من الصفات النبيلة ما لم تره في غيره. ويُرجِّح بعض المؤرّخين أن يكون عمر خديجة حين زواجها من النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم ثمانية وعشرين عاماً وليس أكثر من ذلك، كما أنّها لم تتزوّج قبله بأحدٍ قطّ.

خديجة قبل أن يتزوّجها النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم:

ولدت خديجة وسط اُسرة عريقة النسب كانت تتمتّع بالذكر الطيب والخلق الكريم وتميل إلى التدين بالحنيفية دين إبراهيم الخليل عليه‌السلام فأبوها خويلد نازع ملك اليمن حين أراد أن يحمل الحجر الأسود إلى اليمن، ولم ترهبه كثرة أنصاره دفاعاً عن معتقده ومناسك دينه، وأسد بن عبد العزى جد خديجة كان من المبرّزين في حلف الفضول الذي قام على أساس نصرة المظلوم، وقد شهد رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم لأهمية هذا الحلف وأيّد القيم التي قام عليها . وابن عمها ورقة بن نوفل كان قد عاشر النصارى واليهود ودرس كتبهم.

إن التأريخ لا يعطينا تفاصيل دقيقة عن حياة خديجة قبل زواجها من النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم . فقد روي أنها تزوجت قبله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم برجلين وكان لها منهما بعض الأولاد وهما عتيق بن عائد المخزومي وأبو هالة التميمي ، في حين تروي مصادر أُخرى أن النبيّ صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم حين تزوج بها كانت بكراً، وحينئذ تكون زينب ورقية ابنتي هالة أخت خديجة قد تبنّتهما خديجة بعد فقدهما لاُمّهم.

واختلف المؤرّخون في تحديد عمر خديجة (رضي الله عنها) حين زواجها مع النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم فهناك من روى أن عمرها كان (25) عاماً وآخر (28) عاماً وثالث (30) عاماً ورابع (35) عاماً وخامس (40)عاماً . .


* أعلام الهدية / المجمع العالمي لاهل البيت _ سيرة النبي الأعظم (ص).

2015-12-21