يتم التحميل...

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

قيم إسلامية

إن الله تعالى أنعم على أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأكرمهم بأن جعلهم آمرين بالمعروف، ناهين عن المنكر، وصفهم بذلك في كتابه وأثنى عليهم، فقال تعالى في سورة آل عمران

عدد الزوار: 42
 

1- إن الله تعالى أنعم على أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأكرمهم بأن جعلهم آمرين بالمعروف، ناهين عن المنكر، وصفهم بذلك في كتابه وأثنى عليهم، فقال تعالى في سورة آل عمران: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ فقرن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإيمان بالله .

2- عن الباقر عليه السلام قال: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلقان من خلق الله، فمن نصرهما أعزه الله، ومن خذلهما خذله الله".

3- عن الصادق عليه السلام:  "إنما يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من كانت فيه ثلاث خصال: عالم لما يأمر به، وتارك لما ينهى عنه، عادل فيما يأمر، عادل فيما ينهى، رفيق فيما يأمر، رفيق فيما ينهى".

4- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "رأيت رجلا من أمتي في المنام قد أخذته الزبانية من كل مكان، فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فخلصاه من بينهم وجعلاه مع الملائكة".

5- عن الصادق عليه السلام:  "ويل لقوم لا يدينون الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

6- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "كيف بكم إذا فسدت نساؤكم وفسق شبابكم، ولم تأمروا بمعروف ولم تنهوا عن منكر؟!" فقيل له: ويكون ذلك يا رسول الله ؟ قال: "نعم، وشر من ذلك، فكيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف؟" فقيل له: يا رسول الله، ويكون ذلك؟ قال: "نعم، وشر من ذلك، كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا؟!".

7- عن الصادق عليه السلام لما نزلت هذه الآية: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا: جلس رجل من المسلمين يبكي، وقال: أنا قد عجزت عن نفسي كلفت أهلي، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "حسبك أن تأمرهم بما تأمر به نفسك وتنهاهم عما تنهى عنه نفسك!".

8- عن الرضا عليه السلام: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إذا أمتي تواكلت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلتأذن بوقاع من الله تعالى".

9- عن الصادق عليه السلام: "حسب المؤمن غيرا إن رأى منكرا أن يعلم الله من نيته أنه له كاره".

2014-02-25