يتم التحميل...

دوحة170-السنة الرابعة عشر- ذو الحجة1433هـ

العدد170

عدد الزوار: 40

من كنت مولاه فهذا علي مولاه


 
 

حكمة العدد

 

أقل ما يلزمكم الله أن لا تستعينوا بنعمه على معاصيه

الإمام علي عليه السلام

 
 

أيّها  الحجّاج..

 

عندما تلفظون "لبيك الّلهم لبيك"، قولوا :لا لجميع الأصنام، واصرخوا :لا، لكل الطواغيت، وأثناء الطواف في حرم الله، أخلوا قلوبكم من الآخرين، وطهّروا أرواحكم من أي خوف لغير الله. وحين تلمسون الحجر الأسود اعقدوا البيعة مع الله أن تكونوا أعداء لأعداء الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم.

وأثناء سعيكم بين الصفا والمروة اسعوا سعي من يريد الوصول إلى المحبوب، سيروا إلى المشعر الحرام وعرفات وأنتم في حالة عرفان، وكونوا في أي موقف مطمئنّي القلوب لوعد الله الحق بإقامة حكم المستضعفين.

اليوم كرامة الإسلام متقوّمة بوجودكم، أنتم الذين تذهبون جماعات جماعات إلى تلك المواقف الكريمة، ويشاهدكم سائر المسلمين من شتّى بقاع الدنيا.

الإمام الخميني قدس سره

 
 

الغدير لكل الناس

 

لم تكن حادثة الغدير مجرّد تنصيب خليفة للرسول صلى الله عليه وآله وسلّم، فللغدير جانبان: أحدهما يتعلق بتنصيب الخليفة والآخر هو الإلفات إلى قضية الإمامة؛ والتي تعني قيادة الناس والمجتمع في أمور الدنيا والدين، وهي من القضايا الرئيسة على امتداد تاريخ الإنسانية الطويل وليست مختصّة بالمسلمين أو الشيعة فحسب.

فإما أن يكون المجتمع تحت إشراف وإدارة إمام عادل منصّب من قِبَل الله وهادٍ إلى الخيرات والحقّ، أو في قبضة أناسٍ غرباء عن الحقّ لأنه لا يتصالح مع مصالحهم الشخصيّة والماديّة. هي إحدى حالتين، ولا تخرج الحال عنهما.

الإمام الخامنئي دام ظله

 
 

لماذا هو المنتظر؟

 

هو من ينتظر مقدَمَهُ المبارك الخلائق، ولأنّ الناس كانوا ولا يزالون ينتظرون ظهوره وخروجه لتطهير الكرة الأرضية من كل ظلم وجور. وقد سئل الإمام أبو جعفرمحمد بن علي الجواد عليه السلام: " لم سُمّيَ المنتظر؟ فقال عليه السلام: لأنّ له غيبة تكثر أيامها، ويطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون، ويُنكره المرتابون، ويستهزىء بذكره الجاحدون، ويكذب فيها الوقّاتون، ويهلك فيها المستعجلون، وينجو فيها المسلّمون"

 
 

نحن أمّة لا ترضى الذلّ !

 

تعلّمنا من الإمام الحسين عليه السلام رفض الذلّ. واليوم يريد المستكبرون والطغاة إذلال هذه الأمة من خلال إهانة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ونحن أمّة لا ترضى الذلّ. ونقول للّذين يهينون نبيّنا ويذلّون أمّتنا: اليوم ندافع عن كرامة نبيّنا بالكلمة، بالتظاهر والصوت، ولكن ليعلم كلّ مَن في  هذا العالم المستكبر أنّنا لو اضطررنا لأن تدافع عن نبيّنا بالدمّ. سندافع عن نبيّنا بالدمّ، وسوف نقول له ليس بأصواتنا وإنّما بدمائنا: لبيَّك يا رسول الله.

السيد حسن نصر الله

 
 

وصية شهيد

 

إخوتي... إنّ طريقنا طريقٌ ذات شوكة، ولا يظننّ أحدٌ منكم أنّه يستطيع نيل الرضا والمغفرة وهو في بيته، فلن تنالوها إلّا بشقّ الأنفس﴿وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

لذلك علينا أن نتحمل المصاعب والعقبات، وأن نضع نُصب أعيننا رضا الله تعالى حتى يهون علينا كل شيء، فلا تتأخروا لحظة بتلبية النداء. 

الشهيد أدهم نزيه هزيمة

 
 

مفردات قرآنية

 

قيع: من قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ،أمّا السّراب فهو ما يلمع في الصحارى والمنحدرات من بعيد كالماء بينما لا حقيقة له وما هو إلا انعكاس لأشعة الشمس، والقيع والقاع هو المستوي من الأرض الذي لا ماء فيه ولا نبات.
وعليه، فقه شبّه الله عزّ وجل أعمال الذين كفروا- وهي ما يأتون به من قرابين وأذكار وغيرها من عبادات يتقربون بها إلى آلهتهم – بسراب بقِيعَة يحسبُهُ الظمآن ماءً ولا حقيقة لذلك وبالتالي لا يترتّب على هذه الأعمال نتائجها المرجوّة؛ بمعنى أن لا فائدة منها.

 
 

لماذا سمّي بيوم عرفة؟

 

سُمِّي عرفة بهذا الإسم، لأنّ النّاس يتعارفون فيه، وقيل: سُمِّي بذلك، لأن جبريل حين طاف بالنبي إبراهيم عليه السلام كان يريه المشاهد فيقول له: أّعَرَفتَ؟ أّعَرَفتَ؟ فيقول إبراهيم: عَرَفتُ، عَرَفتُ، وقيل لأن النبي آدم عليه السلام لمّا هبط من الجنّة وكان من فراقه حواء ما كان، فلقيها في ذلك الموضوع؛ فعرفها وعرفته.

وعُرِفَ كذلك باسم عرفات، كما قال تعالى: ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ.
 

 
 

مسألة فقهية

 

س: هل يجوز للشخص إذا نذر نذراً معيناً أن يكلف شخصاً بتنفيذه بأجرة، فلو نذر أن يصوم شهراً، هل يجوز له استئجار شخص ليصوم عنه بأجرة أم لا؟
ج: لا بدّ من المباشرة فيما قصد في نذره فلا يجزي استئجار الغير للصلاة والصيام ونحوهما. نعم إذا لم يقصد في نذره المباشرة تخيّر في الوفاء به بين المباشرة وغيرها.

 
 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الهجرية:
1 ذو الحجة عام 2 هـ  زواج الإمام علي عليه السلام من السيدة الزهراء عليها السلام
7 ذو الحجة عام 114 هـ  شهادة الإمام محمد الباقر عليه السلام
8 ذو الحجة عام 60 هـ  خروج الإمام الحسين عليه السلام من مكة إلى العراق
8 ذو الحجة يوم التروية
9 ذو الحجة يوم عرفة
10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك
18 ذو الحجة عيد الغدير الأغر
24 ذو الحجة يوم المباهلة
24 ذو الحجة عام 10 هـ تصدق أمير المؤمنين عليه السلام بالخاتم

المناسبات الميلادية:
19 تشرين الأول عام 1989 م عملية الاستشهادي السيد عبد الله عطوي(الحر العاملي)
27 تشرين الأول عام 1917 م احتلال بريطانيا لفلسطين
11 تشرين الثاني  عام 1982 م عملية الاستشهادي أحمد قصير(فاتح عهد الاستشهاديين)
11 تشرين الثاني من كل عام     يوم شهيد حزب الله


مسابقة العدد


من هو؟

من علماء جبل عامل، وُلد في جزين عام 764 هـ، وتنقّل بعدها بين الحلة وكربلاء وبغداد ومكة والمدينة المنورة والقدس والشام لتلقّي العلوم، ثم عاد إلى جزين وأسّس فيها مدرسته الشهيرة.

عُرف بالفقه والأصول والفلسفة والرياضيات والشعر، وخلّف بعده مؤلفات قيّمة أحصاها الباحثون إلى 32 كتاباً رغم ضخامة المشاريع التي كان يقوم بها من نشر التشيّع في سوريا ولبنان، وتعريف الشيعة إلى أقطاب المذاهب الإسلامية الأخرى. فمن هو؟

جواب العدد السابق: السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام

آخر مهلة لتسلّم الأجوبة الأول من محرم الحرام 1434 هـ

للمشاركة في المسابقة ولاقتراحاتكم راسلونا عبر:
-البريد الالكتروني:www.almaaref.org- dawha@almaaref. org
-رسالة نصيّة على الرقم: 76953355
جمعية المعارف الإسلامية الثقافية- الضاحية الجنوبية -المعمورة -الشارع العام

2012-10-25