يتم التحميل...

دوحة الولاية - العدد192 - شوال 1435 هـ

العدد192

New Page 1

مَنْ مَلَكَ نَفْسَهُ إِذَا غَضِبَ وَإِذَا رَغِبَ وَإِذَا رَهِبَ وَإِذَا اشْتَهَى حَرَّمَ اللَّهُ جَسَدَهُ عَلَى النَّارِ.

عدد الزوار: 40

مَنْ مَلَكَ نَفْسَهُ إِذَا غَضِبَ وَإِذَا رَغِبَ وَإِذَا رَهِبَ وَإِذَا اشْتَهَى حَرَّمَ اللَّهُ جَسَدَهُ عَلَى النَّارِ. الإمام الصادق عليه السلام

 

ليكون عيداً سعيداً

 

إن العيد يكون سعيداً ومباركاً للمسلمين عندما يتمكنون من بلوغ الاستقلال واستعادة أمجادهم التي شمخوا بها في صدر الإسلام الأغر. وطالما بقي المسلمون يعيشون الفرقة والتشتت، ويعانون من التبعية العمياء للغرب، لن يكون لديهم يوم مبارك. اليوم المبارك هو اليوم الذي نقطع فيه أيادي الأجانب العابثة بمقدرات جميع البلاد الإسلامية، ونعتمد على طاقاتنا الذاتية ونتسلّم دفة تسيير أمور بلداننا بأنفسنا.

الإمام الخميني قدس سره

 

احفظوا ما حصّلتم

 

يجب على المسلمين في يوم العيد أن يتلمسوا الاستفادات التي قد حقّقوها من الضيافة الإلهية في شهر رمضان المبارك، فشهر رمضان هو شهر بناء النفس والتقوى. وفي يوم العيد، إنْ وجدتم أنّكم قد حصّلتم ثمرة ما، فاسعوا كي تحافظوا عليها طوال العام.

الإمام الخامنئي دام ظله

 

هذا عصرنا

 

في يوم من الأيام قال رجل كهل كبير في السن عارف بزمانه ومكانه وعصره: لو حمل كل واحد منّا دلواً من الماء ورماه على فلسطين المحتلة لزالت "إسرائيل" من الوجود.

عندما يقف مئة أو مائتان أو ثلاثمئة مليون إنسان فبإمكانهم أن يهزموا "إسرائيل"، عدّة آلاف في لبنان هزموا "إسرائيل". هذه الحجة سقطت، ونحن يجب أن ندخل إلى مرحلة جديدة وإلى عصر جديد، العصر الذي نملي فيه شروطنا على العدو، العصر الذي نستعيد فيها كرامتنا وحريّتنا وسيادتنا ومقدساتنا.

السيد حسن نصر الله حفظه الله

 

أعمال يوم عيد الفطر

 

1- أن تكّبر بَعد صلاة الصبح وبَعد صلاة العيد بتكبيرات العيد.
2- أن تدعو بَعد فريضة الصبح دعاء: [ اللَّهمَّ إِنِّي تَوَجَّهْتُ إِلَيْكَ بِمُحَمَّدٍ أَمامِي]....
3- إخراج زكاة الفطرة صاعاً (ما يقارب 3 كيلو) عَن كُل نسمة قَبلَ صلاة العيد. ويُطلق عليها زكاة الأبدان، وهي مطهّرة للإنسان من أوساخ المعاصي وصدقة للحفظ، وقد ورد في الروايات أنها تدفع الموت وأنّها بابٌ لقبول الصوم.
4- الغسل، والأحسن أن يغتسل مِن النهر إذا تمكّن. ووقت الغسل مِن الفَجر إلى حين أداء صلاة العيد.
5- تحسين الثياب واستعمال الطّيب والإصحار في غير مكة للصلاة تَحتَ السّماء.
6- الافطار أول النَّهار قَبلَ صلاة العيد والأفضل أن يفطر عَلى التمر أو عَلى شَيء مِن الحلوى.
7- أن لا تخرج لصلاة العيد إِلاّ بَعد طلوع الشمس.
8- صلاة العيد.

 

مفردات قرآنية

 

﴿ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ( الحجر، 3)

الأمل بمثابة العامل المحرك لعجلة حياة الإنسان، فلو ارتفع الأمل يوماً من قلوب الناس لارتبكت مسيرة الحياة، لكن إذا تجاوز الأمل حدّه المعقول فإنه سيتحول إلى (طول أمل) وهو ما ينذر بالانحراف والهلاك.

ويحدثنا أمير المؤمنين علي عليه السلام عن هذا المضمون بقوله: "يا أيها الناس، إن أخوف ما أخاف عليكم اثنان: اتباع الهوى وطول الأمل، فأما اتباع الهوى فيصدّ عن الحق، وأما طول الأمل فينسي الآخرة ".

 

لأنَّك لم تقصِّر في إنفاق مالك

 

روي عن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام: أنَّه كان في بني إسرائيل رجل صالح، وكانت له زوجة صالحة، فرأى في المنام رجلاً قال له: لقد قُدِّر عمرك كذا مقداراً، وقُدِّر أن يكون نصف عمرك في سعة، ونصف عمرك في ضيق، فأيُّهما تختار أولاً؟

فقال الرجل: إنَّ زوجتي الصالحة هي شريكتي في حياتي، ويلزمني مشاورتها، فلمَّا أصبح الصَّباح، واستشار زوجته قالت له: اجعل النصف الأوَّل في يسر وعجِّل لك في العافية، لعلَّ الله يرحمنا ويتمّ نعمته علينا.

وفي الليلة التالية أتاه في المنام فسأله: ماذا اخترت؟

فأجاب: جعلت النصف الأوَّل من عمري في يسرٍ. فقال له: ليكن لك ذلك.

فأقبت عليه الدُّنيا من كلِّ جانب، ولما كثرت عليه النِّعمة قالت له زوجته: صِل رحمك، وأحسن لجارك، واجعل لأَخيك سهماً من مالك، فقبل الرجل ولم يقصِّر في بذل المال حتَّى انتهى النصف الأوَّل من عمره، فرأى في المنام ذلك الشخص، الذي رآه قبلاً يقول له: لأنَّك لم تقصِّر في إنفاق مالك في سبيل الله، فقد شكر الله سعيك، وجعل النصف الثاني من عمرك مثل النصف الأوَّل في يسر وسعة.

 

نحن في الصف الأول ونريد تكاليف السنة السابعة

 

إنّنا نترك العمل أحياناً بالأوامر الشرعية الواضحة والسهلة والتي نعرفها، ثم نذهب مع هذا إلى أساتذة المعرفة والأخلاق والتربية، ونطلب منهم ذكراً ثقيلاً وتكاليف أعلى ممّا ينبغي لنا. فنحن في الصف الأول، ولكنّنا نطلب تكاليف السنة السابعة.

وهذا علامة تشير إلى أنّنا لا نريد أن نترقّى ونتقدّم بالأسلوب الصحيح لنصل إلى الكمالات والدرجات المعنوية العالية. فيا ليتنا نعلم أنّ صلاح ديننا ودنيانا هو في الالتزام بالأنبياء والأوصياء، والتمسّك بالقرآن والعترة.

آية الله الشيخ محمد تقي بهجت قدس سره

 

من وصايا شهداء الدفاع المقدس

 

إخوتي: ليس كلُّ من حمل راية الجهاد كان على صواب، فمن حمل شعار "يا لثارات الحسين" من العباسيين ادّعى الجهاد، وقتل من العترة الطاهرة ما لم يقتله بنو أمية. ولنا جهاد مرتبط بالولاية الممتدة إلى النبوة المتصلة بالله (تعالى)، يعني أننا لا يمكن أن يكون جهادنا في هذا الحال إلّا على صواب، فجهادنا على حقّ، وإذا كنا على الحق لا نبالي أوَقعنا على الموت أو وقع الموت علينا.

الشهيد حسن حسين بلوط

 

مسألة فقهية

 

س: هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة لشخص قبل عدّة أيام من يوم العيد ليقوم بإيصالها لمستحقّيها في البلد الذي ينوي السفر إليه وذلك لوجود من هم أحوج في ذلك البلد ممّن هم في بلدي كلبنان مثلاً؟ وماذا لو تمّ ذلك بواسطة الهاتف فإذا ما عاد أهطيته المبلغ الذي دفعه؟
ج: لا مانع من توكيل الغير في دفعها عنك، ولو في بلد آخر، ولا فرق في التوكيل بين ما ذُكر ولكن يجب إعطاؤه في وقته.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية

1 شوال: عيد الفطر السعيد
10 شوال عام 3هـ: معركة أُحد
10 شوال عام 3هـ: شهادة الحمزة عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم
25 شوال عام 148 هـ: شهادة الإمام جعفر الصادق عليه السلام

المناسبات الميلاديّة

9 آب 1989م: عملية الاستشهادي الشيخ أسعد برو
14 آب 2006م: ذكرى الانتصار الإلهي
19 آب عام 1988م: عمليّة الاستشهاديّ هيثم دبوق
21 آب 1969م: إحراق المسجد الأقصى على يد الصهاينة

2014-08-01