العمل الصالح وخير الأعمال
تهذيب النفس
ممّا يساعد الإنسان على نيل مقام القُرب الإلهيّ، العمل الصالح، وهو يدفع بالنفس الإنسانيّة في طريق التكامل، يقول تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون.
عدد الزوار: 110
تمهيد
ممّا يساعد الإنسان على نيل مقام القُرب الإلهيّ، العمل الصالح، وهو يدفع بالنفس الإنسانيّة في طريق التكامل، يقول تعالى: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون﴾1 .
وقد أكد القرآن الكريم كثيراً على العمل الصالح، وأنه الوسيلة الوحيدة لسعادة الإنسان وتكامله، وهذا العمل إما واجب أو مستحب، وقد حددت الواجبات كما حدّدت المستحبّات في الشرع الحنيف، ومن الواضح أن الأهمّ هو القيام بالواجبات، فإذا فرغ من الواجبات ينتقل إلى المستحبات، فلا يمكن لشخص أن ينال مقام القرب إذا قصر في الواجبات حتى لو بذل جهوداً مضاعفة في المستحبات، ومن هنا سوف نبدأ بالحديث عن الواجبات، ونشير إلى بعضٍ منها، ثم نتحدث بعد ذلك عن بعض المستحبّات، لكن بما أن الإخلاص في العمل مشترك بينهما، ويعد شرطاً أساسياً للقرب، فسنتعرّض له ولمراتب العبادة أوّلاً.
1- الإخلاص
إن مقام الإخلاص من أرفع المقامات، وله آثار جليلة جداً ذكرتها الروايات بالتفصيل، يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما أخلص عبد أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه"1.وتلك القلوب المخلصة تصبح مواضع لنظر الله تعالى، يقول الإمام عليّ عليه السلام: "أين الذين أخلصوا أعمالهم لله، وطهروا قلوبهم لمواضع نظر الله" 2.
وللإخلاص مراتب عديدة، أدناها أن يخلص المرء عباداته من الشرك والرياء والعجب، وأن يؤدّيها لله تعالى فقط، وهذا المستوى هو شرط لصحّة العبادة، فلا تكون العبادة صحيحة من دونه، ولا شك أن نيّة المرء تؤثّر في مصيره يوم القيامة، يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا عملت عملاً فاعمل لله خالصاً، فإنه لا يقبل من عباده الأعمال إلا ما كان خالصاً"3، ويقول الإمام الصادقَ عليه السلام: "إن الله يحشر الناس على نياتهم يوم القيامة"4.
2- مراتب العبادة
ليست العبادة مرتبة واحدة، بل هي تختلف باختلاف نية الذين يؤدّونها، وهم على فئات:
الفئة الأولى: الذين يعبدون الله تعالى خوفاً من عذابه.
الفئة الثانية: الذين يعبدون الله طمعاً في جنته.هذه الأهداف لا تضرّ بالعمل، وهي توجب القرب الإلهيّ، وإن كان الذين لديهم هذه الأهداف لا تكون عبادتهم بمستوى الذين يقومون بها لأهداف أسمى.
الفئة الثالثة: وهم الذين يعبدون الله شكراً لنعمه، وهذا القصد هو أفضل من غيره، يقول الإمام علي عليه السلام: "إن قوماً عبدوا الله رغبةً فتلك عبادة التجار، وإن قوماً عبدوا الله رهبةً فتلك عبادة العبيد، وإن قوماً عبدوا الله شكراً فتلك عبادة الأحرار" 5.
الفئة الرابعة: الذين يعبدون الله تعالى لتربية أنفسهم وتزكيتها، وهذا القصد لا يضرّ بإخلاص العمل.
الفئة الخامسة: الذين يعبدون الله تعالى لأنهم يعرفونه بأنه مفيض الخيرات والكمالات، فهو أهل للعبادة وهم يخشعون أمامه ويخضعون له ويحبّونه لأنهم وجدوه جديراً بأن يُعبَد، وهؤلاء هم أفضل من غيرهم.ولا بدّ من التأكيد على حقيقة هامّة وهي: أن الجد في العبادة يوصل الإنسان إلى الإخلاص، يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "الإخلاص ثمن العبادة"6، وهنا يكمل الإيمان، فعنه عليه السلام: "من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فهو ممن يكمل إيمانه" 7.
3- خير الأعمال
الصلاة هي من أفضل الأعمال الصالحة التي تدفع الإنسان في طريق القرب من الله تعالى، يقول الإمام الرضا عليه السلام: "الصلاة قربان كلّ تقيّ" 8، وفي حديث آخر له عليه السلام: "أقرب ما يكون العبد من الله وهو ساجد وذلك قوله تعالى: ﴿وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ﴾ 9.والصلاة هذه هي الصلاة التي تُقبل فيها على الله، وتؤدّيها بشروطها، ويكون قلبك فيها حاضراً، ولذا سوف نتحدث عن حضور القلب في الصلاة.
4- حضور القلب في الصلاة
الصلاة تركيب ملكوتيّ، وهي وسيلة الاتصال بالله تعالى، والتضرّع له وذكره، وهي معراج المؤمن، وميزان قبول الأعمال، وهي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر، وفي كلّ جزء من أجزائها سّر إلهي، لكن بشرط أن يكون فيها روح وحياة، وروح الصلاة حضور القلب والتوجّه إلى الله والخشوع بين يديه، لأن الصلاة بدون قلب، كالجسد من دون روح، فحضور القلب هو روح الصلاة، ومن دونه تكون الصلاة ميتة.
فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن من الصلاة لما يقبل نصفها وثلثها وربعها وخمسها إلى العشر، وإن منها لما يلفّ كما يلفّ الثوب الخلق، فيضرب بها وجه صاحبها، وإنما لك من صلاتك ما أقبلت عليه بقلبك" 10.وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: "لا يقومنّ أحدكم في الصلاة متكاسلاً ولا ناعساً، ولا يفكّرن في نفسه فإنّه بين يدي ربِّه، وإنما للعبد من صلاته ما أقبل عليه منها بقلبه" 11.
وروي عن علي بن الحسين عليه السلام أنه صلى فسقط الرداء عن منكبيه، فتركه حتى فرغ من صلاته، فقال له بعض أصحابه: يابن رسول الله سقط رداؤك عن منكبيك فتركته ومضيت في صلاتك؟ فقال عليه السلام: "ويحك تدري بين يدي من كنت؟ شغلني والله ذلك عن هذا، أتعلم أنه لا يقبل من صلاة العبد إلا ما أقبل عليه؟"، فقال له: يابن رسول الله هلكنا إذاً، قال عليه السلام: "كلا إن الله يتمُّ ذلك بالنوافل"12.
5- مراتب حضور القلب
لحضور القلب مراتب عديدة، نشير إلى بعضٍ منها بشكل مجمل:
الأولى: أن يكون المصلّي ملتفتاً في صلاته بالإجمال لله تعالى، وإن لم يكن ملتفتاً لمعاني الألفاظ بالتفصيل.
الثانية: أن يلتفت المصلّي لمعاني الكلّمات، فضلاً عن كونه متوجّهاً إلى أنّه يكلّم الله تعالى ويتضرّع إليه.
الثالثة: أن يصبح المصلّي عارفاً بحقيقة كلّ ذكر من أذكار الصلاة، فضلاً عن كونه ملتفتاً مع من يتكلم.
الرابعة: أن تدخل تلك المعارف إلى باطنه بشكل كامل، وهنا يكون اللسان تابعاً للقلب في أفعاله.
الخامسة: أن يصل المصلّي إلى مرتبة الحضور الكامل، فلا يرى غير الله ويغفل عن كلّ ما سواه.
6- العوامل المؤثِّرة في حضور القلب
بمجرد أن يقف المصلّي للصلاة، حتى تبدأ رياح الأفكار تأخذه يميناً وشمالاً، فكان من الضروريّ الإلتفات إلى أمور قد تكون مفيدة في حضور القلب:
1- مكان الخلوة: الأفضل للمصلِّي أن يختار مكاناً ليس فيه ما يلفت انتباهه عن التوجّه لله تعالى، ويحاول ألا يلتفت إلى ما حوله من أمور تصرفه عن التوجّه له تعالى.
2 - رفع الموانع: من قبيل إذا كان مضطرباً لجهة العطش بأن يشربَ ثم يصلّي، أو إن كان تعباً يرتاح ثم يصلّي، وهكذا كلّ الأمور التي تمنعه عن التوجّه للصلاة، ولعل من أخطر الموانع التعلّق بأمور الدنيا، كالمال والجاه وغيرهما، لذلك على المصلّي أن يقطع علاقته بهذه الأمور حتى يسهل عليه حضور القلب والتوجّه نحو الله.
3 - تقوية الإيمان: إن توجّه الإنسان لله تعالى يرتبط بمقدار معرفته، فمن يصل إلى أكمل الإيمان، ويتعرف على عظمة الله وقدرته، ويرى الله تعالى حاضراً، سيكون قلبه حاضراً لدى الصلاة.قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "اعبد الله كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك"13.وعن أبان بن تغلب قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: إني رأيت علي بن الحسين عليه السلام إذا قام في الصلاة غشي لونَه لونٌ آخر، فقال لي: "والله إن علي بن الحسين كان يعرف الذي يقوم بين يديه" 14.
4 - ذكر الموت: إذا التفت الإنسان إلى أن الموت قد يأتيه في أيّ وقت، وأن هذه الصلاة قد تكون آخر صلاة يصلّيها، فلن تكون صلاته كصلاة الغافلين، ولذا من المستحسن أن يتصور المصلِّي أن هذه الصلاة التي يصلّيها قد تكون آخر صلاة، وأنه لم يبقَ أمامه إلا هذه اللحظات لتختمَ صحيفة أعماله.عن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا صلّيت صلاة فريضة فصلِّها صلاة مودّع يخاف أن لا يعود إليها أبداً، ثم اصرف ببصرك إلى موضع سجودك، فلو تعلم من عن يمينك وشمالك لأحسنت صلاتك، واعلم أنك بين يدي من يراك ولا تراه"15.
5- التهيّؤ والاستعداد للصلاة: على المصلّي أن يتهيّأ للصلاة، فيقوم بكلّ ما ذكرناه قبل صلاته، ويبدأ بالأذان والإقامة، ويقرأ الأدعية الواردة في هذا المجال، ويقول: "يا محسن قد أتاك المسيء".. فإذا حصل الخشوع كبر تكبيرة الإحرام وشرع في صلاته.
يقول الإمام الصادق عليه السلام: "إذا استقبلت القبلة فانسَ الدنيا وما فيها والخلق وما هم فيه، واستفرغ قلبك عن كلّ شاغل يشغلك عن الله، وعاين بسرّك عظمة الله، واذكر وقوفك بين يديه، يوم تبلو كلّ نفسٍ ما أسلفت وردّوا إلى الله مولاهم الحقّ، وقف على قدم الخوف والرجاء، فإذا كبرت فاستصغر ما بين السماوات العلى والثرى دون كبريائه، فإن الله تعالى إذا اطلع على قلب العبد وهو يكبّر، وفي قلبه عارض عن حقيقة تكبيره قال: يا كاذب أتخدعني؟ وعزّتي وجلالي لأحرمنك حلاوة ذكري ولأحجبنك عن قربي والمسارّة بمناجاتي" 16.
*تزكية النفس,سلسلة المعارف الاسلامية,نشر جمعية المعارف,ط 2009م,ص:147-153.
1- النحل: 97
2- المجلسيّ-محمّد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء ,الطبعة الثانية المصححة -ج70 ص 242
3- غرر الحكم ص 102 ح 17
4- المجلسي- بحار الانوار- مؤسسة الوفاء- بيروت ـ لبنان - الطبة الثانية المصححة
5- المجلسيّ-محمّد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء ,الطبعة الثانية المصححة -ج 7 ص 219
6- م.ن. ص 196
7- غرر الحكم ص 14 , ح 44
8- المجلسيّ-محمّد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء ,الطبعة الثانية المصححة -ج 7 ص 248
9- الكليني-الكافي- دار الكتب الإسلامية ,آخوندي-الطبعة الثالثة، ج3 ص 265
10- م.ن. ص 265
11- المجلسيّ-محمّد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء ,الطبعة الثانية المصححة - ج84 ص 26
12- م.ن. ج84 ص 239
13- م. ن. ص 265
14- نهح الفصاحة ص 65
15-المجلسيّ-محمّد باقر -بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء ,الطبعة الثانية المصححة - ج84 ص 236
16- الحر العاملي- وسائل الشيعة - مؤسسة آل البيت(ع) لإحياء التراث- الطبعة الثانية- ج 4- ص 685