يتم التحميل...

دوحة153-السنة الثالثة عشر- شهر رجب1432هـ

العدد153

تحميل pdf

عدد الزوار: 59

  على ضفاف حزيران

ينهمرُ مطر حزيران المالح، فوق سواحل جرحنا المفتوح، برحيل رجلٍ، كان للأمّة وللمستضعفين الحياةَ، وما تلكَ اليدُ التي أومأ بها، إلّا شمساً سطعت على صحراء القهر والظلم، لتُنير دروب الحرّية، ولا شيءَ يُخفّف من لسعةِ الجرحِ، إلا شقٌّ في جدار الكعبة، نصلّي عنده، ومن ذلك الشقّ العتيق المشابه للصراط المستقيم، نحملُ شموعاً، بولادة النجوم الزاهرة، وكلّنا رجاءٌ ليصبّ الله الرّحمان علينا الرّحمة صبّاً، ونصلّي لأجلِ أن يُرضي عنّا قلب صاحب الحضرة المقدسّة عجل الله تعالى فرجه الشريف، وبأيدينا القاصرة، نهدّئُ من لوعةِ دموعه الحمراءِ، حزناً على من سُبيت من كربلاء إلى الشّام، وهي ابنةُ من هدّ حصن خيبر، وحفيدةُ من بُعثَ للنّاس رحمةً، وعُرّج به إلى السماء.. فليبقَ هذا الحزن ساكناً قلوبنا، فالأحزان سيوفٌ بتّارةٌ، والسيوفُ ترسمُ الطريقَ إلى القدس، وألسنةُ نيرانِ الظّلم، مهما علت، فلن تطال السّماء، هي الجباهُ السّاجدةُ لله في الأقصى تعرج إلى السماء.

  قالوا في علي

يا أمير الإسلام حسبي فخر              أنني منك مالئٌ أصغريَّا
جلجل الحقّ في المسيحيّ حتّى             عدّ من فرطِ حبّه علويّا
أنا من يعشق البطولة والإلهام            والعدل والخلاق الرضيّا
فإذا لم يكن عليٌّ نبيّ                            فلقد كان خُلقه نبويّا
سفر خير الأنام من بعد طه              ما رأى الكون مثله آدميّا
يا سماء اشهدي ويا أرض قرّي       واخشعي إنّني ذكرت عليّا

من قصيدة الشاعر اللبناني بولس سلامة في الامام عليّ بن ابي طالبٍ عليه السلام

  هكذا كان الإمام

نقل المرحوم السيد "الإسلاميّ التربتي"، الذي كان جار الامام قدس سره في قمّ، الحادثة التالية، قال: كنت مع الامام يوماً، و نحن نسير في طريقنا لحضور درس المرحوم الشيخ "الشاه آبادي"، وكان ذلك في أيّام الشتاء، والبّردُ شديدٌ للغاية، فشاهدنا بالقرب من المدرسة "الحجّتيّة" امرأةً جالسةً، على ساحل النّهر، وهي تغسل بعض الملابس، وحضائن الأطفال، في ماء النهر، لا أعلم، هل كانت تغسل ملابس عائلتها، أم كانت خادمةً تغسل ملابس آخرين. كان ماء النّهر متجمّداً من شدّة البرد. فرأيناها تكسر الثّلج، وتغسل الملابس، في الماء الجاري تحته، ثمّ تُخرج يديها من الماء، وتبعث فيهما بعض الدّفء، بدلكهما ببدنها، ثمّ تُعاود غسل الملابس بذاك الماء البارد. نظر الإمام إلى حالها قليلاً، ثمّ قال لي: "تفضّل أنت بالذهاب، سألحق بك في ما بعد".

قلت: إن كان لديك أمرٌ تُريد القيام به، أعنتك على ذلك، قال كلّا، تفضّل أنت بالذهاب، "ثمّ توجّه هو إلى تلك السيّدة، وأخذ يُساعدها في غسل الملابس، إلى أن فرغا معاً من غسلها، ثمّ كتب شيئاً على ورقةٍ معه، عرفت في ما بعد أنّه عنوان تلك المرأة الفقيرة، سألته يومئذٍ عن الأمر، فلم يُفصح لي عن شيءٍ، ثمّ عرفت، في ما بعد، أنّه قال لها:"تعالي إلى منزلنا، كلّما أردت أن تغسلي الملابس، سأوصيهم أن يعدّوا لك ماءً حارّاً، لكي تغسليها به، وأنا أيضاً سأعينك على غسلها، فلا حاجة أن تأتي إلى النّهر لغسلها في مائه البارد.

الإلفة و الانسجام مع النّاس إنّ الالفة "أو الانسجام معَ النّاس" من الصّفات الحميدة والأخلاق المرضية، ولذا قد وردت رواياتٌ كثيرةٌ في فضيلة زيارة المؤمنين، والسّلام عليهم، ومصافحتهم، وعيادة مرضاهم، و تشييع جنائزهم، وتعزية المصابين، أو المفجوعين بموتاهم، وأمثال هذه الأمور. ومن النّظر في الأخبار الواردة في هذا الشأن، يعرف مدى اهتمام الباري سبحانه بالالفة والمحبة بين عباده، وأيّ سننٍ سنّها جلّ وعلا للمحافظة على هذه الخصلة، لكن ويا للأسف الشديد، فإنّ أكثر السنن تُركت هذا الزّمان، ولم يبقَ من آثار النبوّة إلّا الاسم، و من طريقة الشّريعة إلّا الرّسم. لقد تواطأ الخبثاء المتشيطنون على إلقاء النّفاق والعداوة بين العباد، من أجل أن يُحقّقوا أغراضهم الدنيوية الفاسدة، التي لا تلبث طويلاً، وأن يتركوا ما أوصى به الله سبحانه وراءهم ظهريّاً..فلا يتزاورون، و لا يأتي بعضهم بعضاً، إلّا رياءً، أو من أجل الأغراض الفاسدة، ويعدّون السّلام على المؤمنين من علائم انحطاطهم، ويتوقّعون السّلام من الآخرين عليهم، ويعدّون المصافحة من شيم الحمقى والبلهاء!

دروس أخلاقية- الشيخ عبّاس القمّي (ره) - ص 25

  إقرأ معنا

معارف الاسلام

من سلسلة المعارف الإسلاميّة
إصدار: جمعية المعارف الإسلاميّة
مركز نون للتأليف والترجمة/ أيار2011م
طبعةٌ جديدةٌ مزيدةٌ ومنقّحةٌ.
يقع الكتاب في 420 صفحةٍ من القطع الكبير.

يحوي الكتاب ستة فصولٍ: يتناول الفصل الأوّل أبحاثاً عقائديّةً، أمّا الفصل الثاني، فيبحث مواضيع أخلاقيّةً، ويعرض الفصل الثالث مسائل فقهيّةً، أمّا الفصل الرابع، فيتناول السيرة، وخُصّص الفصل الخامس لعرض جملةٍ من المفاهيم، والختام مع الفصل السادس الذي حوى بحوثاً قرآنيّةً.

  قائد المقاومة

أطالب الشعوب العربية أن تقف إلى جانب فلسطين وشعب فلسطين وترفض أي شكل من أشكال التطبيع مع هذا العدو. إسرائيل الكبرى هزمتها المقاومة، وإسرائيل العظمى تهزمها المقاومة، وأحد أشكالها المهمة: مقاومة التطبيع.

  نداء روح الله

إنّ ثقافة أيّ مجتمعٍ هي التي تُحدّد أساساً هوية ذلك المجتمع ووجوده، فإذا انحرفت الثقافة فإنّ المجتمع يكون أجوفاً فارغاً، مهما حقّق من القوّة في الجوانب الاقتصاديّة والسياسيّة والصناعيّة.

  شذا الولاية

أبارك لكم أولا ذكرى مولد مولى المتقين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الذي كانت حياته مظهرا للعلم و العقل و التقوى و الشجاعة هذه الخصال الأربع التي هي أكثر ما يحتاجه العالم الإسلامي اليوم شعوبا و حكومات.

  أشهر النور

روى تفسير الإمام العسكري عليه السلام: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال في جملة كلام له: "إن من عرف حرمة رجب وشعبان، ووصلهما بشهر رمضان شهر الله الأعظم، شهدت له هذه الشهور يوم القيامة، وكان رجب وشعبان وشهر رمضان، شهوده بتعظيمه لها...".

مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 7 - صفحة 545

  صف لي عليا عليه السلام

يروى أن ضرار بن ضمرة1 دخل على معاوية بن أبي سفيان وهو بالموسم (موسم الحج)، فقال له: صف عليا قال: أو تعفني ؟ قال: لا بد أن تصفه لي، قال: كان والله أمير المؤمنين عليه السلام طويل المدى، شديد القوى، كثير الفكرة، غزير العبرة، يقول فصلا، ويحكم عدلا، يتفجر العلم من جوانبه، وتنطلق الحكمة من نواحيه، يستوحش من الدنيا وزهرتها، ويأنس بالليل ووحشته، وكان فينا كأحدنا يجيبنا إذا دعوناه ويعطينا إذا سألناه، ونحن والله مع قربه لا نكلمه لهيبته، ولا ندنو منه تعظيما له، فإن تبسم فعن غير أشر ولا اختيال، وإن نطق فعن الحكمة وفصل الخطاب، يعظِّم أهل الدين ويحب المساكين، ولا يطمع الغني في باطله، ولا يوئس الضعيف من حقه، فأشهد لقد رأيته في بعض مواقفه، وقد أرخى الليل سدوله وهو قائم في محرابه قابض على لحيته، يتململ تملل السليم، ويبكي بكاء الحزين، ويقول: يا دنيا، يا دنيا، إليك عني أبي تعرضت؟ أم لي تشوقت ؟ لا حان حينك، هيهات، غري غيري، لا حاجة لي فيك، قد طلقتك ثلاثا لا رجعة فيها، فعيشك قصير، وخطرك يسير، وأملك حقير، آه من قلة الزاد وطول المجاز، وبعد السفر وعظيم المورد. قال: فوكفت دموع معاوية ما يملكها، وهو يقول: هكذا كان علي عليه السلام، فكيف حزنك عليه يا ضرار؟ قال: حزني عليه والله حزن من ذبح واحدها (ولدها) في حجرها فلا ترقأ دمعتها ولا تسكن حرارتها2.

1- من خلص أصحاب الامام علي عليه السلام فصيح المقال طلق اللسان.
2- خصائص الأئمة - الشريف الرضي (ره)- ص 71

  فقه الولي

إرشاد الجاهل بكيفيّة الصّلاة

س: إذا رأيت بعض المؤمنين يُخطئون في صلاتهم، وذكرت لهم ذلك الخطأ، فإنّهم يُصابون بالإحراج منّي، فما هو الحلّ؟ هل أتركهم، أم ماذا؟
ج: الأحوط إرشادهم، وتعليمهم الصلاة الصحيحة، بأسلوبٍ حكيمٍ، ليس فيه أذى وحرج.

  سلاح المؤمن: الدّعاء السّريع الإجابة

روى صاحب كتاب الكافي بسنده عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، قال: قال (لي) أبو عبد الله عليه السلام، ابتداءً منه: يا معاوية، أما علمتَ أنّ رجلاً أتى أمير المؤمنين (صلوات الله عليه)، فشكى الإبطاء عليه في الجواب في دعائه، فقال له: أين أنت عن الدّعاء السّريع الإجابة؟ فقال له الرّجل: ما هو؟ قال: قل: "اللهم إنّي أسألكَ باسمك العظيم الأعظم الأجل الأكرم المخزون المكنون النّور الحقّ البرهان المبين، الذي هو نورٌ مع نورٍ، ونورٌ من نورٍ، ونورٌ في نورٍ، ونورٌ على نورٍ، ونورٌ فوق كلّ نورٍ، ونورٌ يُضيء به كلّ ظلمةٍ، ويكسر به كلّ شدّةٍ، وكلّ شيطانٍ مريدٍ، وكلّ جبّارٍ عنيدٍ، لا تقربه أرضٌ، ولا تقوم به سماءٌ، ويأمن به كلّ خائفٍ، ويبطل به سحر كلّ ساحرٍ، وبغي كلّ باغٍ، وحسد كلّ حاسدٍ، ويتصدّع لعظمته البرّ والبحر، ويستقلّ ( و يستقر) به الفلك حين (حتى) يتكلّم به الملك، فلا يكون للموج عليه سبيلٌ، وهو اسمك الأعظم الأعظم، الأجلّ الأجلّ، النور الأكبر، الذي سمّيت به نفسك، واستويت به على عرشك، وأتوجّه إليك بمحمّدٍ وأهل بيته، أسألك بك وبهم، أن تُصلّي على محمّدٍ وآل محمّدٍ، وأن تفعل بي كذا وكذا".

الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 - ص 582 - 583

  من تاريخ الجهاد

الإجتياح الصهيونيّ وانطلاق المقاومة 1982م

إنّ الوصف الدقيق لانطلاق المقاومة الإسلاميّة صدر عن أحد قادة الإجرام في الكيان الصهونيّ، حين قال مقيّماً "عملية سلامة الجليل الأعلى": نحن لم نفعل سوى إخراج المارد من القمقم". يُشكّل العام 1982م، وحزيرانه تحديداً، النقطة المُضيئة لتاريخنا المقاوم، حين انطلقت فيه الطلقة الأولى من خلدة، وعلى أرض مثلّثها، متصدّيةً بسواعد خيرة شبابنا لإرهاب الآلة الصهيونيّة. وثبّت ذلك الزمن موعداً لانطلاق مارد المقاومة الإسلاميّة المُظفّرة، الذي انتقل حسب إرادته و ظروفه، في حربٍ لم يشهد لها التاريخ العربيّ المعاصر مثيلاً..حيث واجه المقاوم المسلم، بقلبه الشّجاع النابض بإرادة إحدى الحسنيين، سلاحاً شرساً مجرماً لا يعترف صاحبه بضميرٍ، أو حتى بقانونٍ دوليٍّ يلجمه ويحدّ من إجرامه. وقف مقاومونا على أرضهم بثباتٍ، لم يستسلموا للغزاة الطغاة، حفروا بأظافرهم خنادق المواجهة، حوّلوا أجسادهم الفتية الساجدة لله وحده قنابل وعبوّات، تتوضّأ، وتصلّي، وتُقاوم، وتنفجر في وجه أشرس عتاةٍ قتلةٍ عرفهم التاريخ المُعاصر..بكلّ هذا الثبات انطلق شهداؤنا الأوائل، دون التفاتةٍ إلى ما خلفهم، كان إيمانهم وجهتهم و قبلتهم، فحقّقوا منفردين، ما لم تحقّقه الأنظمة العربية المجتمعة على موائد اللذات الآثمة، حقّقوا انتصاراً تاريخيّاً مجيداً، وتركوه إرثاً للآتين بعدهم، يجب الحفاظ عليه وفداؤه بالدّم... كما فعلوا.

  كتبوا بدمائهم

الشهيد رضا محمد حريري

إعلموا أن هذه الحياة الدنيا
سفينة إلى بحر الآخرة
وأعمالكم هي شاطئ الأمان
أو شاطئ الأحزان،
فاعملوا خيراً هو رصيد المؤمنين
وإلى لقاء تحت ظل رحمة الإله
يوم لا ظل إلا ظله...
تاريخ الاستشهاد 11/9/1986م

  الشائعات

  مناسبات الشهر

رجب:
1ولادة الامام الباقر عليه السلام في المدينة المنوّرة، 57هـ.
2ولادة الامام الهادي عليه السلام، 212هـ.
3استشهاد الامام علي الهادي عليه السلام، 254 هـ.
10ولادة الامام الجواد عليه السلام، 95هـ.
12دخول الامام علي بن أبي طالب عليه السلام إلى الكوفة، واتّخاذها مقرّاً لخلافته، 36 هـ.
13ولادة أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام، 23 ق هـ.
14وفاة السيّدة زينب عليها السلام، 62 هـ.
15ذكرى تحويل قبلة المسلمين، من بيت المقْدس إلى الكعبة المشريفة، العام 2هـ.
عقد قران الامام علي عليه السلام على السيّدة فاطمة عليها السلام، 1 هـ.
24فتح حصن خيبر على يد أمير المؤمنين عليه السلام، 7هـ.
25استشهاد الامام الكاظم عليه السلام في سجن هارون الرشيد، 183هـ.
26وفاة عمّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبو طالب عليه السلام 7 ق. م.
27المبعث النبويّ الشريف، 13 ق هـ.
28 خروج الامام الحسين عليه السلام، من المدينة إلى مكّة،60 هـ.
29غزوة تبوك، 9 هـ.

حزيران:
4وفاة الامام الخمينيّ قدس سره، 1989م.
انتخاب الإمام الخامنئي دام ظله قائداً للثورة الإسلامية 1989م.
5اليوم العالميّ للحفاظ على البيئة.
قوات الشّاه تعتقل الامام الخمينيّ قدس سره، وترتكب مجزرةً (15 خرداد) التي ذهب ضحيّتها 15.000 شهيد، 1963م.
6بداية الاجتياح الإسرائيليّ للبنان، 1982م.
اليوم العالمي لمكافحة التدخين.
9عزل أبو الحسن بني صدر عن رئاسة الجمهورية في إيران، بأمرٍ من الإمام الخميني قدس سره، 1981م.
10وفاة الرئيس السوريّ حافظ الأسد، 2000م.
16عملية الاستشهاديّ بلال فحص، 1984م.
إحراق المسجد الأقصى، من قبل الصهاينة، 1973م.
21شهادة الدكتور مصطفى شمران، 1981م.
25عملية تبادل 55 أسيراً ورفات 40 شهيداً، مقابل أشلاء الجنود الصهاينة، الذين سقطوا في بلدة أنصاريّة الجنوبيّة، 1998م.
عملية نوعيّة للمقاومة الإسلاميّة، على موقع "مشعرون"، أدّت إلى مقتل وجرح 10 جنود من وحدة النخبة "إيغوز"، 1998م.
26شهادة آية الله بهشتي 1981م.
30استشهاد الشهيد سمير جواد نور الدين، الشهيد الأوّل في قافلة شهداء المقاومة الإسلامية، خلال مواجهة في مثلث خلدة/مفرق بشامون، 1982م.
اندلاع ثورة العشرين في العراق، بقيادة علماء الدين، ضد المستعمر الإنكليزي، 1920م.

2011-06-09