أحكامها:
ركعات الاحتياط واجبة، ومن أحكامها:
1- لا يجوز تركها وإعادة الصَّلاة من الأصل.
2- تجب المبادرة إليها بعد الفراغ من الصَّلاة.
3- لا يجوز الفصل بينها وبين الصَّلاة بالمنافي، فإن فعل ذلك فالأحوط وجوباً
الإتيان بها وإعادة الصَّلاة.
4- لو بان الاستغناء عنها قبل الشروع فيها لا يجب الإتيان بها.
كيفيّة أدائها:
1- النيّة.
2- تكبيرة الإحرام.
3- قراءة الفاتحة إخفاتاً حتّى البسملة على الأحوط وجوباً ولا يجب سورة بعدها، كما
أنّه لا قنوت هنا وإن كانت ركعتين.
4- الركوع وذكره.
5- السجدتان وذكرهما، مع الجلسة الفاصلة بينهما.
6- التشهّد.
7- التسليم.
الأجزاء المنسيّة
1- لا يجب قضاء الأجزاء المنسيّة إلّا جزأين:
أ- السجود.
ب- التشهّد على الأحوط وجوبا1ً.
2- لا يجب قضاء أبعاض التشهّد حتّى الصَّلاة على النبيّ وآله.
3- لا يجب التسليم في التشهّد القضائيّ، نعم لو كان المنسيّ التشهّد الأخير فالأحوط
وجوباً إتيان التشهّد بقصد القربة المطلقة (من غير نيّة الأداء والقضاء) مع الإتيان
بالتسليم بعده.
سجود السهو
1- يجب الإتيان بسجدتيّ السهو عند تحقّق الأمور التالية:
أ- الكلام ساهياً ولو لظنّ الخروج من الصَّلاة.
ب- نسيان السجدة الواحدة إن فات محلّ تداركها.
ج- التسليم في غير محلّه على الأحوط وجوباً.
د- نسيان التشهّد مع فوت محلّ تداركه على الأحوط وجوباً.
هـ- الشّك بين الأربع والخمس بعد رفع الرأس من السجدة الثانية.
و- الشكّ بين الخمس والستّ أثناء القيام.
2- لا يجب سجدتا السهو لغير ما ذكر، وإن كان الأحوط استحباباً الإتيان بهما لكلّ
زيادة ونقيصة في الصَّلاة لم يذكرها في محلّها2.
3- تجب المبادرة إلى سجود السهو بعد الصَّلاة، ولو أخَّر صحّت صلاته إلّا أنّه عصى
ويبقى وجوب المبادرة.
4- الواجب في سجدتيّ السهو ما يتوقّف عليه صدق السجود3، والأحوط استحباباً فيه
الذكر المخصوص، فيقول في كلّ من السجدتين: "باسم الله وبالله السلام عليك أيّها
النبيّ ورحمة الله وبركاته".
5- يجب بعد السجدة الأخيرة التشهّد والتسليم4.
1- الإمام الخامنئي دام ظله: إذا نسي السجدة والتشهّد معاً فالأحوط وجوباً تقديم
السابق منهما في الفوت، فإن لم يعلم السابق منهما فالأحوط وجوباً التكرار.
2-س: هل يجب سجود السهو عند قراءة كلمة من أذكار الصَّلاة أو من الآيات القرآنية أو
من أدعية القنوت سهواً أو اشتباهاً؟
ج: لا يجب.
3-الإمام الخامنئي دام ظله: يجب في سجود السهو النيّة، والسجود على غير المأكول
والملبوس على الأحوط. ولا يجب الذكر فيه أثناء السجود وإن كان الأحوط استحباباً
الاتيان بالذكر المخصوص في السجدتين.
3-كتاب زبدة الأحكام / مركز نون للتأليف.