يتم التحميل...

العدد 58 - السنة الخامسة - شهر جمادي الآخرة 1424 ه

دوحة 58

تحميل pdf

عدد الزوار: 49

 ورثة الأنبياء

الشيخ محمد بن عثمان العمري‏

البطاقة الشخصية:
محمد بن عثمان بن سعيد العمري الأسدي، ثاني سفراء الإمام الحجة عجل الله فرجه الشريف كنيته أبو جعفر ولد في النصف الأول من القرن الثالث الهجري.
توفي سنة 305 ودفن في العراق في شارع باب الكوفة وفي الموضع الذي كانت فيه دوره ومنازله.


أبرز جوانب حياته:
قام بالأمر والنيابة والسفارة بعد أبيه عثمان بن سعيد فكان ثاني سفراء الإمام الحجة رحمه الله وكانت التوقيعات تخرج إلى الشيعة على يده طوال حياته الشريفة على نفس النهج والخط الذي كان عليه أبيه رضوان اللَّه عليه، وكان ملجأ ومأوى في زمن الغيبة الصغر، ظهرت على يديه دلائل وكرامات كثيرة من قبل الإمام الحجة رحمه الله.


مما قيل فيه:
قال الإمام العسكري عليه السلام: "اشهدوا عليّ‏َ أن عثمان بن سعيد وكيلي وأن ابنه وكيل ابني مهديكم".

وروى الشيخ الطوسي باسناده عن عبد اللَّه بن جعفر قال: خرج التوقيع إلى الشيخ أبي جعفر محمد بن عثمان في التعزية بأبيه حيث قال له الإمام رحمه الله: "أجزل اللَّه لك الثواب، وأحسن لك الفداء، رزيت ورزينا، وأوحشك فراقه وأوحشنا كان من كمال سعادته أن رزقه اللَّه تعالى ولداً مثلك، يخلفه من بعده، ويقوم مقامه بأمره، ويترحم عليه، وأقول الحمد للَّه، فإن الأنفس طيبة بمكانك، وما جعله اللَّه عزَّ وجلّ‏َ فيك وعندك (وأعانك اللَّه وقوّاك، وعضدك ووفقك) وكان لك ولياً وحافظاً، وراعياً وكافياً".

وصيته قبل الرحيل:
"أُمرتُ أن أوصي إلى أبي القاسم الحسين بن رووح النوبختي من بعدي".
 

 بيوت الله

مسجد بُراثا

الموقع:

يقع في العراق في الجانب الغربي من بغداد على طريق الكاظمية.

التأسيس:

بني في زمن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام عندما رجع من قتال أهل النهروان سنة 38ه.
حيث نزل في موضع براثا وصلى فيها، وكان يتواجد فيها راهب اسمه الحباب، بايع الراهب الإمام عليه السلام بأنّه وصيّ‏ُ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم، فأمر الإمام عليه السلام الحباب أن يبني في موضع براثا مسجداً، فبناه وجعل اسمه براثا، وكان أهل المدينة يسمّونه بمشهد المنطقة.
 

 من ذاكرة التاريخ

كان المسجد عامراً بالعبادة والولاء إلى أن أمر الحاكم العباسي المقتدر بهدم المسجد واعفاء مكانه حتى سنة 328هـ. ووصله بالمقبرة التي تليه.

ويروى أنه كان موضعاً مقدساً ومثوى الأنبياء عليهم السلام ومقاماً للأوصياء وقد سأل الأمير عليه السلام الراهب: من أين تشرب يا حباب؟ فقال يا أمير المؤمنين عليه السلام من دجلة، فقال عليه السلام: فلما لا تحفر ها هنا بئراً؟

فقال الحباب كلما حفرنا وجدنا ماءها مالحاً فقال عليه السلام احفرها هنا فحفر فخرجت عليهم صخرة لم يستطيعوارفعها، فرفعها الإمام عليه السلان فانبثقت من تحتها عيناً ماؤها عذّب نقيّ.

 

 من ذاكرة الجهاد

سيارة تعبر.. ومجنزة تغرز بالوحل‏

عمليّة الأسيرين قرب كونين... كانت المرحلة الأولى نقل الأسيرين من المنطقة المحتلّة إلى المنطقة المحرّرة قد ابتدأت... وانطلق معها السباق بين مخابرات العدو وبين رجال المقاومة...

كانت الخطّة أن يخرج رجال المقاومة على أرجلهم وبرفقة الأسيرين من منطقةٍ يسيطر عليها الاحتلال... وهذا يتطلّب السرعة والحذر... لكن العدو استنفرت كل أجهزته لإفشال العمليّة حتى جنود الأمم المتحدة أقفلوا الحواجز ومنعوا عبور السيارات... إلا أنّ مجنزرة إسرائيلية اتجهت نحو المجموعة لإنقاذ الأسيرين... وفي هذه اللحظات الحاسمة، اندفعت سيارة مدنية للمقاومة من داخل المنطقة المحتلّة نحو شباب المقاومة والأسيرين..

وبدأت اللحظات الحرجة، حيث أن المجنزرة تلاحقنا ونحن ندفع بالسيارة اندفاعاً جنونياً... وفجأة ظهر أمامنا حفرةً من الوحل.. شعرنا ان الحفرة قد تعرقل العجلات.. لكن السائق لم يتردد بل اقتحم الحفرة فكانت السيارة تتقدّم وبسرعة البرق.. والدهشةُ تحيطُ بنا جميعاً...

وأكثر ما يدهش هو وصول المجنزرة الإسرائيلية إلى الحفرة الموحلة واستقرارها فيها، بحيث غرزت في أرضها وأصبحت تدور في مكانها وتزداد انغرازاً.
نعم كانت فرحة النصر واتمام العمليّة لا توازي فرحة الفوز بهذه العناية والنعمة الإلهيّة وهذا اللطف الإلهي...
 

 صدى الرحمان

آثار وفوائد الاخلاص‏
الاخلاص هو تنقية العمل من الشوائب وهو روح العبادة وقوامها عند اللَّه تعالى. وقد أوضح الأئمة المعصومين عليهم السلام اثاره وكشفوا عن فوائده النورانية، حيث كان منها:

البصيرة ونورانيّة القلب
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: "ما خَلْصَ عبد للَّه أربعين صباحاً إلا جرتَ ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه".

خشوع كل شي‏ء للمؤمن المخلص
عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ‏َ المؤمن ليخشَعُ له كل شي‏ءٍ، إذا كان مخلصاً للَّه أَخاف اللَّه منه كل شي‏ءٍ حتى هَوَامّ‏َ الأرضِ وسباعَها وطيرَ السماء".

قبول الأعمال
عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: "أيها الناس اخلصوا أعمالكم للَّه تعالى فإنّ‏َ اللَّه لا يقبل إلا ما خلُص له".

نجاح الأمور
عن أمير المؤمنين عليه السلان: "في اخلاص النيّات نجاح الأمور".
 

 قصة وعبرة

قم فلعله خيرٌ منك‏

روي أن رجلاً... مرّ على قوم في عصر النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فلّما جاوزهم قال رجل منهم: إنِّي أُبغض هذا الرجل...! فقال القوم: لبئس ما قلت! وإنَّا نخبره بذلك، فأخبروه به.
فأتى الرجل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم شاكياً، فأمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن يدعو الرجل... فلّما حضر سأله عمّا قال في حقه فقال الرجل نعم قد قلت ذلك.
فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: ولِمَ تبغضه؟
فقال: أنا جاره وأنا خبير به، واللَّه ما رأيته يصلي صلاة قط إلاّ هذه المكتوبة (الفرائض الخمس).
فقال الاخر: يا رسول اللَّه، فاسأله هل راني أخرتها عن وقتها أو أسأت الوضوء لها والركوع والسجود؟ فسأله فقال لا.
فقال: واللَّه ما رأيته يصوم شهراً قط إلاّ هذا الشهر الذي يصومه كلّ‏ُ برٍّ وفاجر!
قال الاخر: فاسأله يا رسول اللَّه هل راني أفطرت فيه أو نقصت من حقّه شيئاً؟
فسأله، فقال الرجل لا.
فقال: واللَّه ما رأيته يعطي سائلاً قط، ولا مسكيناً، ولا رأيته ينفق من ماله شيئاً في سبيل الخير إلا هذه الزكاة التي يؤديها البرُّ والفاجر!
قال الاخر: فاسأله هل راني نقصت منها شيئاً أو ماكست فيها طالبها الذي يسألها؟ فسأله، فقال لا. فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: "قم فلعلَّه خير منك".
 

 الكلمة الباقية

إستفتاءات القائد

س: هل يجوز مخالفة قواعد السرعة؟
ج: مخالفة القوانين عموماً في الجمهورية الإسلامية غير جائزة، وأمَّا في غيرها فإذا كانت مستلزمة لاختلال النظام أو الهرج والمرج فلا تجوز أيضاً.
 

 كلامهم نور

عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:

"ألا أدُّلكم على خيرِ أخلاقِ الدنيا والاخرة؟ تصِلُ من قطعكَ، وتُعطي من حرمك، وتعفو عمَّن ظلَمك".
 

 نور روح الله‏

"إن ما هو ضروري بالنسبة إلينا جميعاً هو أن نبدأ بإصلاح أنفسنا وعدم الاقتناع بإصلاح الظاهر وحده، بل السعي للبدء بإصلاح قلوبنا وعقولنا ... على أن يكون غدنا خير من يومنا".
 

 ضياء القائد

"يجب علينا أن نؤدَّي تكليفنا... وفي ذلك الوقت الذي يشعر فيه كل واحد منكم بدوره أنّه لا يحب تكليفه... ولا يهتم بذلك العمل الذي يؤديه... فعليه أن يستشعر القلق، لأنّه يبتعد عن اللَّه تعالى".
 

 وصايا الشهداء

حرروا نفوسكم من نير العبودية لغير اللَّه تعالى ولا تأخذكم الشهوات والغفلات والملاهي والملذات فتقيدّكم وتحجبكم عن اللَّه تعالى فتكونوا عمياناً لا تبصرون "قال رب لما حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً، قال كذلك أتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تُنسى".

الشهيد هيثم دبوق‏

 أهم المناسبات

مناسبات شهر جمادى الآخرة

*29 جمادى الأولى: وفاة السفير الثاني محمد بن عثمان.
*3 جمادى الاخرة: استشهاد السيدة الزهراء (عليها السلام) سنة 11هـ على رواية مشهورة.
*7 جمادى الاخرة: إحراق المسجد الأقصى بيد اليهود عام 1389هـ.
*20 جمادى الاخرة: ولادة السيدة الزهراء (عليها السلام).

2009-09-26