التطبير بدعة والإنبطاح أمام مراقد الأئمة خرافة
محطات من محرم الحرام
التطبير بدعة والإنبطاح أمام مراقد الأئمة خرافة
عدد الزوار: 294
يؤسفني أن أقول أنّ أموراً جرت خلال الأعوام القليلة الماضية وأعتقد أنّ أيادي تقف
وراءها؛ أموراً جرت وأثارت الشبهات لدى كلّ من رآها.
منذ القدم كان متعارفاً أن الناس أيام العزاء يربطون أجسادهم بالأقفال، ثمّ تحدَّث
العلماء عن ذلك فزالت تلك العادة. واليوم ظهرت هذه العادة مجدّداً. ما هذا العمل
الخاطئ الذي يقوم به البعض. و"التطبير" أيضاً من جملة هذه الأمور، ويعتبر عملاً غير
مشروع.
ضرب الرؤوس بالسيوف لا يعد عزاء لأهل البيت
أعلم انّ البعض سيقول لم يكن من المناسب أن يتحدّث فلان عن "التطبير"،
وما دخله في الأمر. كان حرياً أن يدعهم يضربون الرؤوس بالقامات (السيوف). كلاّ لا
يصحّ ذلك. لو كانت مسألة "التطبير" التي بدأوا يروّجون لها في السنوات الأربع
الماضية سائدة أيام حياة إمامنا الراحل رضوان الله عليه لوقف الإمام بوجهها. إنّه
عمل خاطئ.
البعض يمسكون بالقامات ويضربون بها رؤوسهم ليغرقوا بدمائهم، علام ذلك؟، وهل يعتبر
ذلك عزاء؟ اللطم على الرؤوس هو العزاء. وعفوياً يلطم الذي نزلت به مصيبة رأسه وصدره.
هذا هو العزاء؛ العزاء الطبيعي، ولكن هل سمعتم انّ أحداً راح يضرب رأسه بالسيف
لفقده عزيزاً من أعزّائه؟ هل يعتبر ذلك عزاءاً ؟ كلاّ؛ إنّه وهم، ولا يمتّ ذلك إلى
الدين بصلة. وما من شك بأنّ الله لا يرضى بذلك.
ربّما السلف من علمائنا لم يكن يستطيع أن يصرِّح بذلك. ولكنّنا اليوم نعيش حاكمية
الإسلام وظهوره، فينبغي أن لا نقوم بعمل يجعل من المجتمع الإسلامي المحب لأهل البيت
عليهم السلام والذي يفتخر باسم ولي العصر ــ أرواحنا فداه ــ وباسم الحسين بن
علي(عليه السلام) وباسم أمير المؤمنين(عليه السلام)؛ لا ينبغي أن نجعله في نظر باقي
مسلمي العالم وغير المسلمين يبدو وكأنّه مجتمع خرافي وغير منطقي. كلّما فكّرت في
الأمر رأيت إنّني لا يمكنني السكوت عن هذا العمل الذي هو بالتأكيد عمل غير مشروع
وبدعة. فليكفّوا عن هذا العمل؛ فإنّني غير راض عنه. إنّني غير راض من كلّ قلبي عن
كل شخص يريد التظاهر بالتطبير.
أحياناً كان يجتمع عدد من الأشخاص في ركن ناءٍ ويقومون بهذا العمل بعيداً عن أعين
الناس وعن التظاهر بذلك أمامهم، ولم يكن أحد يتدخّل في شؤونهم؛ مشروعاً كان عملهم
أم غير مشروع. كان يتمّ ذلك ضمن نطاق محدود. ولكن إذا تقرر أن يخرج عدّة آلاف من
الناس فجأة في أحد شوارع طهران أو قم أو مدن اذربيجان أو خراسان ويضربوا رؤوسهم
بالسيوف، فإنّنا لن نقبل بذلك. وهذا أمر غير مشروع، لن يرضى به الإمام الحسين(عليه
السلام).
الإنبطاح أثناء دخول مراقد الأئمة يسيء إليهم
اأدري من أين تأتي هذه الأمور لتنتشر في مجتمعاتنا الإسلامية ومجتمعنا
الثوري؟ لقد ظهرت مؤخّراً بدعة غريبة غير محبّذة في باب الزيارة. كلّنا يعلم انّ
أئمة الهدى عليهم السلام كانوا يزورون المرقد الطاهر للرسول الأكرم(صلى الله عليه
وآله وسلم)، كما انّ إمامنا الصادق عليه السلام والإمام موسى بن جعفر(عليه السلام)
وباقي الأئمة الأطهار عليهم السلام كانوا يزورون المرقد الطاهر للإمام الحسين(عليه
السلام). كذلك أصبحت المراقد الطاهرة لأهل البيت عليهم السلام في العراق وإيران
مزارات يؤمّها العلماء والفقهاء والفضلاء، هل سمعتم انّ إماماً أو عالماً كبيراً
كان ينبطح أرضاً عند دخوله حرم أحد المراقد ويزحف نحو الضريح؟ لو كان هذا الأمر
مستحسنا ومحبّذاً ومقبولاً لأقدم عليه أئمتنا وعلماؤنا، ولكنّهم لم يفعلوا. حتى
أنّه يروى أنّ المرحوم آية الله العظمى السيد البروجردي (رضوان الله تعالى عليه)
العالم الكبير والمجتهد والمفكّر الفذ، كان يمنع تقبيل عتبات المراقد على رغم انّ
ذلك قد يكون مستحبّاً. ويحتمل أن تكون الروايات قد أوردت مسألة تقبيل العتبات.
إنّها مسألة تتناولها كتب الأدعية وكذلك الروايات حسبما يتبادر إلى ذهني. رغم انّ
ذلك قد يكون مستحبّاً، كان المرحوم البروجردي يمنع الناس عنه لكي لا يفكّر البعض
أنّهم يسجدون لها وحتى لا يُشنّع الأعداء بالشيعة. واليوم يقوم البعض في المرقد
الطاهر للإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) بالانبطاح أرضاً عند دخولهم والزحف
نحو مائتي متر حتى يصلوا إلى الضريح المطهّر. إنّه عمل خاطئ، انّه توهين؛ توهين
بالدين وبالزيارة.
بدع لا تمت إلى التشيع بصلة فمن ينشرها بين الناس؟!
من الذي ينشر هذه البدع بين الناس؟ ربّما كان ذلك أيضاً من صنع الأعداء.
اشرحوا هذه الأمور للناس. أنيروا أذهانهم. الإسلام دين منطقي، وأكثر المفاهيم
منطقية في الإسلام هي مفاهيم الشيعة، إنّها مفاهيم راسخة. لقد سطع المتحدّثون
الشيعة كالشمس كلّ في عصر وزمان. لم يكن أحد يجرؤ على القول بأنّ منطقهم ضعيف. ففي
زمن أئمتنا برز رجال أمثال مؤمن الطاق وهشام بن الحكم وغيرهما، وبعد زمن الأئمة برز
أمثال الشيخ المفيد وغيره، كما برز فيما بعد الكثير من المتحدّثين أمثال العلاّمة
الحلّي وغيره. إنّنا أهل منطق واستدلال. انظروا إلى قوة كتب الاستدلال التي تتناول
البحوث المتعلقة بالشيعة، ككتب المرحوم شرف الدين في زماننا، وكتاب الغدير للمرحوم
العلاّمة الأميني في زماننا؛ أينما وجّهت وجهك ثمة استدلالات محكمة. هذا هو التشيّع.
لماذا يروّجون لأعمال ليس فقط تفتقر للاستدلال بل إنّها أشبه شيء بالخرافة. هذا هو
الخطر الذي يتهدّد عالم الدين ومعارفه. وينبغي على حماة الدين والعقيدة الالتفات
إلى ذلك.
مسؤولية العلماء تعريف الناس عدم مشروعية تلك الظواهر
كما ذكرت هناك عدد من الناس سيسمعون هذا الكلام ويقولون في أنفسهم: كان يجدر بفلان
أن لا يتحدّث في هذا الأمر. لا؛ أنا من يجب أن يتحدَّث به؛ فمسؤوليتي أكبر من
مسؤوليات الآخرين طبعاً، يجب على السادة العلماء أن يتحدّثوا بهذا الأمر أيضاً. لقد
كان لإمامنا الراحل مواقف حازمة وصارمة. كان أينما رأى مسألة فيها انحراف يتحدِّث
بشأنّها بصراحة وحزم ولا يخشى لومة لائم. ولو كانت هذه الأمور سائدة في زمانه أو
كانت رائجة كما هي اليوم لكان تحدَّث بشأنها دون شك. ثمّة أشخاص متعلّقون بهذه
الأمور سيستاؤون من الطريقة التي تحدَّثت بها عن تلك الأمور المحبّبة لهم. إنّهم في
غالبيتهم أفراد مؤمنون وصادقون ولا يرمون لشيء، ولكنّهم خاطئون. هذه هي المسؤولية
الكبيرة التي يجب عليكم أيّها السادة العلماء أن تحملوها على عاتقكم أينما كنتم. إنّ
مجلس عزاء أبي عبد الله الحسين(عليه السلام) هو ذلك المجلس الذي يقوم على المعرفة
والذي يعتمد على الأركان الثلاثة التي ذكرتها للتو. نأمل أن يوفِّقكم الباري عزّ
وجلّ لتبيان ما يرضاه بكلّ قدرة وشجاعة وجد ومثابرة لتكونوا على قدر المسؤولية بإذن
الله تعالى.
* خطاب الإمام القائد الخامنئي(دام ظله)/29 ذي الحجة 1414 هـ.
2018-09-18