يتم التحميل...

المسجد

مفاهيم

جاءت الشريعة ووزّعت العبادات على مختلف حقول الحياة، وحثّت على الممارسة العباديّة في كلّ تصرّف صالح، وأفهمت الإنسان أنّ الفارق..

عدد الزوار: 35

٭ جاءت الشريعة ووزّعت العبادات على مختلف حقول الحياة، وحثّت على الممارسة العباديّة في كلّ تصرّف صالح، وأفهمت الإنسان أنّ الفارق بين المسجد الّذي هو بيت الله وبين بيت الإنسان ليس بنوعيّة البناء أو الشعار.

العبادة من اجل حياة افضل ص:2

٭ إنّما استحقّ المسجد أن يكون بيت الله لأنّه الساحة الّتي يمارس عليها الإنسان عملاً يتجاوز فيه ذاته ويقصد به هدفاً أكبر من منطق المنافع الماديّة المحدودة. وهذه الساحة ينبغي أن تمتدّ وتشمل كلّ مسرح الحياة.

العبادة من اجل حياة افضل ص:2

٭ كلّ ساحة يعمل عليها الإنسان عملاً يتجاوز فيه ذاته ويقصد به ربّه والناس أجمعين فهي تحمل روح المسجد.

العبادة من اجل حياة افضل ص:2

٭ الاتّجاه الّذي يحصر الحياة في إطار ضيّق من العبادة حاول أن يحصر الإنسان في المسجد، بدلاً من أن يمدّد معنى المسجد ليشمل كلّ الساحة الّتي تشهد عملاً صالحاً للإنسان.

العبادة من اجل حياة افضل ص:2

٭ الشريعة الإسلاميّة إذ تريد العبادات من أجل الحياة، فلا يمكنها أن تصادر الحياة من أجل العبادات. وهي في الوقت نفسه تحرص على أن يسكب الإنسان الصالح روح العبادة في كلّ تصرّفاته ونشاطاته، ولكن لا بمعنى أن يكفّ عن النشاطات المتعدّدة في الحياة ويحصر نفسه بين جدران المعبد, بل بمعنى أن يحوّل تلك النشاطات إلى عبادات.

العبادة من اجل حياة افضل ص:2

٭ المسجد منطلق للإنسان الصالح في سلوكه اليوميّ، وليس محدّداً لهذا السلوك.

العبادة من اجل حياة افضل ص:2


* الكلمات القصار, السيد محمد باقر الصدر قدس سره, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

2013-03-05