جمع نهج البلاغة و تدوينه
نهج البلاغة
إن جمع كلمات أمير المؤمنين(عليه السلام) لاسيما خطبة، كان موضوع عناية و اقبال منذ القرون الأولى لتاريخ الإسلام، يقول المسعودي(المتوفى 346 ﻫ) في هذا الصدد: و الذي حفظ الناس عنه(عليه السلام) من خطبة من سائر مقاماته أربعمائة خطبة و نيف و ثمانون خطبة، يورد ها على البديهة، و تداول الناس عنه قولا و عملا
عدد الزوار: 292
إن جمع كلمات أمير المؤمنين(عليه السلام) لاسيما خطبة, كان موضوع عناية و اقبال منذ
القرون الأولى لتاريخ الإسلام, يقول المسعودي(المتوفى 346 ﻫ) في هذا الصدد: و الذي
حفظ الناس عنه(عليه السلام) من خطبة من سائر مقاماته أربعمائة خطبة و نيف و ثمانون
خطبة, يورد ها على البديهة, و تداول الناس عنه قولا و عملا1.
و قد سردت كتب الفهارس أسماء الذين قاموا بجمع خطب و أقضية أمير المؤمنين (عليه
السلام) , نذكر منهم:
1- عبيد الله بن أبي رافع.
قال الشيخ الطوسي: عبيد الله بن رافع t كاتب أمير المؤمنين(عليه السلام) له كتاب
قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام)2.
2- زيد بن وهب الجهيني.
قال الشيخ الطوسي: زيد بن وهب, له كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) على المنابر
في الجمع و الأعياد و غيرها3.
3- محمد بن قيس البجلي.
قال شيخ الطائفة: محمد بن قيس البجلي, له كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام)4.
4- الأصبغ بن نباته.
ذكره الشيخ الطوسي, فقال: الأصبغ بن نباته, كان من خاصة أمير المؤمنين(عليه السلام)
و عمّر بعده, و روى عهد مالك الاشتر الذي عهد اليه أمير المؤمنين(عليه السلام) لما
ولاه مصر, و روى وصية أمير المؤمنين(عليه السلام) إلي ابنه محمد بن الحنيفة5.
5- إسماعيل بن مهران.
قال الشيخ الطوسي في حقه: لقي الرضا(عليه السلام) و روى عنه, و صنف مصنفات كثيرة
منها خطب أمير المؤمنين(عليه السلام)6.
أبو إسحاق إبراهيم بن هاشم القمي.
قال الشيخ الطوسي: إنه لقي الرضا(عليه السلام), و الذي أعرف من كتبه النوادر, و
كتاب قضايا أمير المؤمنين7.
صالح بن أبي حماد الرازي.
قال عنه النجاشي: لقي أبا حسن العسكري(عليه السلام), له كتب منها كتاب خطب أمير
المؤمنين(عليه السلام)8.
8- هشام الكلبي( المتوفى 206 ﻫ).
قال النجاشي: كان يختص بمذهبنا... و له كتب كثيرة منها كتاب الخطب9 و صرح ابن
النديم بأنه جامع خطب أمير المؤمنين(عليه السلام)10.
9- إبراهيم بن سليمان النِهمي.
قال النجاشي و الشيخ: له كتب, منها كتاب الخطب11.
10- أبو الحسن علي بن محمد المدائني( المتوفّى 225 ﻫ).
قال الصاحب «روضات الجنان» أبو الحسن المدائني الأخباري, صاحب كتاب الأخبار و
التواريخ الكثيرة التي تزيد على مائتي الكتاب منها كتاب أمير المؤمنين(عليه السلام)12.
11- عبد العزيز الجلودي(المتوفى 332 ﻫ).
قال النجاشي: له كتب قد ذكرها الناس, منها كتاب مسند أمير المؤمنين(عليه السلام)...
كتاب خطبة, كتاب شعره, كتاب قضاء علي, كتاب رسائل علي, كتاب مواعظ , كتاب الدعاء
عنه13.
12- عبد العظيم الحسني(المتوفى 252 ﻫ).
قال النجاشي: له كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام)14.
13- إبراهيم الثقفي( المتوفى 283 ﻫ).
قال النجاشي: له تصنيفات كثيرة, انتهى الينا منها: كتاب رسائل أمير
المؤمنين (عليه السلام) و أخباره... كتاب الخطب السائرة15.
14- محمد بن خالد البراقي.
جاء في رجال النجاشي: له كتب منها كتاب الخطب16.
15- محمد بن أحمد الكوفي الصابوني.
قال عنه النجاشي: له كتب منها كتب الخطب17.
16- محمد بن عيسى الأشعري.
قيل فيه: دخل على الرضا(عليه السلام) و سمع منه, و روى عن ابي جعفر الثاني, له كتاب
الخطب18.
17- الجاحظ( المتوفّى 255 ﻫ).
جمع مائة كلمة من كلمات الامام علي(عليه السلام) تحت عنوان( مطلوب كل طالب من كلام
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب), و قال:
كل كلمة منه تفيء بألف من محاسن كلام العرب
و طبعة هذه المائة كلمة مع شروح ابن ميثم, و رشيد الدين و طواط, و عبدالوهاب19.
و قد ذكر آقا بزرگ الطهراني في «الذريعة» جملة من الأصول التي تحتوي على خطب
الامام(عليه السلام)20.
هذه لمحة عن أسماء من جمع خطب الإمام علي (عليه السلام) و رسائله. و تبين على وجه
الإجمال أن خطبه(عليه السلام) و رسائله و كلماته القصار و أقضيته استقطبت اهتماماً
واسعاً منذ العصور الأولى, و انبرى لتدوينها كثير من الكتّاب.
و لم تنطو صفحة تدوين كلامات الإمام علي(عليه السلام) بموت السيد الرضي, بل واصل
سيرة على أيدي آخرين, منهم:
1- عبد الواحد بن محمد التميمي الآمدي( المتوفّى 510 ﻫ).
له كتاب غرر الحكم. جمع فيه(11050) كلمة من كلماته القصار.
2- أبو عبد الله القضاعي( المتوفّى 454 ﻫ).
له كتاب دستور معالم الحكم و مأثور مكارم الشيم21. جمع فيه كلماته(عليه السلام)
في تسعة أبواب.
3- الطبرسي( المتوفّى 548 ﻫ).
له كتاب نثر اللآلي. جمع فيه كلمات الإمام علي(عليه السلام) وفق الترتيب
الألفبائي22.
4- ابن أبي الحديد( متوفّي 656 ﻫ).
جمع في كتابه «شرح نهج البلاغة» ألف كلمة من الكلمات القصار23.
إن السيد رضي مع ظفره بكتب المتقدمين – و التي كانت موجودة حتى هجوم طغرل بيك على
البغداد و إحراقه المكتبات – إلا أنه اختار منها ما انسجم و ذوقه الأدبي الرفيع, و
علي هذا الأساس قال في المقدمة:
ولاأدعي – مع ذلك – أني أحيط بأقطار جميع كلامه(عليه السلام) حتى لا يشذّ عني منه ش 75;ذ, و لا يند نادّ, بل لا أبعد أن يكون القصار عني فوق الواقع إليّ. و الحاصل
في ربقتي دون الخارج من يدي, و ما عليّ إلا بذل الجهد , و بلاغ الوسع , وعلى الله
سبحانه و تعالى نهج السبيل, و إرشاد الدليل24.
1- مروج الذهب: 2/19.
2- الفهرست : 107 برقم 456.
3- المصدر السابق: 72 برقم 291, رجال النجاشي:236.
4- الفهرست :131 برقم 579 .
5- المصدر السابق : 37.
6- المصدر السابق : 11 برقم 32.
7- المصدر السابق : 4 برقم 3.
8- رجال النجاشي : 140.
9- المصدر السابق : 306.
10- الفهرست لابن النديم : 108 .
11- الفهرست : 6 برقم 8, رجال النجاشي : 14.
12- روضات الجنان : 5/199 .
13- رجال النجاشي: 167- 168 .
14- رجال العلامة الحلي : 130 .
15- رجال النجاشي : 13- 14 .
16- المصدر السابق : 236 .
17- المصدر السابق : 265 .
18- رجال النجاشي : 239 .
19- طبعت هذه المجموعة منظمة الجامعة للطباعة عام 1390ﻫ , 1349ش , بتصحيح و تحقيق
المحدث الأرموي.
20- الذريعة : 7/187 , 14/111 , 111- 112 .
21- طبعة مكتبة المفيد في قم بالأوفست على طبعة مصر .
22- الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24/53 .
23- شرح نهج البلاغة : 4/530- 573.
24- مقدمة السيد الرضي على نهج البلاغة.
تأليف الشهيد مرتضى مطهري.