يتم التحميل...

الرفق في القرآن الكريم

الأخلاق والثقافة الإسلامية

الخُرُق والعنف ظاهرتان سلبيتان في طبيعة الإنسان ويُقابلهما ملكة اللين والرفق، وأصل الرفق في اللغة: النفع، ومنه قولهم: أرفق فلان فلاناً إذا مكّنه مما يرتفق به. ورفيق الرجل: من ينتفع بصحبته، ومرافق البيت: المواضع التي ينتفع بها

عدد الزوار: 155

نصُّ الموعظة القرآنية:

خاطب الله سبحانه نبيّه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ1.

الرفق واللين، واللطف هو الهدف

الخُرُق والعنف ظاهرتان سلبيتان في طبيعة الإنسان ويُقابلهما ملكة اللين والرفق، وأصل الرفق في اللغة: النفع، ومنه قولهم: أرفق فلان فلاناً إذا مكّنه مما يرتفق به. ورفيق الرجل: من ينتفع بصحبته، ومرافق البيت: المواضع التي ينتفع بها2.

والذي يعنينا من الرفق هنا، هو ما يحمل لنا معاني اللين واللطف والسهولة واليسر، لما لها من دور مهم في حياة المؤمن الرسالي، وما يؤدّيه من مهام وأدوار في حركته الرسالية الواعية بين أفراد وشرائع المجتمع بكلّ أطيافه، وما لها من تأثير جميل يدلّ على حسن وجمال المتلبّس به، واستقامة ذاته واعتدال تصرّفاته، إذ إِنَّ الرفق ليس مستهدفاً للغير في مهمته وتأثيراته فحسب، بل هو يبدأ من الذات ليشمل غيرها من الأفراد والمجتمعات، ويوصل إليها رسالة التكافل الاجتماعي بأبهى صورة.

وقد أكّد الإسلام العزيز على هذه السجية الفاضلة والخصلة النبيلة داعياً أتباعه ومحبّيه إلى التحلّي بها وتجسيدها في أرض الواقع العملي، لتؤدّي إلى الأهداف المطلوبة. والذي صنعه الإسلام على صعيد العنصر الأخلاقي بجميع أركانه ومظاهره كالصدق والأمانة والبرّ والإحسان والرفق والعفو والرحمة والحبّ والسلام وغير ذلك...، إنّما هو على نحو التقدير والتنظيم والإحياء، لا على نحو الفرض المتعالي على الطبيعة البشرية، لأنّ العنصر الأخلاقي عنصر فطري ثابت في الفطرة التي فطر الله عليها عباده، ولا تبديل لخلق الله، فمهما حاولت الأفراد أو الشعوب في زمن من الأزمان لأجل قلب القيم وتجاهل أصالتها فإنّها لا تستطيع أن تدعو بوضوح إلى إشاعة الكذب والخيانة والخسّة والدناءة، لأنّ المبدأ الأخلاقي أصالة في الفطرة.

الرفق هداية الخلق إلى الحق

اللّين في المعاملة هو الرفق، ففي آية الموعظة يكون المعنى:أَنَّ لَيْنَكَ يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لهم سببٌ يوجب دخولهم في الدين، لأنّك تأتيهم مع سماحة أخلاقك وكرم سجيتك بالحجج والبراهين3.

فلولا هذا الرفق الذي اعتمده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع مَنْ أرسل إليهم لما تمكّن من استقطاب الناس حول رسالته، إذ أنّ الفظاضة والغلظة المناقضة للرفق واللين إذا ما اعتُمدت خياراً منهجياً في التبليغ والدعوة إلى الحق فإنَّ مردودها سيكون عكسياً، فالناس بحاجة إلى كنف رحيم، ورعاية فائقة، وبشاشة سمحة، وإلى ودٍّ يسعهم، وحلم لا يضيق بجهلهم وضعفهم ونقصهم، وهم بحاجة إلى قلبٍ كبيرٍ يعطيهم ولا يحتاج منهم إلى عطاء، ويحمل همومهم ولا يعنّيهم بهمّه، ويجدون عنده دائماً الاهتمام والرعاية والعطف والسماحة والودّ والرضا.

وتعميقاً لروح الرفق واللين التي يريدها الله تعالى في الدعوة إلى الحق، جاء التأكيد في تلك الآية المباركة نفسها على ما يجسّد حالة الرفق واللين العملي بين يدي المؤمنين، في جملة مكارم الأخلاق التي اهتمّ الإسلام بتحقيقها على النحو الأكمل وإشاعتها بين الناس، فهي تأمر بالعفو لمن يُسيء والغفران لمن يُخطئ، ليتجلّى الرفق ويتمظهر اللين في حركة التغيير والإصلاح على منهجية المبلغ الرسالي ﴿فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ.

ولمزيد من الرفق أمرت الآية المتقدّمة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ومن يقتدي به من باب أوْلى أن يشاور أولئك الذين صدر عنهم الفرار من الزحف وتركوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الميدان مع نفر قلائل من أصحابه، فقال عزّ وجل ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ، وبعد ذلك يُمضي ما يراه الأصوب في ذلك ﴿فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ، والآية واضحة تشير إلى الرفق بكلّ أبعاده، ليضع الأثر الذي يريده الله تعالى في درب التكامل البشري من خلال رسالته السامية.

أهمية الرفق واللين في حياة المسلمين

ويحظى الأمر باللين والرفق والرحمة في هذا الموضع بالذات بوقع خاص، يجلّي أهميّة هذه القيم على نحو قد يظهره موضع آخر، إذ جاء ذلك على أثر مخالفة المسلمين أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم أحد، تلك المخالفة التي أدّت إلى أسوأ النتائج، إذ دهمهم العدو، فلم يجدوا في أنفسهم ثباتاً، فانقلبوا منهزمين يلوذون بالجبل، وتركوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع نفر يسير من أصحابه حتى أثخنته الجراح وكُسرت رباعيته وشُجّ وجهه وهو صامد يدعوهم، فلم يفيئوا إليه حتى انكشف العدو، فلمّا رجعوا لم يعنّفهم ولم يُسمعهم كلمة ملامة، ولا ذكّرهم بأمره الذي خالفوه فتحمّلوا بخلافهم مسؤولية كلّ ما وقع، بل رحّب بهم وكأن شيئاً لم يكن، وكلّمهم برفق ولين، وما هذا الرفق واللين إلا رحمة الله بنبيّه وعون له على رباطة الجأش، وإذا مدح الله نبيه بكظم الغيظ والرفق بأصحابه على إساءتهم له، فبالأولى أن يعفو الله ويصفح عن عباده المسيئين، ثم بيّن سبحانه الحكمة من لين جانب نبيّه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بخطابه له: ﴿وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ، وشمت العدو بك وطمع فيك ولم يتمّ أمرك وتنتشر رسالتك.

وأنّ المقصود من بعثة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هداية الخلق إلى الحق، وهم لا يستمعون إلا إلى قلبٍ رحيمٍ كبيرٍ كقلب محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي وسع الناس، كلّ الناس، وما ضاق بجهل جاهل أو ضعف ضعيف4.

الرفق في الروايات الشريفة

لقد مُدِح الرِّفق في الأخبار الواردة عن النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام بكثرةٍ، وتنوّعت الأحاديث في ذلك:

ـ فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أَنَّه قال: "الرِّفْقُ يُمْنٌ وَالْخُرْقُ شُؤْمٌ"5.
فهذا الحديث يصف الرفق باليمن، أي: البركة، لما للرفق من دور حيويّ في شدّ أُزُر الناس بعضهم إلى البعض الآخر من خلال ما يزرعه في نفوسهم من المحبة والصفاء حتى يعودوا مباركين في تصرفاتهم، فيعمّ اليمن ساحتهم وتتغشّاهم بركات السماء.

ـ وفي الخبر عن مولانا الباقر عليه السلام: "إِنَّ لِكُلِّ شَيْ‌ءٍ قُفْلاً وَقُفْلُ الْإِيمَانِ الرِّفْقُ"6. والمراد: أَنَّ لكلِّ شيءٍ حافظاً له ومانعاً يردّ عنه ورود الفساد والخراب، وهذا من باب تشبيه الأمر المعنوي بالأمر المحسوس، لغرض تقريب الفكرة إِلَى الأذهان. وكأن قفل الإيمان هو الرّفق، من باب تشبيه الإيمان بالجوهر، والقلب بخزانته، والرفق بالقفل، لأنّه يحفظه عن الزوال وطروِّ الفساد، وذلك لِمَا للين الجانب والرأفة وترك العنف والجفاوة في الأفعال والأقوال على الخلق في جميع الأحوال، سواء صدر منهم بالنسبة إِلَى صاحب الرّفق ما هو مخالفٌ للآداب أم لم يصدر، من تأثير على معاملات الناس مع بعضهم البعض، الأمر الَّذِي يُؤْمَن معه من ورود المفاسد والآفات.

الله رفيق يحب الرفق

ويشهد لذلك خبرٌ آخر عن مولانا الصادق عليه السلام، قَالَ: "إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فَمِنْ رِفْقِهِ بِعِبَادِهِ تَسْلِيلُهُ أَضْغَانَهُمْ وَمُضَادَّتَهُمْ لِهَوَاهُمْ وَقُلُوبِهِمْ وَمِنْ رِفْقِهِ بِهِمْ أَنَّهُ يَدَعُهُمْ عَلَى الْأَمْرِ يُرِيدُ إِزَالَتَهُمْ عَنْهُ رِفْقاً بِهِمْ لِكَيْلَا يُلْقِيَ عَلَيْهِمْ عُرَى الْإِيمَانِ وَمُثَاقَلَتَهُ جُمْلَةً وَاحِدَةً فَيَضْعُفُوا فَإِذَا أَرَادَ ذَلِكَ نَسَخَ الْأَمْرَ بِالْآخَرِ فَصَارَ مَنْسُوخاً"7.والتسليل إخراج الشيء برفق، تقول: سللت السيف إذا أخرجته من غمده، والضغن الحقد والعداوة والبغضاء، تقول: ضغن صدره ضغناً، أيْ: حقد، ولعل المراد بتسليلها إخراجها بالرفق والتدريج عن قلوبهم وتوفيقهم على دفعها باستعمال أسبابه وعدم تكليفهم به دفعة واحدة، لصعوبة ذلك8.

ـ عن مولانا الباقر عليه السلام: "إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ"9.
وفي هذا الحديث دلالةٌ على أن ملاك حسن الأخلاق وفضائل الملكات وجود مثلها أو ما يناسبها فى صفات الله تعالى، مثلاً: الله كريمٌ يحبّ الكرم، فالكرم من الملكات الفاضلة، وحليمٌ يحبّ الحلم، والجود حسنٌ لأنّ الله جواد، والسخاء حسنة، وهكذا. وهذا معنى ما قيل: تخلقوا بأخلاق الله تعالى. وبالجملة الله هو الموجود الكامل الجامع لجميع الكمالات المنزّه من جميع النقائص، وتحصيل كلّ كمال تشبّه بالخالق تعالى.

ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّ الرِّفْقَ لَمْ يُوضَعْ عَلَى شَيْ‌ءٍ إِلَّا زَانَهُ وَلَا نُزِعَ مِنْ شَيْ‌ءٍ إِلَّا شَانَهُ"10.
وهذا الحديث يحكي جمالية الرفق في أنّه لبوس حسن، يزيّن مرتديه، فمن تخلّق بالرفق فإنَّ الرفق سيزينه ويزيده جمالاً ووقاراً وهيبة، فلا يلتفت الآخرون إلى ما هو عليه من عيوب ونقاط ضعف لا ينجو منها عادة إِلَّا الكُمّل من الناس، وعلى العكس من ذلك فلو أَنَّ إنساناً يستجمع من المزايا الحميدة الشيء الكثير غير أنّه لا يتخلّق بالرفق في تصرفاته، فإنَّ مثل هذا الإنسان سرعان ما ينفر الناس منه لما للرفق من دور مهمّ في الكشف عن الأخلاق العملية التي يتفاعل معها الآخرون.

ـ روى الشَّيْخ الكليني قدس سره بسند صحيح إِلَى حمّاد بن عثمان عن أبي عبد الله عليه السلام، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: "نِعْمَ وَزِيرُ الْإِيمَانِ الْعِلْمُ وَنِعْمَ وَزِيرُ الْعِلْمِ الْحِلْمُ وَنِعْمَ وَزِيرُ الْحِلْمِ الرِّفْقُ وَنِعْمَ وَزِيرُ الرِّفْقِ الصَّبْرُ"11.

الوزير هو مَنْ يحمل الثقل عن الأمير ويعينه في أموره، وأمّا كون العلم وزيراً للإيمان فظاهر، لأنّ العلم التفصيلي بالمعارف الإلهيّة والمسائل الدّينيّة يقوّي نور الإيمان في القلب ويدبّر أمره ويحفظ جميع القوى والأركان عن الجور والطغيان وعن صدور ما ينافي استقراره وتمكّنه.

وأمّا كون الحلم ـ وهو كون النفس مطمئنّة بحيث لا يحرّكها الغضب بتوارد المكاره بسهولة ولا تقع في شغب عند مشاهدتها ـ وزيراً للإيمان، فلأنّه يعين العلم ضبط النفس، ولا ينفعها مجرّد العلم في ضبط الممالك الرّوحانيّة، كما أنَّ السلطان الظاهر لا ينفعه علمه بأحوال مصالح الرّعايا ومضارّهم إذا لم يكن له حلم، وكانت له نفس ظالمة آمرة له بارتكاب مضارّهم، أو وزير مائل إلى الظلم آمر له به وهو يتبعه في مفتريات أقاويله، فإنّ ذلك يؤدّي إلى فساد أحوال مملكته وزوال نظام أمور سلطنته.

وأمّا كون الرّفق وزيراً للحلم، فلأنّه يكشف عن واقعية الحلم، فلا يزول أمام أوّل امتحان واختبار، فللرفق مدخلٌ عظيمٌ في ثبات الحلم وبقاء نظامه.

‌وأمّا كون الصبر وزيراً للرفق، فلأنّ الصبر على المكاره والأمور الشاقّة على النفس سببٌ عظيمٌ ومعينٌ تامٌّ لبقاء الرفق وثباته، ولولا الصبر لزال الرّفق بورود أدنى المكاره والشدائد.

منظومة العلم والحلم والرفق

فقد استوزر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم العلم للإيمان، والحلم للعلم، والرفق للحلم، والصبر للرفق، وبهذه المنظومة المباركة بيّن لنا التماسك الحيوي بين الإيمان والعلم والأخلاق، فمن أراد الإيمان فعليه بالعلم، ومن أراد العلم الذي يفضي إلى الإيمان فعليه أن يتزيّن بالحلم الذي يجعل من العلم علماً هادفاً، لا العلم الذي يرافقه الغرور والعجب والتكبر، ومن أراد إيماناً يستند إلى العلم النافع والمستوزر بالحلم فما عليه إلا التخلّق بالرفق الكاشف عن واقعية الحلم وحقيقته.

الرفق الذي يتضمّن: السماحة واللطف والانفتاح والتواضع وتكليم الناس على قدر عقولهم، والتجاوز عن سيئاتهم والترفّع من متابعة هفواتهم، رفقاً يتجلّى فيه اللّين وتمحى من ساحته الغلظة، فلا خشونة عند التعامل، ولا جفوة بعد التخاصم، ولا طغيان عند البغي، هكذا يريدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أبعادنا العلمية والإيمانية والأخلاقية، وهكذا كان هو صلى الله عليه وآله وسلم مجسّداً لأخلاق القرآن، وسنّته العملية هي التعبير الأدقّ لكلّ ذلك الخُلق النبوي العظيم، ولأجل هذه الحقيقة الناصعة والمحجّة البيضاء عرّفه الباري تعالى بقوله: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ12.

قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا اصْطَحَبَ اثْنَانِ إِلَّا كَانَ أَعْظَمُهُمَا أَجْراً وَأَحَبُّهُمَا إِلَى الله عَزَّ وَجَلَّ أَرْفَقَهُمَا بِصَاحِبِهِ"13.

الصحبة في الله عمل ممدوح باركه الإسلام كثيراً وحثّ عليه وبشّر أهله بالثواب الجزيل والمنزلة الرفيعة، لكن بين المتصاحبين في الله تفاضل، فأحدهما أرفع منزلة وأعظم أجراً من أخيه فبأي مزيّة نال هذا التفضيل؟

رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يكشف لنا عن سرّ هذه المفاضلة، وهي أَنَّها تحصل بالرفق. فالرفق هو الذي رفع أحد الصاحبين على أخيه درجة وشرّفه بمنزلةٍ من حب الله أعلى.

واعلم أنّ الله تعالى ليجازي عباده على مكارم الأخلاق في الدنيا فيريهم ثمراتها، كما يدّخر لهم ليوم لقائه ما هو أنمى وأبقى، فما الذي يراه المتحلّي بالرفق في دنياه؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّ فِي الرِّفْقِ الزِّيَادَةَ وَالْبَرَكَةَ وَمَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرَمِ الْخَيْرَ"، وقال الإمام الصادق عليه السلام: "أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ أُعْطُوا حَظَّهُمْ مِنَ الرِّفْقِ فَقَدْ وَسَّعَ الله عَلَيْهِمْ فِي الرِّزْقِ وَالرِّفْقُ فِي تَقْدِيرِ الْمَعِيشَةِ خَيْرٌ مِنَ السَّعَةِ فِي الْمَالِ وَالرِّفْقُ لَا يَعْجِزُ عَنْهُ شَيْ‌ءٌ وَالتَّبْذِيرُ لَا يَبْقَى مَعَهُ شَيْ‌ءٌ إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ"14.

الرفق في حقوق المؤمنين

ركّز الإسلام كثيراً عنايته بحقوق المؤمنين بعضهم على بعض، حفظاً لكرامة الإنسان المؤمن وصيانة للمجتمع ورصاً لصفوفه، قال تعالى: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ15.

والرّفق واحدٌ من تلك الحقوق التي ينبغي حفظها، ورسالة الحقوق التي أفاض بها الإمام زين العابدين عليه السلام أكمل دستور يتناول شِعَب الحقوق وجوانبها وألوانها، وفيها تجد للرفق حظّه المبرّز وهو يوزّعه على أولى الفئات التي ينبغي أن يحفظ لها حقها فيه، ومنها:

1- المسلمون عامة: قال عليه السلام: "وَحَقُّ أَهْلِ مِلَّتِكَ إِضْمَارُ السَّلَامَةِ وَالرَّحْمَةِ لَهُمْ وَالرِّفْقُ بِمُسِيئِهِمْ وَتَأَلُّفُهُمْ وَاسْتِصْلَاحُهُمْ وَشُكْرُ مُحْسِنِهِمْ وَكَفُّ الْأَذَى عَنْهُمْ"16.

ـ المستنصح: وقال عليه السلام: "حَقُّ الْمُسْتَنْصِحِ أَنْ تُؤَدِّيَ إِلَيْهِ النَّصِيحَةَ وَلْيَكُنْ مَذْهَبُكَ الرَّحْمَةَ لَهُ وَالرِّفْقَ بِهِ"17.

2- الزوجة: قال عليه السلام: "وَأَمَّا حَقُّ الزَّوْجَةِ فَأَنْ تَعْلَمَ أَنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَهَا لَكَ سَكَناً وَأُنْساً فَتَعْلَمَ أَنَّ ذَلِكَ نِعْمَةٌ مِنَ الله عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكَ فَتُكْرِمَهَا وَتَرْفُقَ بِهَا وَإِنْ كَانَ حَقُّكَ عَلَيْهَا أَوْجَبَ فَإِنَّ لَهَا عَلَيْكَ أَنْ تَرْحَمَهَا لِأَنَّهَا أَسِيرُكَ وَتُطْعِمَهَا وَتَكْسُوَهَا وَإِذَا جَهِلَتْ عَفَوْتَ عَنْهَا"18.

ارفق يُرفق بك

لما كان الله تعالى رفيقٌ ويحبّ الرفق، فلا شكّ أنّه سبحانه سيقابل رفق الإنسان بأخيه الإنسان، ورفق الإنسان بالحيوان، بالرفق واللطف والسماحة والتجاوز فيما يخصّ تعامل الخالق مع مخلوقه في الدنيا أو ما يعود لمحاسبته في الأخرى. قال تعالى: ﴿هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ19، فعن الإمام زين العابدين عليه السلام: "كَانَ آخِرُ مَا أَوْصَى بِهِ الْخَضِرُ مُوسَى عليه السلام قَالَ:... وَالرِّفْقُ بِعِبَادِ الله وَمَا رَفَقَ أَحَدٌ بِأَحَدٍ فِي الدُّنْيَا إِلَّا رَفَقَ الله بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"20، فمن أراد أن يرفق الله به فما عليه إلا أن يرفق بغيره.

الرفيق من يرفقك على صلاح دينك

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إِنَّمَا سُمِّيَ الرَّفِيقُ رَفِيقاً لِأَنَّهُ يُرْفِقُكَ عَلَى صَلَاحِ دِينِكَ، فَمَنْ أَعَانَكَ عَلَى صَلَاحِ دِينِكَ فَهُوَ الرَّفِيقُ الشَّفِيقُ"21، فاختر لنفسك رفيقًا يرفق بك على صلاح دينك ويعينك على تكامل سبيلك.

نتائج عدم الرفق بالنفس

إنّ قصة البقرة في القرآن الكريم قصة طريفة تحكي سهولة التشريع الإلهي، وتشديد الإنسان على نفسه فيما يضعه من قيود وضوابط لم يكن مُلْزَمٌ بها من قِبَل ربّه. فبنو إسرائيل بعد أن ضيّقوا على أنفسهم ضيّق الله عليهم، إذ لم يطلب منهم إِلَّا ذبح بقرة نكرة غير معروفة بوصف معيّن، كما دلّ على ذلك قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً22، إلا أنّهم مارسوا اللجاجة وماطلوا كثيراً في أداء التكليف، إذ لم تكن هناك إلّا بقرة واحدة تتمتع بتلك الأوصاف النادرة، ولم يعثروا عليها إلا بشقّ الأنفس، فلو رفقوا بأنفسهم لرفق الله بهم، ولكنّهم ضيّقوا على أنفسهم فضيّق الله عليهم.

روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "لَوْلَا أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالُوا ﴿وَإِنَّآ إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ مَا أُعْطُوا أَبَداً، وَلَوْ أَنَّهُمْ اعْتَرَضُوا بَقَرَةً مِنَ البَقَرِ فَذَبَحُوهَا لَأَجْزَأَتْ عَنْهُمْ، وَلَكِنَّهُمْ شَدَّدُوا فَشَدَّدَ اللهُ عَلَيْهِمْ"23.

خاتمة المطاف

- إِنَّ نظرية الإسلام في الأخلاق الاجتماعية تقوم على الرفق والتسامح والتجاوز من غير ضعفٍ ولا مداهنة، بل من أجل الهداية للرشد والتكامل.
- إنّ القرآن الكريم يعتبر التخلّق باللين ومجانبة الفظاظة والغلظة من أهمّ عوامل استقطاب الناس والتأثير في هدايتهم إلى درب الحق.
- إِنَّ القرآن الكريم يعتبر المتخلّقين بذلك هم أولي الحظ العظيم في السجايا الفاضلة ومن أهل الكرامة والنعيم الأبدي.
- إِنَّ الأحاديث الشريفة تؤكّد أَنَّ الله رفيق ويحبّ الرفق في الأمر كلّه، وأَنّ الله تعالى يعين على الرفق.
- إِنَّ من الرفق: الرّفق بالنفس وعدم تحميلها ما لا تطيق، وإنَّ من يضيّق على نفسه يضيّق الله عليه.

اللهم أعنّا على أن نرفق بأنفسنا وبمن حولنا، ولا تحرمنا رفقك ولطفك يا أرحم الراحمين.

* كتاب وزدناهم هدى، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.


1- سورة آل عمران، الآية: 159.
2- الرازي، أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا، مختار الصحاح، ص251،طبع: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
3- انظر: الطبرسي، أبو علي فضل بن الحسن، مجمع البيان في تفسير القرآن، ج 2، ص 869.
4- مغنية، محمد جواد، التفسير الكاشف 2: 188.
5- الشيخ الكُلَيْني، الكافي، ج 2، ص 119.
6- (م.ن)، ص118.
7- الشيخ الكُلَيْني، الكافي ، ج28، ص118.
8- انطر: المولى المازندراني، محمد صالح، شرح أُصول الكافي 8: 325، تحقيق: أبو الحسن الشعراني، الطبعة الأولى 1382هـ، نشر: المكتبة الإسلامية، طهران.
9- الشيخ الكُلَيْني، الكافي، ج 2، ص119.
10- الشيخ الكُلَيْني، الكافي، ج2، ص119.
11- (م. ن)، ج 1، ص48.
12- سورة القلم، الآية: 4.
13- الشيخ الكُلَيْني، الكافي، ج2، ص120.
14- (م. ن)، ص119.
15- سورة التوبة، الآية 71.
16- الصدوق، من لا يحضره الفقيه، ج 2:، ص 625.
17- (م. ن)، ص 624.
18- (م. ن)، ص 621.
19- سورة الرحمن، الآية: 286.
20- الحرّ العاملي، وسائل الشّيعة، ج 16، ص 163.
21- الآمدي، عبد الواحد بن محمد، تصنيف غرر الحكم، ج 20، ص 273.
22- سورة البقرة، الآية: 67.
23- الطباطبائي، محمد حسين، الميزان في تفسير القرآن، ج1، ص 204.

2014-11-08