يتم التحميل...

دوحة الولاية - العدد 198 - ربيع الثاني 1436 هـ

العدد198

New Page 1

ما من بلية إلا ولله فيها نعمة تحيط بها.

عدد الزوار: 36
 

حكمة العدد

 

ما من بلية إلا ولله فيها نعمة تحيط بها.

الإمام العسكري عليه السلام

 

لذا ضيقوا على العسكري عليه السلام

 

لقد سُجن الإمام العسكري عليه السلام سنين عديدة في سامراء وشُدِّد عليه. أكُلُّ هذا لأنّه كان يريد أداء الصلاة؟ أو لأنّه عليه السلام كان نجلَ رسول الله صلى الله عليه وآله؟!

لو كان ابن رسول الله صلى الله عليه وآله يلتزم بيته ولا يتدخّل في شؤون الناس، لاحترموه، ولما ثار الهاشميون ضد الحكومة. وإن كان الإمام يتظاهر بعدم الرضا عن هذه الثورات، ولكن كان ذلك بأمرٍ وتحريضٍ منه عليه السلام .فكان الإمام عليه السلام يدعو لزيد وأمثاله الذين ثاروا ضد الخلفاء وأصحاب السلطة.

الإمام الخميني قدس سره

 

حاضٌر رغم القيد

 

لا يوجد أيّ زمانٍ شهدت فيه روابط الشيعة وانتشار تشكيلاتهم في كلّ أرجاء العالم الإسلامي مثل زمن الإمام العسكري عليه السلام. فوجود الوكلاء والنوّاب، وتلك القصص الّتي تُنقل عندما كان يُحضر له المال والإمام يحدّد ماذا ينبغي أن يُفعل به دليلٌ على هذا الأمر. أي أنّه بالرغم من الإقامة الجبريّة للإمام العسكريّ عليه السلام في سامرّاء، فإنّ الارتباط والتواصل مع النّاس كان يتّسع ويزداد. 

الإمام الخامنئي دام ظله

 

عهدنا في ذكراهم

 

في ذكرى الشهداء القادة، نحن نعاهد هؤلاء الشهداء الكبار والعظام أن نحمل عقلهم، فكرهم، تدبيرهم، إخلاصهم، صدقهم، ودماءهم وتضحياتهم وصبرهم وآلامهم وآمالهم كما كل الشهداء، وأن نواصل طريقهم ليكون هذا البلد وهذا الشعب وهذه الأمة دائماً إن شاء الله في موقع العزيز والكريم والمقتدر.

السيد حسن نصر الله حفظه الله

 

الإمام الحسن العسكري عليه السلام في سطور

 

هو المعصوم الثالث عشر والإمام الحادي عشر من أئمة أهل البيت عليهم السلام.

نشأ وتربّى في ظلّ أبيه وصحبه اثنين أو ثلاثاً وعشرين سنة وتلقّى خلالها ميراث الإمامة والنبوّة.

تولّى مهامّ الإمامة بعد أبيه واستمرّت إمامته نحواً من ست سنوات، مارس فيها مسؤولياته الكبرى بعد أن حاول العباسيون القضاء على فكرة امتداد الإمامة إلى ولده المهدي عجل الله فرجه الشريف.

كان الإمام العسكري عليه السلام أستاذ العلماء وقدوة العابدين وزعيم المعارضة السياسية والعقائدية في عصره، وقد لاحقته السلطة العباسية وأحاطته بالرقابة لتشلّ نشاطه العلمي والسياسي وتحول بينه وبين ممارسة دوره القيادي في أوساط الأُمة.

ومن هنا اعتمد الإمام كآبائه عليهم السلام العمل السرّي بالإضافة إلى نظام الوكلاء ليكون قادراً على أداء دوره القيادي بشكل تام.

وقد زخرت مدرسة أهل البيت عليهم السلام في عصر الإمام العسكري بالعلم والدعوة الى خطّ أهل البيت والدفاع عن الشريعة الإسلامية من خلال كوكبة أصحاب الإمام ورواة حديثه وطلاّب مدرسته.

عاصر الإمام عليه السلام مدة إمامته القصيرة كلاً من المعتز والمهتدي والمعتمد العباسي، ولاقى منهم أشدّ أنواع الأذى.

مهّد لفترة غيبة ولده القائم عجل الله فرجه الشريف عبر العديد من الطرق، منها: النص على إمامته وتعريف خواص الشيعة به، التأكيد على الصبر وانتظار الفرج، اعتماد نظام الوكلاء ليرجع إليهم الناس، تأسيس مدرسة الفقهاء لتكون مرجع الناس في الأحكام...

 

وما النصر إلا بإذنه

 

﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ * الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (الأنفال: 65- 66).

لا ينتظر المسلمون موازنة القوى الظاهرية بينهم وبين العدو، بل ينهضون لمواجهته وإن كان ضعف عددهم، وفي الآيتين ثلاثة تعابير:

الأول: يقول فيه: ﴿عِشْرُونَ صَابِرُونَ ثم قوله في الآية بعدها: ﴿مئَةٌ صَابِرَةٌ؛ أي ذات استقامة وثبات. والمراد هنا أن روح الاستقامة والثبات كانت سبباً في أن يغلب الرجل المسلم عشرة أمثاله من الكفار.
الثاني: يقول عزّ وجل: ﴿بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ؛ أي أن عدم معرفة العدو هدفه مقابل معرفتكم هدفكم المقدس، يعوّض عن موضوع قلتكم إزاء كثرة العدو.
الثالث: قوله سبحانه ﴿بِإِذْنِ اللّهِ؛ أي إن الإمدادات الغيبية ولطف الله ورحمته تشمل مثل هؤلاء المجاهدين الصابرين فتنصرهم على عدوهم..

 

وصية شهيد

 

إخوتي، إن إسرائيل جرثومة الفساد فاعملوا على اقتلاعها واغزوها قبل أن تغزوكم، فعن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: "ما غزي قومٌ قطّ في عقر دارهم إلا ذلوا".

إخواني، إن هذه الدنيا زائلة فانية ولا يبقى سوى العمل الصالح، وهذا الجسد فانٍ فليكن فناؤه في سبيل الله.

أوصيكم بتقوى الله ونظم أمركم والمحافظة على صلاتكم وصيامكم، والمحافظة على الوضوء أثناء القتال لأن اليد التي تتوضأ لا تهزم أبداً..

الشهيد رائف منيف داغر(باقر)

 

مسألة فقهية

 

س: هل يجوز تزوير الأوراق الرسمية لتفادي المشاكل البيروقراطية دون أن يلحق ذلك ضرراً بأحد؟
ج) التزوير المذكور غير جائز. وعلى كل حال لا يجوز الكذب وكذا لو ترتب على الفعل المذكور مفسدة.‏‏

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

8 ربيع الثاني 232 هـ: ولادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام
10 ربيع الثاني 201 هـ: وفاة السيدة المعصومة عليها السلام

المناسبات الميلاديّة

29 كانون الثاني: يوم الحرية للأسرى والمعتقلين اللبنانيين والفلسطينيين
16 شباط 1948: الانتفاضة الفلسطينية
7 شباط 1985: عملية الاستشهادي حسن قصير
11 شباط 1979: انتصار الثورة الإسلامية في إيران
12 شباط 2008: شهادة القائد الحاج عماد مغنية
16 شباط 1984: شهادة الشيخ راغب حرب
16 شباط 1992: شهادة السيد عباس الموسوي
25 شباط 1992: مجزرة الحرم الإبراهيمي

2015-01-30