الحج وأبعاده
الإسلام والإيمان
الحجّ الإبراهيمي هو نفسه الحجّ المحّمدي الذي تحتلُّ فيه الحركة نحو التوحيد والإتّحاد مكان الروح والصدارة في كلّ المناسك.
عدد الزوار: 114* فريضة الحجّ السنويّة تؤدّي دورها في تغذية الأسرة العريقة الأصيلة بدرس التوحيد والوحدة.
4 شعبان 1420 هـ
* الحجّ الإبراهيمي هو نفسه الحجّ المحّمدي الذي تحتلُّ فيه الحركة نحو التوحيد والإتّحاد مكان الروح والصدارة في كلّ المناسك.
4 شعبان 1420 هـ
* بيت اللَّه هو مركز إقامة التوحيد ومظهره وما يرمز إليه.
5 ذي القعدة 1415 هـ
* الحجّ ربيع الأرواح والقلوب، وفصل اخضرار الحياة التوحيديّة في قلب كلّ مسلم أدرك الميقات.
4 شعبان 1420 هـ
* معرفة عظمة اللَّه ورحمته في الحج تعني التأمّل في رفع قواعد هذا البيت الذي هو بيت اللَّه تعالى.
3 ذي الحجة 1418 هـ
* الحجّ مظهر الأمّة الإسلاميّة، ومدرسة ذلك السلوك الذي يجب أن تنهجه هذه الأمّة الكبرى لتحقيق سعادتها.
5 ذي الحجة 1423 هـ
* تتجسَّد في إطار مناسك الحجّ معاني الودّ والألفة والتعايش مع الأخوة، والصمود والصلابة تجاه الأعداء.
5 ذي الحجة 1423 هـ
* كلَّما ثار الحديث حول الحجّ فاح عطر المعنويّة في كلّ مكان.
9 ذي القعدة 1420 هـ
* الحجّ فريضة استثنائيّة عجيبة زاخرة بالأسرار والخفايا.
11 ذي القعدة 1423 هـ
* ينبغي على كلّ من يفتخر بخدمة وإدارة هذا البيت أن يشكر اللَّه على ذلك.
1 شوال 1414 هـ
* إن قضيّة الحجّ أكثر عمقاً مما فهمناه حتى يومنا هذا.
11 ذي القعدة 1423 هـ
* البيت الحرام مركز يشعُّ بالإيمان والأمل وقبلة للقلوب والأجسام.
8 ذي الحجة 1420 هـ
* اجتماع المسلمين في أيام الحجّ ليس له إلا فائدة واحدة وهدف واحد وهو البحث التفكير في مصير الأمّة الإسلاميّة.
9 ذي الحجة 1414 هـ
* البراءة من المشركين في الحجّ ليست شيئاً مبتدعاً، بل هي جزء من الحجّ، وهي روحه ومعناه الواقعي.
9 ذي الحجة 1414 هـ
* كلُّ من يحاول تحويل الحجّ إلى قضيّة سياسية للتناغم مع سياسات القوى الكبرى خائن لهذه الفريضة الإسلاميّة المقدّسة.
9 ذي الحجة 1414 هـ
* إن من أروع صور الحضور للمسلمين في ساحات المواجهة مع الاستكبار العالمي هو التجمّع المليوني في موسم الحجّ.
9 ذي الحجة 1414 هـ
* أرجو من الذين يوفّقون للذهاب إلى مكّة المكرمة أن لا يتّخذوا من موسم الحج موسماً للتجارة.
9 ذي الحجة 1414 هـ
* الحجُّ أجلُّ شأناً من الأمور الدنيويّة التافهة.
9 ذي الحجة 1414 هـ
* الخلف الصالح والعزيز الأوحد في الكون، وسيد الوجود، ومحبوب قلوب المشتاقين يتواجد في أيام الحجّ في عرفات ومنى والمشعر الحرام والطواف.
5 ذي القعدة 1415 هـ
* ليبحث أصحاب القلوب المؤمنة في أيام الحجّ عن الآثار والذكريات ويربطوا أنفسهم بمركز المعنويّة والنور.
5 ذي القعدة 1415 هـ
* الحجّ يعرض على شاشته المضيئة تصويراً كاملاً لحياة الإنسان الموحّد.
7 ذي الحجة 1413 هـ
* الحياة في منهج الحجّ سير دائم بل صيرورة مستمرّة نحو اللَّه.
7 ذي الحجة 1413 هـ
* الحجّ هو الدرس العملي الحيّ البنّاء الذي يرسم لنا طريق حياتنا في صورة عمليّة مشرقة.
7 ذي الحجة 1413 هـ
* ينبوع المعرفة يغدق في كل عام في موسم الحجّ بعطائه الفيّاض الأبديّ على الجموع البشرية المحتشدة في حرم الأمن الإلهيّ.
7 ذي الحجة 1413 هـ
* تشكّل فريضة الحجّ كلّ عام حادثة كبرى من حقّها أن تستقطب في تلك الأيام المعلومات والأفكار والاهتمامات في جميع أرجاء العالم الإسلامي.
3 ذي الحجة 1418 هـ
* أولى هدايا الحجّ لمن أراد أن يبصر الحقيقة، ويستثمر ما ألهمه اللَّه من قدرة على فهم الظواهر هي المعرفة المتكاملة.
3 ذي الحجة 1418 هـ
* لا تستطيع أيّة ظاهرة دينيّة أن تقدّم للأمّة الإسلاميّة تلك المنظومة الكاملة من المعارف كما يقدّمها الحجّ.
3 ذي الحجة 1418 هـ
* تشريع فريضة الحج وترتيب مناسكه يحمل دلائل العظمة ويحمل آيات الرحمة أيضاً.
3 ذي الحجة 1418 هـ
* إن المناسك الخالدة التي يقدم الحجيج على أدائها تشكّل بنفسها مجموعة ناطقة معبّرة طافحة بالذكر والنشاط المعنويّ.
1 ذو الحجة 1419 هـ
* إنّ هداية الحشود الهائلة من الحجاج... تعتبر مسؤوليّة تقع على عاتق علماء الدين والمرافقين الحجيج... وعلى المسؤولين عن الجانب الثقافي.
4 ذي القعدة 1421 هـ
* إن البلدان الإسلاميّة والشعوب الإسلاميّة والنخبة الإنسانيّة المجتمعة حول الكعبة المشرّفة والمواقف المباركة في أرض الوحي بحاجة أكثر من أيّ وقت مضى إلى معنى الحجّ وروحه وقوته المودعة فيه..
4 ذي الحجة 1416 هـ
* الكلمات القصار, السيد علي الخامنئي دام ظله, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.
2013-03-05