شعائر عاشوراء
مدرسة عاشوراء
إنَّما الأعمال بالنيّات، وإنَّما لكلِّ امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى أمر دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
عدد الزوار: 259
﴿ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾
1
إنَّ عمل الإنسان له شكلٌ ظاهر، وحقيقة مضمرة، فأيّ منهما هو مصبُّ الكمال الإنساني
في توجيه الإسلام ؟
الإسلام والاهتمام بالباطن
ممّا لا شكّ فيه أنَّ الإسلام شدَّد على الباطن والنيَّة، فقد اشتهر عن النبيّ صلى
الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "إنَّما الأعمال بالنيّات، وإنَّما لكلِّ امرئ ما
نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى
أمر دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"2. وعن الإمام
الصادق عليه السلام : "اجعلوا أمركم هذا لله، ولا تجعلوه للناس، فإنَّه ما كان لله
فهو لله، وما كان للناس فلا يصعد إلى الله"3.
من هنا كانت الدعوة القرآنيّة المكرّرة إلى التقوى التي مرجعها القلب والباطن
﴿تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾.
الإسلام والاهتمام بالظاهر
إلّا أنّ الإسلام لم يهمل الشكل والظاهر، بل اعتبر، في بعض الحالات، أنّ هناك
ترابطاً بين الظاهر والباطن. قال تعالى:
﴿ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ
فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾4
فالشعائر هي الأعلام الظاهرة المنصوبة للطاعة كالصفا والمروة اللتين قال الله تعالى
فيهما:
﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ
أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ
خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ﴾5، وكالكعبة الشريفة التي ورد
استحباب أن نذكر الله تعالى عندها قائلين: "الحمد لله الذي عظمّك وشرّفك".
لذا نتبارك بالظاهر منها، نتبارك بأركانها، بالحجر الأسود، وبالركن اليماني... لذا
نكرّمها ونكسوها بكساء الجمال والبهاء. إنَّ ذلك هو تعظيم لشعائر الله تعالى.
وقد عبَّر الإمام الحسين عليه السلام عن حرمة الكعبة الشريفة حينما أرسل يزيد- لعنه
الله- مجموعة اغتيال من 30 شخصاً ليغتالوا الإمام الحسين عليه السلام ، ولو كان
متمسكاً بستار الكعبة. فخرج الإمام عليه السلام من المسجد مسوِّغاً ذلك بقوله:
"لأنْ أُقتل بمكان كذا وكذا أحبّ إليّ من أن يُستحلّ بي حرمة الكعبة"6.
الحسين عليه السلام بين المذبحين
خرج الإمام الحسين عليه السلام من الحجّ مغيِّراً وجهته من مذبح "منى" حيث لم تتمّ
التضحية بتمامها، إذ بدّلها الله تعالى بكبش عظيم، إلى مذبح "كربلاء" حيث كان
الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه هم الفداء العظيم.
بدَّل الحسين عليه السلام اتجاهه من مذبح فداء الإنسان بكبش، إلى مذبح فداء الدين
بأقدس إنسان في ذلك العصر.
بدَّل الحسين عليه السلام اتجاهه من مذبح سلوك الفرد لأجل كمال الفرد، إلى مذبح
سلوك الفرد والجماعة لأجل كمال الفرد والجماعة.
الشعائر العاشورائية
لذا كما كانت الدعوة إلى تعظيم شعائر الحج الابراهيميّ، كانت الدعوة إلى تعظيم
شعائر عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام التي تتحقّق من خلال العناوين الآتية:
1- البكاء
عن الإمام الرضا عليه السلام : "على مثل الحسين فليبكِ الباكون، فإنَّ
البكاء عليه يحطُّ الذنوب العِظام"7.
2- إنشاد الشعر
ورد أنّ الإمام الصادق عليه السلام قال لجعفر بن عفّان الطائي: "بلغني
أنَّك تقول الشعر في الحسين عليه السلام وتجيد". قال: نعم، فأنشده، فبكى ومن حوله
حتى سالت الدموع على وجهه ولحيته8.
وورد عنه عليه السلام أيضاً: "ما من أحد قال في الحسين عليه السلام شعراً فبكى
وأبكى به إلا أوجب الله له الجنّة وغفر له"9.
3- زيارة الحسين عليه السلام
عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : "...ومن زاره يوم عاشوراء،
فكأنّما زار الله"10
وعن الإمام الرضا عليه السلام : "يا بن شبيب، إنْ سرَّك أن تلقى الله ولا ذنب عليك،
فزر الحسين عليه السلام "11.
وعن الإمام الصادق عليه السلام : "لو أنَّ أحدكم حجَّ دهره، ثم لم يزر الحسين بن
علي عليهما السلام لكان تاركاً حقّاً من حقوق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "12.
4- لعن قاتليه
عن الإمام الرضا عليه السلام : "يا بنَ شبيب، إنْ سرّك أن تسكن الغرف
المبنيّة في الجنّة مع النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ، فالعن قتلة الحسين عليه
السلام "13.
5- ذكر عطش الحسين عليه السلام عند شرب الماء
عن داوودُ الرقّي قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام أي الإمام
الصادق عليه السلام إذ استسقى الماء، فلمّا شربه رأيته قد استعبر واغرورقت عيناه
بدموعه، ثمّ قال لي: "يا داوودُ، لعن الله قاتل الحسين عليه السلام "14.
6- تعزية المؤمنين
عن الإمام الباقر عليه السلام : "ليعزِّ بعضهم بعضاً بمصابهم بالحسين
عليه السلام ، ... يقولون عظّم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بالحسين عليه السلام ،
وجعلنا وإيَّاكم من الطالبين بثأره مع وليّه الإمام المهدي من آل محمد"15.
7- الحضور في مجالس العزاء
ورد أنَّ الإمام الصادق عليه السلام قال لفضيل: "يا فضيل، تجلسون
وتَحدَّثون ؟ قال: نعم، جعلت فداك، قال عليه السلام : إنّ تلك المجالس أحبّها،
فأحيوا أمرنا يا فضيل، فرحم الله من أحيا أمرنا"16.
8- إظهار الحزن
عن الإمام الرضا عليه السلام : "كان أبي إذا دخل شهر المحرَّم لا يُرى
ضاحكاً، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى يمضي منه عشرة أيام..."17.
وإظهار الحزن يكون من خلال لبس السواد رجالاً ونساءً، كباراً وصغاراً، ويكون من
خلال رفع الرايات السوداء في الشوارع والأبنية والساحات، ويكون من خلال اللطم على
الإمام الحسين عليه السلام .
إنّها أمور تدور حول الشكل والظاهر، إلا أنّها تحصّن القلوب أفراداً، وتحصّن
المجتمع من الانحراف، وتُصحِّح مسار الأمَّة نحو الاتّجاه الصحيح، متولِّيةً حسين
العصر، متبرئة من يزيد العصر.
* وأتممناها بعشر، سماحة الشيخ أكرم بركات.
1 سورة الحج، الآية 32.
2 المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج67، ص 249.
3 المصدر السابق، ج2، ص 133.
4 سورة الحج، الآية 32
5 سورة البقرة، الآية 158.
6 ابن عساكر، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام ، تحقيق محمد المحمودي، ط2، قم، مجمع إحياء الثقافة الإسلامية، 1414هـ، ص278.
7 المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج44، ص 284.
8 الحر العاملي، محمد بن الحسن،وسائل الشيعة، ج14، ص 594.
9 المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج44، ص 283.
10 البروجردي، حسين، جامع أحاديث الشيعة، ج12، ص421.
11 المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج98، ص 103.
12 البروجردي، حسين، جامع أحاديث الشيعة، ج12، ص 463.
13 المصدر السابق، ج 14، ص 417.
14 الكليني، محمد بن يعقوب، الكافي، ج6، ص 391.
15 البروجردي، حسين، جامع أحاديث الشيعة، ج10، ص 398-399.
16 المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار، ج1، ص 202.
17 المصدر السابق، ج44، ص 284. 2013-11-09