يتم التحميل...

العدد 65 - السنة السادسة - شهر محرم 1425 هـ

دوحة 65

تحميل pdf

عدد الزوار: 39

   البكاء على الإمام الحسين عليه السلام

لا قيمة ذاتية لشي‏ء في هذه الدنيا إلا بمقدار ارتباطه باللَّه عزَّ وجلّ‏َ وقربه منه سبحانه وتعالى لذا فإن أكرم وأشرف مخلوق في هذا الوجود هو الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله لأنه المخلوق الأقرب إلى اللَّه عزَّ وجلّ‏َ فكان الأسمى.

وعلى هذا الأساس فإنّ‏َ الروايات التي تبين الأجر العظيم والثواب الجزيل للبكاء على الإمام الحسين عليه السلام نفهمها على أن الدموع التي تذرف على سيد الشهداء عليه السلام ولي اللَّه الذي استشهد حفاظاً على دين اللَّه فكان محور البكاء التقرب إلى اللَّه عزَّ وجلّ‏َ ومواساة لآل بيت رسول اللَّه عليهم السلام.

الكرامة يوم القيامة:

عن الإمام علي عليه السلام: "كل عين يوم القيامة باكية وكل عين ساهرة، إلا عين من اختصه اللَّه بكرامته وبكى على ما ينتهك من الحسين وآل محمد عليهم السلام".

الرحمة والإرتواء من الحوض يوم القيامة:

عن الإمام الصادق عليه السلام: ..."وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا، وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا، وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا، اللهم إني أستودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش".

   ورثة الأنبياء

الشيخ الوائلي رحمه اللّه

من هو:

الشيخ أحمد ابن الشيخ حسون بن سعيد الوائلي، ولد في النجف الأشرف عام 1927م أُجبر على ترك وطنه، فطاف في البلدان ناشراً العلم والمعرفة، إلى أن عاد إلى ربوع الوطن بعد سقوط طاغية العراق حيث وافاه الأجل في 14 - 7 - 2003 م.

شخصيته:

ظهر نبوغه منذ صغره، حَفِظَ القران وله من العمر سبع سنوات، تتلمذ على يد مجموعة من العلماء والمراجع والمحققين، نال شهادة الدكتوراه في العلوم العصرية من
جامعة الأزهر على أطروحته (استغلال الأجير وموقف الإسلام منه).

من أثاره:

1- هويّة التشيع.

2- الخلفية الحضارية للنجف الأشرف.

3- تجاربي مع المنبر.

4- نحو تفسير علمي للقران.

قيل فيه:

وصفه الإمام روح الخميني قدس سره بالمكتبة المتنقلة لما يتميز به من علوم ومعارف..

   بيوت الله

المخيم الحسيني‏

الموقع

يقع هذا المخيّم في كربلاء من الجهة الجنوبية الغربية من الحائر الحسيني الشريف.

التأسيس

لمّا أتمّ السيد علي الطباطبائي رحمه الله (صاحب الرياض في الفقه) بناء سور كربلاء سنة 1217هـ. شيّد هذا المخيّم وقد استبدل اسم الموضع من (الطرف) إلى محلة المخيم وقد عرفت قديماً باسم (ال عيسى)... أعيد تشيده عدّة مرات حتى اتخذ شكله الحالي منذ سنة 1271هـ.

من ذاكرة التاريخ

في ليلة الحادي عشر من محرم كانت تطفأ الأنوار وتستعمل الشموع وتفد مواكب العزاء من مدينة كربلاء وأطرافها إلى المخيّم إحياءاً لذكرى تلك الليلة الأليمة التي
أُحرقت فيها خيام الإمام الحسين عليه السلام وفي مساء يوم الثاني عشر تقام مواكب العزاء وتذرف الدموع.

 

   من ذاكرة الجهاد

الشهيد المجهول‏

"إنّ‏َ المأساة هذه المرة كانت نجاحاً سبب بخسارة كبيرة" هذا ما قاله وزير دفاع العدو انذاك إسحاق رابين... ترى ما القضية؟!

دويّ‏ُ انفجار هزّ منطقة بئر العبد إنها المجزرة صنعتها أمريكا، إسرائيل والعملاء. ذهب ضحيتها عشرات الشهداء...

جاء الرد سريعاً فقيادة المقاومة الإسلامية حددت ساعة الصفر بعد يومين فقط انطلق الفارس نحو الهدف، وصل بسيارته البيك اب المحملة ب900 كلغ من المتفجرات،

وعند الشريط الحدودي، وبالقرب من مستعمرة المطلة، إذ بقافلة عسكرية للعدو، متنوعة الأحجام أشار له سائق الجيب بالتوقف حتى تمر القافلة، فاستجاب بسرعة...

إنها الفرصة قد انت، وهو ينتظر وصور أشلاء ضحايا المجزرة ترتسم أمام عينيه توجّه الفارس نحو القافلة ليدوي بعد ذلك انفجار هزّ كيان العدو، فجعلهم كعصف مأكول، إنه أبو زينب، اللغز الذي بقي مجهولاً طيلة خمسة عشر عاماً إلى أن أنشد قائد المقاومة الإسلامية حُجة الإسلام السيد حسن نصر اللَّه حفظه اللَّه لحن الانتصار الذي طالما حلم به أبو زينب وانكشف المجهول أنّه الشهيد عامر توفيق كلاكش.

   تفكروا في خلق اللّه‏

﴿أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا(الأنبياء:30).

عرف أمير المؤمنين هذه الآية بقوله (ثم أنشأ سبحانه فتق الأجواء، وشقّ الأرجاء وسكائك الهواء) إلى أن قال عليه السلام: (ثم فتق ما بين السماوات العلى فملأهنّ أطواراً من ملائكته).

الرتق: وهو عبارة عن الضم والالتحام.

والفتق: عبارة عن التنويع والتمييز حيث كانت السموات والأرض شيئاً واحداً ففصل اللَّه بينهما بتدبير وإحكام..

   عبر لأولي الألباب‏

روي أن مولى لقمان رضوان اللَّه عليه دعاه يوماً فقال له: اذبح شاة وائتني بأطيب مضغتين منها، فذهب لقمان رضوان اللَّه عليه وذبح شاة وأتاه بالقلب واللسان، ثم أمره أن يذبح شاة أخرى ويأتيه بأخبث ما فيها، فذهب وذبح شاة وأتاه بالقلب واللسان، فسأله عن ذلك فقال لقمان رضوان اللَّه عليه:

"هذان أطيب شي‏ء إذا طابا، وهما أخبث شي‏ء إذا خبثا".

   إستفتاءات القائد

س: هل التطبير في الخفاء حلال أم أن فتواكم الشريفة عامة؟

ج: التطبير مضافاً إلى أنه لا يعد عرفاً من مظاهر الأسى والحزن وليس له سابقة في عصر الأئمة عليهم السلام وما والاه ولم يرد فيه تأييد من المعصوم عليه السلام بشكل خاص ولا بشكل عام. يعد في الوقت الراهن وهناً وشيناً على المذهب فلا يجوز بحال.

   كلامهم نور

عن الإمام الجواد عليه السلام:

"إن للَّه عباداً يخصّهم بالنعم، ويقرّها فيهم ما بذلوها فإذا منعوها نزعها عنهم وحوّلها إلى غيرهم".

   الإمام الخميني قدس سره

"إن الشهادة المأساوية والأسر الذي تعرض له آل محمد عليهم السلام عرّضت عروش اليزيديين وسلطتهم التي أرادت محو أساس الوحي باسم الإسلام إلى الفناء وأزاحتهم عن مسرح التاريخ إلى الأبد".

   الإمام الخامنئي دام ظله

"خذوا عونكم من الإمام الحسين عليه السلام فان مجالس العزاء الأمر حيث أن قلوبنا تقترب من أهداف هذا العظيم وتتعرف عليها، فلنتعلّم طريقه ونسلكه".

   وصايا الشهداء

إخوتي الأعزاء... إن طريقنا الجهادي هو طريق شاق وطويل، وملي‏ء بالمصاعب والابتلاءات لذلك فاعملوا على بناء روحيّات عالية وطيبة، نازعين عن صدوركم كل الأدران والحجب التي تبعد الإنسان عن ربه.

الشهيد علي منيف أشمر

   مناسبات شهر محرم

*1 محرم: أول أيام عاشوراء.

*10 محرم: استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه عام (61هـ)

*12 محرم: وفاة الشيخ الطوسي عام 460هـ

*24 محرم: فتح حصن خيبر عام 7هـ

*25 محرم: استشهاد الإمام زين العابدين عليه السلام عام 94هـ

2009-09-26