يتم التحميل...

العدد 67 - السنة السادسة - شهر ربيع الأول 1425 هـ

دوحة 67

تحميل pdf

عدد الزوار: 45

   أكثروا الذكر عند الغضب

- الغضب

ورد عن الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله: "أوحى الله إلى نبي من أنبيائه: يا ابن آدم اذكرني عند غضبك، أذكرك عند غضبي...".

- دخول الأسواق

ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: "أكثروا ذكر الله عز وجل إذا دخلتم الأسواق وعند اشتغال الناس فإنه كفارة للذنوب وزيادة في الحسنات، ولا تكتبوا في الغافلين".

- المصيبة... وخوف الوقوع في الحرام

ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: "الذكر ذكران: ذكر عند المصيبة حسن جميل وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حرّم الله فيكون ذلك حاجز".

   ورثة الأنبياء

المقدس الأردبيلي

من هو:

العالم الكامل أحمد بن محمد الأردبيلي المشهور "بالمقدس الأردبيلي" ولد في مدينة أردبيل وتوفي في النجف سنة (993 هـ) ودفن في الحجرة التي عن يمين الداخل إلى الروضة المقدسة.

حياته العلمية:

قرأ في المعقول والمنقول على بعض تلامذة الشهيد الثاني قدس سره والفضلاء من الأعلام.

تتلمذ على يديه جملة من الأجلاء كالأستر آبادي والسيد محمد علي العاملي (صاحب المدارك) والشيخ حسن صاحب المعالم وآخرين من جهابذة المحققين.

قالوا فيه:

- "كان عالماً فاضلاً، مدققاً عابداً، ثقة، ورعاً، عظيم الشأن جليل القدر" الحر العاملي رحمه الله.

- "أمره في الجلالة، والوثاقة والأمانة أشهر من أن يُذكر وفوق أن يوصف متكلم فقيه، عظيم الشأن رفيع المنزلة" صاحب جامع الرواة.

   بيوت الله

مسجد قبا

هو أول مسجد في الإسلام بناه الرسول صلى الله عليه وآله حين قدومه المدينة المنورة، وكان أول مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وفي شأنه نزلت الآيات المباركة (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم...).

الموقع

المدينة المنورة، على بعد 3 كلم منها لجهة الجنوب.

التأسيس

بناه رسول الله صلى الله عليه وآله خلال مكوثه في قباء مهاجراً من مكة المكرمة، وفيه أقام صلى الله عليه وآله وسلم أول صلاة جماعة ظاهرة إلى بيت المقدس.

من ذاكرة التاريخ

حينما هاجر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله إلى المدينة المنورة ونزل في "قبا" وقام فيها بضعاً وعشرين ليلة يصلي قصراً ينتظر قدوم ابن عمه علي بن أبي طالب عليه السلام والفواطم.

فضله

عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: "من تطهر في بيته وأتى مسجد قبا وصلى فيه ركعتين كان له كأجر عمرة".

   من ذاكرة الجهاد

عزيمة على العشاء

بعد إنجاز الاستطلاع للموقع الإسرائيلي في "معروب"، وما إن هبط الليل حتى تحركت المجموعة وبعد دقائق من السير فاجأهم خضر الجوني بإشارة من يده فتوقفوا وأخذوا يتساءلون بهمس، ووصل الجواب أيضاً من خضر بهمس:

- الظاهر أن اليهود عزمونا الليلة على العشا يا إخوان!

وصدرت من بعضهم ضحكة مكتومة!

- بلا مزح يا عمي وهل هذا وقته؟

وحدث أمر طارئ... وهنا اقترح محمد حدرج استخارة الله تعالى على الاستمرار في العملية فخرجت الاستخارة جيدة، فقرروا الاستمرار، فربض كل في مكانه، ولم تمض دقائق حتى عاد يحمل خبراً مذهلاً:

- يوجد أمامنا دورية إسرائيلية تتحرك باتجاه موقع معروب، علينا أن نلحق بها على وقع أقدامها، وأرجو من الله أن يحقق لي ظني وأمنيتي!!

وعلى وقع أقدام الدورية الإسرائيلية وعلى صدى قرقعة سلاحها تسللوا بهدوء يتبعونها، وتحققت أمنية خضر الجوني، فقد كانت الدورية تريد الدخول إلى موقع معروب، وعند مدخله تماماً انقضوا عليها بقذائف الـ (ب سبعة) والرشاشات والقنابل اليدوية فأخذ الموقع يرد عشوائياً في ظلمة الليل ويطلق القذائف المنيرة ولكن الرجال كانوا ينسحبون بهدوء، وضحكة خفيفة من خضر الجوني:

- الظاهر نحنا اللي كنا عازمينهم على العشا!!

   فلينظر الإنسان

الغلاف الغازي... المحيط بالأرض

قال سبحانه وتعالى: ﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُون(الأنبياء:32).

إن الله تعالى أحاط أرضنا بغلاف غازي – جوي – سماكته 800 كلم لحفظها من الأحجار التي تتوجه نحوها والتي تبلغ (حوالي 20 مليون حجر في الثانية) وبسرعة 50 كلم في الثانية...

تخيل لو أن الغلاف غير موجود!! فأثر هذا الدرع الحصين أنه يوصل أيضاً حرارة الشمس إلى الأرض بدرجة من الاعتدال والتناسب... كذلك ينقل المياه وبخار الماء من المحيطات إلى القارات... فلولاه لكانت الأرض قاحلة لا حياة فيها...

   إستفتاءات القائد

س: هل أوامر الولي الفقيه ملزمة لكل المسلمين أم لخصوص مقلديه وهل يجب على مقلد من لا يعتقد بالولاية المطلقة إطاعة الولي الفقيه أم لا؟

ج: طبقاً للفقه الشيعي يجب على كل المسلمين إطاعة الأوامر الولائية الشرعية الصادرة من ولي أمر المسلمين، والتسليم لأمره ونهيه حتى على سائر الفقهاء العظام فكيف بمقلديهم ولا نرى الالتزام بولاية الفقيه قابلاً للفصل عن الالتزام بالإسلام وبولاية الأئمة المعصومين عليهم السلام.

   كلامهم نور

من نور الإمام الصادق عليه السلام:

"من زار أخاه في الله قال عز وجل: إياي زرت وثوابك عليّ ولست أرضى لك ثواباً دون الجنة".

   الإمام الخميني قدس سره

"على جميع الأمة من الآن فصاعداً، أن تحافظ على وحدة الكلمة التي حافظت عليها إلى الآن بحمد الله، وأن لا تستمع إلى أقوال المفسدين الذين تحرّضهم الدول الكبرى".

   الإمام الخامنئي دام ظله

"عليكم أن تهتموا بالوحدة وأسبوع الوحدة، وليكن أسبوعاً مليئاً بالمعاني والعطاء، وإننا لنؤكد على الوحدة بين الأخوة الشيعة وأهل السنة والمذاهب الإسلامية المختلفة لتحقيق الأهداف الإسلامية".

   من وصايا الشهداء

أخوتي في الله... استمروا وتابعوا الطريق المعبّدة بدماء عشرات الشهداء ودعوا كل المسائل الجانبية أمام الهدف الأساس لأن الفروع تسقط بوجود الأصل، وكلما ارتفع شهيد كلما زادت مسؤوليتكم ثبتكم الله على هذا الخط.

الشهيد حسن علي إبراهيم (أبو مصطفى)

   مناسبات شهر ربيع الأول

*3 ربيع الأول: خروج النبي صلى الله عليه وآله من غار ثور متوجهاً إلى المدينة خلال هجرته الشريفة عام 1 هـ.

*7 ربيع الأول: معركة أحد عام 8 هـ.

*8 ربيع الأول: استشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام عام 260 هـ.

*12 ربيع الأول: بداية أسبوع الوحدة الإسلامية.

*15 ربيع الأول: بناء مسجد قباء، أول مسجد بني في الإسلام عام 1 هـ.

*17 ربيع الأول: ولادة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله عام الفيل، ولادة الإمام الصادق عليه السلام عام 83 هـ.

*25 نيسان: عملية استشهادية للشهيد صلاح غندور عام 1995 م.

2009-09-26