يتم التحميل...

آيات الصوم والأحكام

الصوم والصلاة

الصوم من أهم العبادات، وهو واجب بضرورة الدين، تماما كوجوب الصلاة والزكاة، وفي الحديث "بني الإسلام على خمس: شهادة ان لا إله الا اللَّه، واقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا".

عدد الزوار: 107

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ البقرة:183.

الصوم من أهم العبادات، وهو واجب بضرورة الدين، تماما كوجوب الصلاة والزكاة، وفي الحديث "بني الإسلام على خمس: شهادة ان لا إله الا اللَّه، واقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا".

وأفتى الفقهاء ان من أنكر وجوب الصوم فهو مرتد يجب قتله، ومن آمن بوجوبه، ولكن تركه تهاونا واستخفافا عزّر بما يراه الحاكم الشرعي، فان عاد عزر ثانية، فان عاد قتل، وقيل: بل يقتل في الرابعة.

والصوم عبادة قديمة افترضها اللَّه سبحانه على من سبق من الأمم بصورة مختلفة عن صومنا نحن المسلمين كمّا وكيفا وزمنا، فالتشبيه هنا تشبيه الفريضة بالفريضة بصرف النظر عن الصفة وعدد الأيام، ووقتها.. فان تشبيه شيء بشيء لا يقتضي التسوية بينهما من كل وجه.

﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. قال كثير من المفسرين: ان هذه الجملة تشير إلى الحكمة من وجوب الصوم، وهي أن يتمرن الصائم على ضبط النفس، وترك الشهوات المحرمة، والصبر عنها، فقد جاء في الحديث: "الصيام نصف الصبر".

وقال الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: لكل شيء زكاة، وزكاة البدن الصيام. وقال: فرض اللَّه الصيام ابتلاء لإخلاص الخلق.. وبديهة ان كل أوامر اللَّه ونواهيه هي ابتلاء لإخلاص الخلق، ولكن الصوم أشق التكاليف، لأن فيه مغالبة النفس، وجهادها، وضبطها عما تميل إليه من الطعام والشراب وشهوة الجنس.

﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ البقرة :187.

﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ إِلى نِسائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ. أي يجوز للصائم أن يأتي امرأته في ليلة الصيام، وليلة الصيام تشمل جميع ليالي رمضان، ولقد كان إتيان النساء محرما.

﴿عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتابَ عَلَيْكُمْ وعَفا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ. تاب وعفا الله عن الذين خانوا وقاربوا نساءهم مع التحريم ليالي الصيام.

﴿وابْتَغُوا ما كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ
من التمتع بالنساء ليلة الصيام الذي كان محرما عليكم من قبل.

﴿وكُلُوا واشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ. أي أبيح لكم الأكل والشرب، كما أبيح لكم الجماع من أول الليل، حتى مطلع الفجر، وعن رسول اللَّه ( ص ): "الفجر فجران: فأما الذي كأنه ذنب السرحان، فإنه لا يحل شيئا، ولا يحرمه، واما المستطيل الذي يأخذ في الأفق - أي ينتشر فيه - فإنه يحل الصلاة، ويحرم الطعام".

﴿ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ. مبدأ الصيام أول الفجر، ومنتهاه أول الليل، ويدخل الليل بمجرد مغيب الشمس، ولكن مغيبها لا يعرف بمواراتها عن العيان، بل بارتفاع الحمرة من المشرق، لأن المشرق مطل على المغرب، وعلى هذا تكون الحمرة المشرقية انعكاسا لنور الشمس، وكلما أوغلت الشمس في المغيب تقلص هذا الانعكاس.

﴿ولا تُبَاشِرُوهُنَّ وأَنْتُمْ عاكِفُونَ فِي الْمَساجِدِ ومعنى الاعتكاف في الشرع أن يقيم الإنسان في المسجد الجامع ثلاثة أيام بليلتين على الأقل صائما، على أن لا يخرج من المسجد إلا لحاجة ماسة، ويعود بعد قضائها مباشرة، ويحرم على المعتكف مباشرة النساء ليلا ونهارا، حتى التقبيل واللمس بشهوة.. والنهي هنا متعلق بمباشرة النساء إطلاقا في المسجد وخارجه، فإذا خرج المعتكف من المسجد، وجامع ليلا، واغتسل، ثم رجع إلى المسجد فقدارتكب محرما، وعليه كفارة من أفطر في شهر رمضان متعمدا: عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، أو اطعام ستين مسكينا.

﴿تلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

هذه الأحكام أراد تعالى من العباد امتثالها ولقد بيّنها لعباده لعلهم يتّقون الله في امتثالها.


* تفسير الكاشف، الشيخ محمد جواد مغنية

2014-06-27