المؤسّسات
قضايا المجتمع
إنّ حركة الإصلاح في المؤسّسات الدينيّة في العالم العربيّ، من كافّة النواحي، ضروريّة، ولا يتمّ تطوير المجتمعات نحو الأفضل إلا بمثل هذه الحركة.
عدد الزوار: 200٭ إنَّ إسراعنا في بناء مؤسّساتنا الوطنيّة هو واجب وطنيّ وقوميّ في آن معاً.
31 ـ 12 ـ 1976
٭ التهويد معناه القضاء على المؤسّسات المسيحيّة والإسلاميّة على حدٍّ سواء.
25 ـ 8 ـ 1969
٭ أكثر ما يمكن أن يضعف به الإنسان والمؤسّسة والحركة أن تشعر بالتشتّت، والتمزّق.
14 ـ 8 ـ 1977
٭ إنّ حركة الإصلاح في المؤسّسات الدينيّة في العالم العربيّ، من كافّة النواحي، ضروريّة، ولا يتمّ تطوير المجتمعات نحو الأفضل إلا بمثل هذه الحركة.
16 ـ 4 ـ 1973
٭ عندما تجد المؤسّسات الدينيّة نفسها بحاجة إلى أموال، بحاجة إلى شعبيّة، بحاجة إلى أبنية، بحاجة إلى التفاف. فلتعلم أنّها مؤسّسات بشريّة، و دكاكين رخيصة فُتِحت باسم اللَّه، وتتاجر بالإنسان وبأرواح الناس وبحياة الناس وبممتلكات الإنسان.
٭ اللَّه ورجال اللَّه ومؤسّسات اللَّه لا يريدون كسباً ولا مجداً ولا جاهاً، إنّما يريدون راحة الإنسان، وعزّة الإنسان، وكرامة الإنسان، وحرّيّة الإنسان فحسب.
٭ إنّ التنظيم كلمة صغيرة الحجم، ولكنّها كبيرة المدلول، فهي أساس كلّ شيء، فالعمل الفوضويّ والمؤسّسة غير المنظّمة محكوم عيها سلفاً بالفشل.
9 ـ 6 ـ 1969
٭ القيام الجماعيّ للَّه، يعني التنظيم الحركيّ وبخاصّة أنّ العالم عالم التنظيمات والمؤسّسات وليس عالم الأفراد.
٭ إنّ المؤسّسات الدينيّة رغم احتفاظها بالفكر الأصيل تمارس في الأغلب وظيفتها كقطعة من الحكم أو بتعبير أحد الكتّاب تقوم بدور (وعّاظ السلاطين).
16 ـ 4 ـ 1973
٭ إنّ المطلوب من المؤسّسة الدينيّة ومن علماء الدين في شرقنا العربيّ بل في الشرق كلّه أن يعودوا إلى دورهم القياديّ لتربية الإنسان المعاصر.
16 ـ 4 ـ 1973
٭ لا نقبل أن تؤسّس المؤسّسات الرسميّة والأنظمة والقوانين إلا على أسس المناقب والخير والحقّ والإيمان باللَّه.
23 ـ 5 ـ 1976
* الكلمات القصار, السيد موسى الصدر, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.
2013-03-05