يتم التحميل...

العدد 48 - السنة الخامسة - شعر شعبان 1423 هـ

دوحة 48

تحميل pdf

عدد الزوار: 80

 مصابيح الهداية أنصار المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

عن الإمام الصادق عليه السلام:

"رجال كأن قلوبهم زبر الحديد، لا يشوبها شك في ذات الله، أشدّ من الحجر، لو حملوا على الجبال لأزالوها... لا ينامون الليل، لهم دويّ في صلاتهم كدويّ النحل، يبيتون قياماً على على أطرافهم، ويصبحون على خيولهم، رهبان بالليل، ليوث بالنهار، هم أطوع له من الأمة لسيدها، كالمصابيح كأن قلوبهم القنادي، وهم من خشية الله مشفقون يدعون بالشهادة، ويتمنون أن يُقتلوا في سبيل الله، شعارهم: يا لثارات الحسين، إذا ساروا يسير الرعب أمامهم مسيرة شهر".

من صفاتهم

1- القوة والشجاعة وإرعابهم للكفار: شبّهتهم الرواية بأن قلوبهم كقطع الحديد الصلب وهو كناية عن عدم الخوف وعن قوتهم وشجاعتهم، مما يجعل الخوف يسير أمامهم ويرعب أعداءهم الكفار.

2- الاعتقاد الصحيح والمعرفة بالإمام عجل الله فرجه الشريف: إضافة إلى قوتهم المادية فهم يملكون العقائد الحقة التي لا يشوبها شك مهما كثرت الشبهات.

3- رهبان الليل: فهم يعيشون حالات عبادية فينقطعون إلى الله عز وجل فيخشعون له ويتضرعون إليه.

4- ليوث النهار: ولا يطغى عندهم جانب على آخر فلا يكتفون بإحياء الليل ففي النهار هم ليوث حرب ومدافعون عن ثغور الإسلام.

5- الطاعة المطلقة للإمام عجل الله فرجه الشريف: فهم رهن إشارة الإمام عجل الله فرجه الشريف ينتظرون أمره لينفذوه على أكمل وجه.

6- هداة إلى الحق والخير: لا شك من تتحقق فيه هذه الصفات أن يتحلى بهذه المكرمة في أبهى وأتم معانيها.

7- طلب الشهادة والثأر للحسين عليه السلام: من سماتهم أنهم طلاب شهادة في سبيل الله عز وجل خصوصاً إذا كان شعارها الثأر للإمام الحسين عليه السلام.

 ورثة الأنبياء

العلامة الطباطبائي قدس سره

محمد حسين بن محمد بن محمد حسين الطباطبائي القاضي، أحد علماء الإمامية وفلاسفتها ومفسريها، ولد في 29 ذي الحجة سنة 1321 هـ الموافق لسنة 1892 م في مدينة تبريز.

اشتغل بدراسة العلوم الدينية، وأكمل دراسة المتون العلمية المتعارفة في الدراسات الحوزوية في مدة سبع سنوات.


هاجر بعد ذلك إلى النجف الأشرف سنة 1343 هـ، وأمضى فيها عشر سنوات في تحصيل العلوم.

اضطر إلى العودة إلى وطنه، فنزل مدينة تبريز مسقط رأسه، وأقام فيها أكثر من عشر سنين، مشتغلاً بالفلاحة والزراعة.

هاجر بعد ذلك إلى قم المقدسة سنة 1345هـ فبدأ نجمه بالظهور في التدريس والبحث، في علمي التفسير والفلسفة.

أصبح أحد أعلام المدرسين، ومن أركان الحوزة العلمية بقم، يحضر درسه ويستفيد من علومه جمع كبير من مختلف الطلاب.

توفي في مدينة قم المقدسة سنة 1981م، ودفن في المرقد الطاهر للسيدة فاطمة المعصومة عليها السلام.

من مؤلفاته

أصول الفلسفة، بداية الحكمة، تعليقات على الكتب التالية: الأسفار، أصول الكافي، بحار الأنوار، وكتاب الكفاية. الميزان في تفسير القرآن، وهو كتاب قيم يقع في عشرين مجلداً ويعد من أهم التفاسير عند الإمامية، نهاية الحكمة، وغيرها.

قال السيد محمد علي آيازي: "أحد رجال الله القلائل الذين يفتخر العقل الإسلامي المعاصر بعطائهم الفكري والعلمي، وهو أحد المفسرين المعاصرين للشيعة الإثني عشر".

وعرف عنه القول بولاية الفقيه العامة.

 الصلاة عامود الدين

عن الإمام الباقر عليه السلام: "الصلاة عامود الدين مثلها كمثل عامود الفسطاط (الخيمة) إذا ثبت العامود تثبت الأوتاد والأطناب..".

إن الصلاة هي الركن الأساسي للدين إذ من أبرز علائم الإيمان هو استمرار الصلة مع الله عز وجل عبر إقامة هذه الشعيرة الإلهية وبهذه الرابطة الوثيقة مع الله سبحانه وتعالى يحافظ المؤمن على دينه ويقوّمه.


أثر الصلاة أول الوقت

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا يزال الشيطان هائباً لابن آدم ذعراً منه ما صلى الصلوات الخمس لوقتهن فإذا ضيعهن اجترأ عليه فأدخله في العظائم".

والصلاة بحقيقتها هي السند القوي للمؤمن في مواجهة شياطين الجن والإنس لأنه بصلاته وذكره لله العزيز القدير يتصل بجبار السموات والأرض فيحصل على العزة والمنعة والقوة فيدخل في حصنه الحصين.

المساجد أفضل الأمكنة لإقامة الصلاة: فهي بيوت الله التي أذن أن ترفع ويذكر فيها اسمه، عن الإمام الصادق عليه السلام: "عليكم بإتيان المساجد فإنها بيوت الله في الأرض من أتاها متطهراً طهره الله من ذنوبه وكتب من زواره فأكثروا فيها من الصلاة والدعاء وصلوا من المساجد في بقاع مختلفة فإن كل بقعة تشهد للمصلي عليها يوم القيامة".

وللمسجد دور كبير في بناء الفرد والمجتمع من الناحية الثقافية والروحية والتربوية، وله فوائد عظيمة وآثار جليلة على مستوى جلب المنافع المعنوية ودفع المفاسد والمعاصي، عن الإمام الصادق عليه السلام: "من اختلف إلى المسجد أصاب إحدى الثمان أخاً مستفاداً في الله أو علماً مستطرفاً أو آية محكمة أو يسمع كلمة تدله على هدى أو رحمة منتظرة أو كلمة ترده عن ردى أو يترك ذنباً خشية أو حياء".

الجماعة أفضل مراتب الصلاة

إن كثيراً من الحكم للتشريعات الإلهية سواء المالية أو العبادية الخاصة تهدف إلى بناء روح التعاضد والمحبة والألفة بين المؤمنين ليكونوا صفاً واحداً ومن هذه التشريعات استحباب صلاة الجماعة خصوصاً في المسجد، عن الإمام الصادق عليه السلام: "من مشى إلى مسجد يطلب فيه الجماعة كان له بكل خطوة سبعون ألف حسنة ويرفع له من الدرجات مثل ذلك فإن مات وهو على ذلك وكّل الله عز وجل به سبعين ألف ملك يعودونه في قبره ويبشّرونه ويؤنسونه في وحدته ويستغفرون له حتى يبعث".

 بيوت الله

مسجد السهلة

موقعه

يبعد مسجد السهلة عن مسجد الكوفة 2 كيلو متر تقريباً.

من خصائصه

مصلى رسل الله وأنبيائه: عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن الله تعالى لم يرسل نبياً قط إلا وصلى فيه".

منزل ومقام الأنبياء: عن الإمام الصادق عليه السلام: "كان فيه منزل إدريس، وكان منزل إبراهيم خليل الرحمان، وفيه مسكن الخضر".

ومقام الإمام المهدي بعد ظهوره: عنه عليه السلام مخاطباً أحد أصحابه: "أتراني أنظر إلى صاحب الأمر داخلاً إلى مسجد السهلة بأهله وعياله ومتخذه منزلاً له".

الشوق إليه من علائم الإيمان: عنه عليه السلام: "وما من مؤمن ولا مؤمنة إلا وقلبه يحن إليه".

فضل الصلاة فيه

طول العمر للمصلي: عنه عليه السلام: "من صلى ركعتين في مسجد السهلة زاد الله في عمره عامين".

جلاء الهموم، عنه عليه السلام: "ما أتاه مكروب قط فصلى فيه بين العشاءين ودعا الله إلا فرج الله كربته".

وقضاء الحوائج: عنه عليه السلام: "ما من أحد يصلي فيه ويدعو بنية خالصة إلا أعطاه الله حاجته".

 من ذاكرة الجهاد

ويشف صدور قوم مؤمنين...

أطلت المجنزرة بعجيجها وضجيجها وغبارها وخلفها سيارة جيب عسكرية، ووسط صرخات التكبير والتوسل بالزهراء والحسين عليهم السلام وانهمار القذائف والقنابل اليدوية والرصاص الغزير كانت المجنزرة تنفجر والجيب يشتعل بالنار.

وبينما كانت عينا قائد الكمين تراقبان بدقة عالية سير المعركة... انتبه من مكانه إلى أن الضابط الذي يجلس إلى جانب السائق عادة قد قفز إلى الأرض وأخذ يحبو على يديه وركبتيه مبتعداً عن الجيب ثم دخل في زقاق من أزقة القرية.

أما صاحبنا، قائد المجموعة، فعندما لاحظ أن الضابط اليهودي فرّ من ساحة المعركة ودخل الزقاق القريب، قفز من مكانه راكضاً وبكل جرأة وإصرار ومن زقاق ضاقت المسافة بينهما... فلم يجد الوحش بداً من التوقف وهو يلهث إلا أنه حاول أن يتترس بامرأة عجوز من سكان القرية... بينما كان قائد المجموعة يتقدم منه بهدوء، وكانت المسكينة ترتجف مذعورة بين يدي الوحش اليهودي الذي جحظت عيناه وبدا كخنزير وقع في فخ.

وبهدوء وضع فوهة بندقيته في خاصرة المرأة وأزاحها بها جانباً والوحش اليهودي يرتجف رعباً. ما الذي جاء بك من أقصى بلاد العالم إلى بلادنا تقتلنا وتثكل أمهاتنا وتيتّم أولادنا وتسرق أرضنا ومياهنا والبسمة من شفاه أطفالنا..!! وانطلقت رصاصات كأنها تختصر كل دموع وبكاء اليتامى والثكالى والأرامل مزّقت صدره ووجهه..

 كلامهم نور

عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله:

"أقربكم مني غداً في الموقف أصدقكم للحديث وأدّاكم للأمانة وأوفاكم بالعهد وأحسنكم خُلقاً وأقربكم من الناس".

 نور روح الله

"عيد مولد المهدي عجل الله فرجه الشريف هو أكبر عيد لجميع البشر إذ عندما يظهر سوف يخرج جميع البشر من الانحطاط وسيصلح جميع الانحرافات فأصبح هذا العيد من هذه الجهة عيداً لجميع البشر".

 ضياء القائد

"إن هذه الصلاة موهبة ليس لها بديل ومنبع فيض لا يزول، وروح الصلاة هي ذكر الله والخشوع والخضوع أمامه، فصلاة بلا ذكر وحضور كبدن بلا روح".

 إستفتاءات القائد

س: ما هو حكم مشاهدة برامج التلفاز في القنوات الفضائية العربية وعلى الخصوص المسلسلات التي يقال إنها تحمل أفكاراً غربية صهيونية كالحب اللاشرعي والعلاقات وفساد الأخلاق؟

ج: لا يجوز مشاهدة الأفلام التي تحتوي على المشاهد الخليعة أو الأفكار الضالة أو التعاليم السيئة أو يترتب عليها مفسدة أخرى.

 من وصايا الشهداء

أوصيكم بالمحافظة على الصلاة أولاً وأدائها في وقتها قدر المستطاع، ولا تنسوا أن رضى الله من رضى الوالدين، التفّوا حول بعضكم البعض وكونوا قلباً واحداً.

الشهيد حسين أنيس أيوب

 أهم مناسبات شهر شعبان

*3 شعبان: ولادة الإمام الحسين عليه السلام يوم الحرس.
*4 شعبان: ولادة العباس عليه السلام يوم الجريح.
*5 شعبان: ولادة الإمام زين العابدين عليه السلام يوم الأسير.
*15 شعبان: ولادة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف يوم المستضعفين.
*4 تشرين الثاني: وفاة العلامة الطباطبائي قدس سره عام 1981.

2009-09-25