يتم التحميل...

دوحة 149-السنة الثالثة عشر- شهر ربيع الأول1432هـ

العدد149

تحميل pdf

عدد الزوار: 53
   ليلة الفداء

﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُفٌ بِالْعِبادِ (البقرة:207).

قال الثعلبي: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما أراد الهجرة، خلّف علي بن أبي طالب عليه السلام لقضاء ديونه ورد الودائع التي كانت عنده، وأمره ليلة خرج إلى الغار، وقد أحاط المشركون بالدار، أن ينام على فراشه، فقال له: يا علي اتشح ببردي الحضرمي الأخضر ونم على فراشي، فإنه لا يخلص إليك منهم مكروه إن شاء الله عز وجل، ففعل ذلك، فأوحى الله عز وجل إلى جبرئيل وميكائيل: إني قد آخيت بينكما وجعلت عمر أحدكما أطول من عمر الآخر، فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة؟ فاختار كلاهما الحياة، فأوحى الله عز وجل إليهما: ألا كنتما مثل علي بن أبي طالب عليه السلام، آخيت بينه وبين محمد، فبات على فراشه يفديه بنفسه ويؤثره بالحياة، اهبطا إلى الأرض فاحفظاه من عدوه، فنزلا، فكان جبرئيل عليه السلام عند رأسه وميكائيل عليه السلام عند رجليه، فقال جبرئيل: بخ بخ! من مثلك يا بن أبي طالب يباهي الله بك الملائكة! فأنزل الله على رسوله وهو متوجه إلى المدينة في شأن علي بن أبي طالب عليه السلام ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ.

(منهاج الكرامة - العلامة الحلي - ص 122 – 123)

8 ربيع الأول: شهادة الامام العسكري عليه السلام

تَظهر صفةٌ لكل امام من أئمة أهل البيت عليهم السلام يُعرف فيها بين الناس ومن هنا كانت الصفة التي اشتهر بها الامام العسكري عليه السلام هي الجلالة و الوقار وحسن المنظر و الطلعة وكان كل من يلقاه يقع تحت تأثير هيبته وجمال مُحياه قبل أن يسمع منه شيئا أو يستفيد علما. ولقد عاش الامام العسكري كوالده الامام الهادي في (سامراء) في مكان يقال له العسكر وكان عبارة عن ثكنة عسكرية يتخذها عسكر الخليفة مقرا لهم، أي أنهم اختاروا مكانا لهذين الامامين بحيث يكونان دائما تحت المراقبة والحراسة وتحت نظر الخليفة وقد فارق الامام العسكري عليه السلام الدنيا في سن الثامنة والعشرين و كانت مدة امامته ست سنوات فقط قضاها كلها اما في السجون أو معزولاً عن الناس في بيته في اقامة جبرية.

أعلم أهل زمانه

هو كاشف الحقائق وباهر الخلائق جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، عاش عليه السلام حقبة كان الصراع فيها على أشده بين الحكام، فراج العلم في زمانه ولهذا نجد أن معظم روايات أهل البيت عليهم السلام وأحاديثهم مروية على لسانه عليه السلام.

وقد أجمع المؤرخون على أنه كان أعلم أهل زمانه وأورعهم وأنصحهم لله ولأمة جده صلى الله عليه وآله وسلم حتى قال فيه مالك بن أنس (ما رأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر بن محمد).

روائع الإصدارات:

كتاب فقه المسجد
اصدار جمعية المعارف - مركز نون للتأليف والترجمة.
يقع الكتاب في 67صفحة من القطع المتوسط، صغير الحجم كبير الفائدة.
يحوي الكتاب اربعة فصول: "مكانة المسجد في الإسلام، فقه المساجد، صلاة الجماعةً في المسجد، آداب المسجد". "فقه المسجد" كتاب يستحق ان تقرأه.

قيل في رسول الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم

وُلِدَ الهُدى فالكائناتُ ضياءُ                   وفمُ الزمانِ تبسُمٌ و ثَنَاءُ
الروحُ و الملأُ الملائِكُ حَولَهُ                  للدين والدنيا به بُشرَاءُ
يا خيرَ من جاءَ الوجودَ تحيةً     من مرسلين الى الهدى بك جاؤوا
بكَ بشَّرَ الله السماءَ فزُينت            وتضَّوعت مِسكاً بِكَ الغبراءُ
زانتكَ في الخلقِ العظيمِ شمائلٌ          يُغرى بِهِّنَ ويُولع الكُرماءُ
يا من له عزُّ الشفاعة وحده                وهو المنزّه ما له شفعاءُ

شباط شهر المقاومة و الانتصارات

تمازج انعكاس النور مع فيض الدماء، وأشرقتْ شمسُ الولادة على بسيطة الأتباع الأوفياء، فأضيئت شموع الذكرى فرحاً وابتهالاً وتحيةَ إكبار.. هو ربيعٌ أينعَ في شباط تواريخَ صنعتْ للأمة انتصارات حيناً، وحيناً آخر صنعت أمة..

ربيعٌ اكتنفت فيه مكة المكرمة ولادة سيد المرسلين ومنقذ البشرية صلى الله عليه وآله وسلم، وتلألأ فرقدُ الصادق عليه السلام في فضاء جده، فسار الموالون تحت المظلّة المحمدية الجعفرية، حتى إذا ما ضرب شتاءٌ غاضبٌ أرضَ خراسان، أنجبَ ثورةً أصيلة حملها روح الله الخميني في قلبه، وبذرها في أفئدة التواقين الى الله عز وجل.. فترى الطريقَ قد عجّت بحاملي السلاح، الراكضينَ إلى سوح الجهاد، ولأن الشتاءَ وحدهُ يستطيعُ حملَ أحزان رحيل قادتهم، كان شباط معبر راغبٍ و سمير(*) وعباس وعماد.. ولشباط دموع الحزن.. ذلك الحزن الذي يجيدُ صنع الثورات.. يدُ الخميني لا تزالُ تحيي جماهيرها.. ودم راغب لا يزال ينمو.. و سمير الذي اورث إباءه جياد الفلاح... وشعب عباس يعي أكثر فأكثر..... وجنود العماد أكبر دليلٍ على أن طريق الحرية نهايته الانتصار إذا ما عبّد بالدم..ونحن انشاء الله بانتظار النصر الحاسم وكل قلوبنا تهفو: "لبيك يا نصر الله".

* الشهيد القائد سمير مطوط

من تاريخ الجهاد

عملية قتل قائد قوات الاحتلال في لبنان إيرز غيرشتاين

بتاريخ 28/2/1999 في عملية متقنة الاعداد - شكّلت في ذلك الوقت أكبر ضربة يتلقاها الاحتلال منذ العام 1982م على مستوى استهداف قادته تم استهداف موكب قيادي صهيوني عسكري - أمني رفيع المستوى مؤلف من بضع آليات مصفحة لدى مروره على طريق (مرجعيون - حاصبيا) عند نقطة الهرماس، حيث فجرت المقاومة الإسلامية عبوة ناسفة كبيرة في الموكب، وبعد ساعات من التكتم اعترف العدو بمقتل قائد قوات الاحتلال في لبنان (وحدة الارتباط) الجنرال إيرز غيرشتاين وجرح ثلاثة آخرين. و كانت العملية من القوة بحيث قطع رئيس حكومة العدو في ذلك الوقت بنيامين نتنياهو زيارته التي كان يجريها إلى عمان وعاد إلى فلسطين المحتلة، وعقد مؤتمراً صحافياً قال فيه أن "إسرائيل دفعت ثمناً باهظاً جداً وهذا مؤلم جداً...".

نداء روح الله

إنَّ العيد الكبير الذي أريد أن أهنئكم به هو في الحقيقة عيدان: عيد مولد حضرة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وعيد ولادة حضرة الإمام الصادق عليه السلام جعل الله هذا اليوم مباركاً عليكم جميعاً وعلى مسلمي العالم وعلى الشعوب الإسلامية الكبرى.

17 ربيع اول 1406 هـ

شذا الولاية

الواجب الملقى على عاتق هذه الأمـّة العظيمة اليوم، تجاه رسولها ومنقذها وإمامها وأمانة الله المودعة فيها، وأحبّ إنسان لديها، هي أن تحفظ عزّتها وشوكتها من خلال الحفاظ على وحدة كلمتها.

17 ربيع الأول 1416 هـ

فقه الولي

س: أنّب المعلّم أحد الطلاب في الصف بشدة أمام جمع من الطلبة، فهل للطالب حق المقابلة بالمثل أم لا؟
ج:
ليس له المقابلة والإجابة بما لا يليق بمقام الأستاذ والمعلّم، بل يجب عليه حفظ حرمة المعلّم والمحافظة على النظام في الصف. نعم له المطالبة بذلك بالطرق القانونية، كما تجب على المعلّم أيضاً رعاية حرمة الطالب أمام زملائه، ومراعاة آداب التعليم الإسلامية.

مناسبات شهر   ربيع اول

1: هجرة النبي من مكة المكرمة الى المدينة المنورة و مبيت الامام علي عليه السلام في فراشه عام 13من البعثة
3: تخريب الكعبة المشرفة بواسطة الجيش الاموي 64 هـ
5: وفاة السيدة سكينة بنت الحسين عليه السلام 117 هـ
8: شهادة الامام الحسن العسكري عليه السلام 260 هـ
9: اليوم الاول في امامة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف 260هـ
10: زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من السيدة خديجة عليها السلام
12-17: اسبوع الوحدة الاسلامية
15: بناء مسجد قباء اول مسجد بني في الاسلام 1 هـ.
17: ولادة النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم 53 ق هـ / ولادة الامام الصادق عليه السلام 183 هـ
18: بناء المسجد النبوي في المدينة 1هـ
23: دخول السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام الى مدينة قم 201 هـ

2011-02-07