يتم التحميل...

دوحة الولاية - العدد 299 - شهر رمضان 1444 هـ

شهر رمضان

دوحة الولاية - العدد 299 - شهر رمضان 1444 هـ

 

 

حكمة العدد

 

الإمام الصادق (عليه السلام): «إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ، فَاجْهَدُوا أَنْفُسَكُمْ؛ فَإِنَّ فِيه تُقَسَّمُ الأَرْزَاقُ، وتُكْتَبُ الآجَالُ، وفِيه يُكْتَبُ وَفْدُ اللَّهِ الَّذِينَ يَفِدُونَ إِلَيْه، وفِيه لَيْلَةٌ الْعَمَلُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْعَمَلِ فِي أَلْفِ شَهْرٍ».

الشيخ الكلينيّ، الكافي، ج4، ص66.

 

ليلةُ القدر ويومُ القدس، صحوةٌ وتحرُّر

 

إنّ آخر جمعة من شهر رمضان هو يوم القدس، وقد تقع ليلة القدر في العقد الأخير من شهر رمضان، وهي ليلةٌ، إحياؤها سنَّةٌ إلهيّة، ومنزلتها تفوق ألف شهر من شهور المنافقين. هي ليلةٌ يُقرَّر فيها مصير العباد؛ يجب إحياء يوم القدس الذي يقع بجوار هذه الليلة، وأن يكون منطلقاً لصحوتهم...

إنّ المسلمين يتحرّرون في ليلة القدر من عبادة غير الله تعالى؛ أي شياطين الإنس والجنّ... ويجدر بالمسلمين في العالم في يوم القدس أن يتحرّروا من قيود أسر الشياطين والقوى الكبرى وعبوديّتها، وأن يتّصلوا بقدرة الله التي لا تزول، وأن يقطعوا أيدي مجرمي التاريخ من بلاد المستضعفين، وأن يحرموهم من مطامعهم.

صحيفة الإمام (قده)، ج‏15، ص64.

 

الطريق هو القرآن

 

إنَّ الأُنس بالقرآن سوف يجعل قلوبنا أكثر ألفة بمعارفه؛ فكلُّ نقصٍ يعاني منه العالم الإسلاميّ هو بسبب الابتعاد عن المعارف الإلهيّة والمعارف القرآنيّة، فالقرآن كتاب الحكمة والعلم والحياة. إنَّ حياة الأمم والشعوب إنّما تكون في ظلّ تعرّف المعارف القرآنيّة والعمل بمقتضاها وتطبيق الأحكام القرآنيّة. لو كان الناس طالبين للعدالة ورافضين للظلم، فعليهم أن يتعلّموا أسلوب مواجهة الظلم من القرآن. لو كان الناس طلّاب علمٍ، وأرادوا بواسطة المعرفة والوعي والعلم أن يُحسّنوا حياتهم، ويُؤمّنوا راحتهم ورفاهيّتهم، فإنّ الطريق سيُعرف بواسطة القرآن الكريم. إذا كان الناس بصدد معرفة الله تعالى، وتحصيل الصفاء المعنويّ والروحيّ، والأُنس بمقام القرب الإلهيّ، فإنّ الطريق هو القرآن.

من كلامٍ للإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، بتاريخ 02/08/2011م.

 

يوم القدس يرسم لنا الطريق

 

الحقّ الواضح الذي يجب أن يقال بقوّة في يوم القدس العالميّ: إنّ فلسطين، من البحر إلى النهر، أرض محتلَّة، مغتصَبة، مسروقة من أهلها وأصحابها الشرعيّين، وإنّ تقادم الزمان لا يحوّل المسروق والمنهوب إلى ملك شرعيّ وقانونيّ للسارق والناهب، ولو اعترف به كلّ العالم. ولذلك، فإنّ «إسرائيل» كيان غاصب، ومحتلّ وسارق وناهب، وأنجز ذلك كلّه بالإرهاب. هذا الكيان لا يجوز الاعتراف به، ولا التسليم له، ولا تقديم التنازلات له، ويجب أن يزول من الوجود، وأن يعود الحقّ كاملاً إلى أهله وأصحابه.

سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، يوم القدس العالميّ، 2016م.

 

الهيمنة الثقافيّة

 

 يعمل الغرب على تحقيق الهيمنة الثقافيّة من خلال:

1. توسعة جاذبيّة العلامات التكنولوجيّة والإعلاميّة الأميركيّة، ومن خلفها ترويج أسلوب التفكير الأميركيّ ونمطه، من خلال تمرير الرموز البصريّة وتصميمات وسائل التواصل الاجتماعيّ وخدماته، ووصلها بحركة العقل، وربطها بالقلب.

2. تذويب الهُويّات الثقافيّة والدينيّة والقوميّة والعرقيّة وتفكيكها.

3. تدمير العادات والتقاليد المحلّيّة في إطار اللغة التكنولوجيّة العالميّة الموحَّدة، الّتي تحمل اللغة والثقافة الأميركيّتَين. وقد دلّت الإحصاءات على انقراض أغلب لغات العالم وتراجعها وانحسارها، لصالح اللغة الإنكليزيّة، الأكثر استخداماً في شبكات التواصل الاجتماعيّ، حتّى أصبحت العربيّة تُكتب بأحرفٍ إنكليزيّة.

4. تغيير التصوّر المحافظ للقيم الدينيّة والاجتماعيّة، وأنماط العلاقات بين الجنسَين، الذكر والأنثى. وقد أشارت وثيقة صادرة عن وزارة الخارجيّة الأميركيّة إلى أنّ «الهواتف الذكيّة وشبكات التواصل، ستحقّق المساواة بين الجنسَين، وستنشر الصداقات، وتُمكِّن المرأة من التعبير عن ذاتها وهويّتها الخاصّة، ونيل حقوقها وحرّيّاتها».

 

 

فقه الوليّ

 

  1. إنّ المسافة الشرعيّة الموجِبة لقصر الصلاة، يجب أن لا تكون أقلّ من 8 فراسخ (41 كلم) امتداديّة، أو تلفيقيّة، على أن لا يقلَّ الذهاب في التلفيقيّة عن 4 فراسخ (20.5 كلم).

2. المناط في حساب المسافة الشرعيّة هو المسافة الفاصلة بين آخر بلد المبدأ وأوّل بلد المقصد، سواءٌ أكان البلد من البلاد الكبيرة أم لا.

3. إذا لم يكن مقصد المسافر نفس المدينة، بل كان مكاناً محدَّداً ومستقلّاً على أطراف المدينة، بحيث لا يُعَدّ الوصول إلى المدينة بنظر العرف وصولاً إلى المقصد، بل دخولُ المدينة والمرور فيها يُعَدّ طريقاً للوصول إلى المقصد، من قبيل بعض الجامعات أو المعسكرات أو المستشفيات الواقعة في ضواحي المدن، ففي هذه الصورة، تُحسب المسافة إلى المكان المحدَّد المقصود لا إلى أوّل المدينة.

 

وصيّة شهيد

 

إخوتي في المقاومة الإسلاميّة، كونوا عباداً حقيقيّين لله تعالى، وكونوا ممّن يحمل لواء الحقّ ويسير فيه، احفظوا خطّ الشهداء ودماءهم، هذه أمانة الله في أعناقكم...

عليكم أن تحافظوا على خطّ ولاية الفقيه الّذي هو حبلُ الله وترسُه المتين، الّذي ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا أبداً...

إنّي قد اخترت الطريق الذي اختاره أولياء الله، وهو خطّ الجهاد؛ لكي أنال الشهادة في سبيل الله، ولكي أرحل عن هذه الدنيا مخضّباً بدمي، ولكي أكون مع الشهداء الّذين نالوا أعلى الدرجات.

 حسن مالك حرب (مرتضى) - 24/02/1998م.

 

خصال أمير المؤمنين (عليه السلام) خصال الأنبياء (عليهم السلام)

 

عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «يَا جُنْدَبُ، مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى آدَمَ فِي عِلْمِهِ، وَإِلَى نُوحٍ فِي فَهْمِهِ، وَإِلَى إِبْرَاهِيمَ فِي خَلَّتِهِ، وَإِلَى مُوسَى فِي مُنَاجَاتِهِ، وَإِلَى عِيسَى فِي سِيَاحَتِهِ، وَإِلَى أَيُّوبَ فِي صَبْرِهِ وَبَلَائِهِ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا الرَّجُلِ الْمُقَابِلِ، الَّذِي هُوَ كَالشَّمْسِ، وَالْقَمَرِ السَّارِي، وَالْكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ، أَشْجَعُ النَّاسِ قَلْبًا، وَأَسْخَى النَّاسِ كَفًّا؛ فَعَلَى مُبْغِضِهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».

قال: فالتفَتَ الناسُ ينظرون مَن هذا المُقبِل، فإذا هو عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).

ابن شاذان القمّيّ، الروضة في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)، ص35.

 

حِلم الإمام المجتبى (عليه السلام)

 

رُوي أنّ رجلًا من أهل الشام دخل المدينة، فرأى رجلًا راكبًا بغلة حسنة، قال: لم أرَ أحسن منه، فمال قلبي إليه، فسألت عنه، فقيل لي: إنّه الحسن بن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فامتلأ قلبي غيظًا وحَنَقًا وحسدًا أنْ يكون لعليّ (عليه السلام) ولد مثله، فقمت إليه، فقلت: أنت ابن عليّ بن أبي طالب، فقال: «أنا ابنه»، فقلت: أنت ابن مَن ومَن ومَن، وجعلت أشتُمه، وأنال منه ومن أبيه، وهو ساكت حتّى استحييتُ منه، فلمّا انقضى كلامي، ضحك، وقال: «أحسبك غريبًا شاميًّا»، فقلت: أجل، فقال: «فمِلْ معي؛ إن احتجتَ إلى منزلٍ أنزلناك، وإلى مالٍ أرفدناك، وإلى حاجةٍ عاونّاك»، فاستحييتُ منه، وعجبتُ من كرم أخلاقه، فانصرفتُ وقد صرتُ أحبُّه ما لا أحبُّ أحدًا غيره.

الإربليّ، كشف الغمّة في معرفة الأئمّة، ج2، ص183.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

1 نيسان 1979م: تأسيس الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران
8 نيسان 1948م: مجزرة دير ياسين
8 نيسان 1988م: ملحمة ميدون
9 نيسان 1980م: شهادة السيّد محمّد باقر الصدر (قُدِّس سرّه)
11 نيسان 1996م: عدوان نيسان الصهيونيّ
13 نيسان 1975م: اندلاع الحرب الأهليّة اللبنانيّة
13 نيسان 1984م: عمليّة الاستشهاديّ علي صفيّ الدين
13 نيسان 1996م: مجزرة المنصوريّ الّتي ارتكبها الصهاينة
18 نيسان 1996م: مجزرة قانا الأولى

 

7 شهر رمضان 10 للبعثة: وفاة أبي طالب (عليه السلام)
10 شهر رمضان 10 للبعثة: وفاة السيّدة خديجة (عليها السلام)
15 شهر رمضان 3هــ: ولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
17 شهر رمضان 2هـ: غزوة بدر الكبرى
18 شهر رمضان: ليلة القدر الأولى
19 شهر رمضان 40هـ: جرح أمير المؤمنين في محرابه (عليه السلام)
20 شهر رمضان: ليلة القدر الثانية - الإسراء والمعراج
20 شهر رمضان 8هـ: فتح مكّة
21 شهر رمضان 40هـ: شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)
22 شهر رمضان: ليلة القدر الثالثة
آخر جمعة في شهر رمضان: يوم القدس العالميّ (14 نيسان)

 

مقالات مرتبطة