مهمة المداح جعل العواطف في خدمة المعرفة المستجيبة لاحتياجات الناس
تربية دينية (مناسبات)
مهمة المداح جعل العواطف في خدمة المعرفة المستجيبة لاحتياجات الناس
عدد الزوار: 89
من خطاب
الإمام الخامنئي دام ظله في جمع من مدّاحي أهل البيت عليهم السلام بمناسبة ذكرى
ولادة سيدة نساء العالمين "فاطمة الزهراء عليه السلام"
مهمة المداح جعل العواطف في خدمة المعرفة المستجيبة لاحتياجات الناس
العناوين الرئيسية
العواطف هي إحدى عوامل حفظ الدين
مدح آل النبي (ص) فرصة لإثارة العواطف
مهمة المداح جعل العواطف في خدمة المعرفة
الشعر عامل تأثير قوي يحسن إستغلاله
ضرورة مراعات الشعر لإحتياجات الناس
ضرورة مراعاة المداحين لجانب الأخلاق
لعدم تحويل مجالس المدح إلى مجالس للعزاء
عدم توظيف الشعر في إثارة العصبيات
العواطف هي إحدى عوامل حفظ الدين
إنّ العواطف هي إحدى عوامل حفظ الدين، المعنويات، العقيدة، والأخلاق في
مجتمع ما، وعلى طول التاريخ، إلى جانب العقل والتعقّل والاستدلال. لم يتحدّث أنبياء
الله ورسله إلى الناس بلغةٍ فلسفية، مع أنّ فهم كلامهم، والتعمق في بيانهم، كان وما
زال يستلزم عقلاً فلسفياً. بمعنى أنّ الفلاسفة الكبار، هم أكثر المُستفيدين من
مائدة عموم أنبياء الله الممدودة. بيد أنّ هذه المائدة، ليست مائدةً خاصةً، لذا فإن
لغتها ليست لغة البراهين العقلية والجدل وإن قلتَ قلتُ وما إلى ذلك. هذه اللغة،
لغةً مركبة من الفكر والعقل والعواطف. العاطفة هي التي تستطيع مجارة الفهم العقلي،
والحركة العقلية والتيّار العقلي. ونحن نملك هذا التيّار بشكل طبيعي: في جلسات
المدح والعزاء والفرح والموالد والتعزية، وأيضاً في جلسات الدعاء، كدعاء كميل،
ودعاء الندبة، ودعاء الإمام الحسين عليه السلام يوم عرفة، والأدعية التي هي خاصة
بنا. فلا نجد عند الآخرين، هذا الكمّ من الأدعية الجميلة اللفظ، الجميلة المعنى،
والجملية المضمون. هذا أمر وبحمد الله يختصُّ ويمتازُ به أتباع أهل البيت عليهم
السلام. وهذا كلّه عقل وعاطفة امتزجا معاً على طول التاريخ ويجريان في عمق أذهان
البشر والعواطف الإنسانية.
مدح آل النبي (ص) فرصة مهمة لإثارة العواطف
هناك موضوعان للحديث في هذا المجلس؛ وإن كان هناك كلام أكثر من هذا
بكثير. الموضوع الأول، يدورُ حول مَدحِ آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم. المَهمّة
التي حَملتموها على عواتقكم. اليوم، وبحمد الله، قد انتشرت في أنحاء البلاد شبكة
واسعة من مدّاحي آل النبي عليهم السلام. ثمّة أعداد كبيرة، مواهب كثيرة، وقلوب
مُشتاقة بين المدّاحين أنفسهم من هؤلاء السّباقين، ومن شبابنا وأساتذتنا، الذين
وبحمد الله، ينتشرون بين الناس، فيهيئون لهم وسائل التوسل، ويمدّون مائدة بركات آل
البيت عليهم السلام. هذه فُرصة لبلادنا، كغيرها من الفرص الأخرى التي نملكها. بينما
لا يملك أخواننا المسلمون في البلدان الأخرى، الكثير من الفرص التي نملكها نحن،
وهذه إحداها. إن هذه السلسلة وهذا التّيار وشبكة التوسّل بأهل البيت عليهم السلام،
ومحبتهم عليهم السلام وإثارة العواطف، لهي فرصةٌ مهمةٌ جداً. ولسبب ما، لا يتمتّع
الآخرون في البلدان الأخرى، وبهذا الشكل، بهذه النعمة الكبرى، والبركةِ العامة،
ونحن نملكها.
مهمة المداح جعل العواطف في خدمة المعرفة
إذن هذه مهمة المدّاح، أي إثارة العواطف، وجعلها في خدمة الفكر والعقل.
مهمةُ المدّاح هذه الحرفة المنتشرة، وبحمد الله، بكثرة في بلادنا أن تتمكّن وعبر
البيان الفنّي، الأسلوب الفنّي، والأداء الفنّي، من نشر المعرفة بين الناس. هذا هو
المحور الرئيسي فيصب اختيار الشعر، واختيار اللحن، وأسلوب التخاطب مع الناس، في
خدمة هذا الهدف، وهو زيادة المعرفة، والتعمق في هداية الناس، ومعرفتهم بالدين وطرق
الحياة. وهذا ما يستطيع المدّاحون فعله على أحسن وجه.
الشعر عامل تأثير قوي يحسن إستغلاله
لقد ذكرتُ أكثر من مرّة، وهذه حقيقة واقعة، أنّ إلقاءكم لقصيدة أو شعر
يحتوي معارف (دينية) في مجلسٍ ما سيكون له، في بعض الأحيان، أثراً أبلغَ وأعمق من
خطاب فصيحٍ وبليغٍ لساعات طوال. هذه فرصة، يجب استغلالها وعدم تضيّعها. فالشعر
الأجوف، يُضيّع هذه الفرصة. أو فيما لو كان فيه أحياناً نقطة ضعيفة أو خاطئة، فسوف
يضيّع هذه الفرصة. وكذلك لو تخطى الإجراء (الإنشاد والأداء) الضوابط الشرعية، فهذا
ضياع للفرصة.
ضرورة مراعات الشعر لإحتياجات الناس والبلاد
وكذلك فيما لو غفل عن ذكر ما تحتاج الناس لمعرفته، فهذا ضياع للفرصة.
فلو افترضنا أنّه في زمن الحرب المفروضة، احتاجت البلاد "لحماس ثوري"، عملي وجهادي،
فكان الشباب على أهبّة الاستعداد، وكذا الآباء والأمهات، فأنشد أحدهم في مجالسه
ومحافله، شعراً بطريقة جيدة، لكنه لم يُشر إلى الحاجة القائمة آنذاك، فهذا تضيّيع
للفرصة.
لقد لعب المدّاحون في ذلك اليوم دوراً بارزاً. وكانت الأعمال التي قام بها مدّاحونا
في الجبهة، والأثر العميق الذي تركوه في أعماق جنودنا، منقطع النظير. وأنا على علمٍ
ببعضها فللمدّاحين باللغة التركية دوره، وكذا للمدّاحين اللغة الفارسية، على سبيل
المثال المدّاحون الزنجانيّون، الذي أنشد أحدهم اليوم هنا، ومن أماكن أخرى، ومن كل
مكان، وكذا الشعراء الذين يواكبون المدّاحين، لقد قام الجميع بواجبه في ذلك اليوم.
واليوم، عندما أنظر، أرى أنّ عدداً من الأشعار التي أُنشدت، قد اهتمت بالحاجة
والمناسبة. ويُعتبر شعر "السيد سازكار" نموذجاً متكاملاً لها والذي هو على هذا
الشكل في كل عام. فهو من خلال الأشعار والأناشيد، يبني جسراً ورابطاً فنيّاً لطيفاً
بين السماء والأرض، ينساب من الملكوت الأعلى، بكل هدوء وبأسلوبٍ فنيّ، نحو حاجة هي
موضع اهتمام اليوم، فيعبّر عنها. أرأيتم! هذا يسمى تركيب فنيّ. وكان الشعر جيداً.
حاجة الشعب دوما: الأمل واليقين
يجب أن يمتلك شعبنا الأمل، فإن وُجِد الأمل وُجِدَ الحماس، لقد عنيتُ "
الحماسة الملحميّة". والملحمة ليس دستوراً، أو قانوناً ما، فنُصدرُ القانون، ويقوم
شعبنا بصنع "الملحمة"! فهل يمكن هذا؟ وهل يُعقل هذا؟ الحماس ينبع من القلب، ويُهدى
بالعقل، ويُدعّم بالإيمان. وهذا ليس دستوراً. فإذا فرغ القلب من الأمل، والفكر من
المنطق السويّ، فلن ينوجد "الحماس والملحمة".
وهل ينوجد الحماس، إذا زرعنا التردّد في الأذهان، وحقنّا القلوب باليأس؟ بالطبع لا.
فخلقُ "الملحمة"، يستوجب عدم وجود أجواء التشاؤم وسوء الظن. ويستوجب إيجاد أجواء
الأمل؛ التفاؤل وتوسيع الآفاق. الآفاق المؤكّدة، اليقينية، الحقيقية وليس
التلقينية.
فلو قلنا على سبيل المثال في ثمانينيات القرن الماضي، أي منذ 30 عاماً، بأنّ
المستقبل سيكون كيت وكيت، لقال بعضهم: "إنّهم يقومون بتلقيننا". لكن لا مجال لهذا
الكلام اليوم فنحن نشاهد اليوم، حركةً عميقةً، واسعةً ومتوثبةً للثورة والبلاد نحو
تحقيق الأهداف. سواء الأهداف المادية أو المعنوية، وأيضاً الأهداف السياسية
والاجتماعية، كما الأهداف الداخلية والدولية. إنها ماثلة أمام أعيننا، فهل يستطيع
أحد ما أن يُنكرها؟ في هذه الآفاق التي نرسمها لأنفسنا يأتي من يحاول زرع التردّد،
واليأس، والشك فيها، وأيضاً في الحركة والجهاد الدؤوب الذي يحتاجه البلد والأمّة
والتاريخ.
الجهاد الدؤوب، حاجة للجميع، فكلّ التقدم، والحضارة هي ببركة الجهاد المستمرّ، ولا
يعني الجهاد الدؤوب، التعب والمعاناة، إنما هو عملية شيّقة، يخلقُ النشاط والحيوية
ويبعث على البهجة. واليوم إذ نحتاج ألى الجهاد، فيأتي أحدهم، ويدعو إلى التراخي
والكسل والانزواء والبطالة، بالطبع يُعتبر هذا ضرباً من كفران النعم الإلهية:
?أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ
قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ? يجب أن لا يحدث هذا.
يوجد بينكم أيها الأعزاء، وبحمد الله، روّاد وسبّاقون في هذا المجال، وكذلك شباب
ومواهب الجيدة. كما وأشاهد بينكم براعم وزهوراً طريّة يافعة، وقد استطعتم التقدّم
جيداً إلى وسط السّاح. واستطعتم ليس فقط ملئ فراغ السابقين وحسب، بل كنتم الأجدر
والأفضل، فاستمروا.
ضرورة مراعاة المداحين لجانب الأخلاق
بالطبع هناك أساس مُسلم به، يا أعزائي! الناس، تُعجبهم أصواتكم،
ويستمتعون بأشعاركم وبإنشادكم. سواء في المدّح أو في التعزية ؛ تتأثر قلوبهم،
ويسكبون الدموع. لكنهم يراقبونكم أيضاً. فإذا كنتم نموذجاً يُحتذى به من ناحية
الأخلاق، التديّن والعفة، فسيكون لكلّ ما ذكرناه، أثراً مُضافاً في الناس، بيد أنه
لو كان العكس من ذلك، لا سمح الله، وشاهد الناس فيكم علائم هشاشة الأخلاق، والتراجع
في السلوك والأخلاق، وأيضاً لا سمح الله، في العفة وما شابه، فإن تأثيرات هذه
الفنون والجماليات في أعمالكم سوف تنمحي وتزول. لذا كونوا حذرين، علينا جميعاً أن
نكون حذرين، نحن المعمَمون أكثر من غيرنا، والخطباء ودعاة الدين، والمعروفون في
مجال الدين والتقوى أكثر من الآخرين، علينا جميعاً أن نكون حذرين وأنتم أيضاً.
أنتم العاملون في مجال الدين والمعرفة والأمور الإلهية عليكم أن تكونوا حذرين جداً،
فتراعوا الأخلاق، وصون اللسان، العفة، الطهارة والنزاهة. وسيساعدكم الله المتعال.
حين يتبوّأ مدّاح الحضرة الفاطمية (عليها السلام) هذا الموقع، فهو شخصية مرموقة.
وكما شاع بيننا وعلمنا به، وآمنّا به، فإنّ الأشخاص الذين يمدحون الأئمة عليهم
السلام ويخلصون لهؤلاء العظماء ويهدون القلوب نحوهم، هم محبوبون عند الله العزيز
المتعال.
لعدم تحويل مجالس المدح إلى مجالس للعزاء
هناك نقطة من المستحسن أن أذكرها في مجلسنا هذا، فقد كنت أعترض طوال
السنوات الماضية، وفي أغلب الأوقات على الأخوة المدّاحين الذين يُنشدون هنا
واعتراضي كان بسبب تحويلهم مجلس المولد إلى قراءة التعزية واستدرار الدمع. لكل مقام
مقال ؛ يُقال لكم "مدّاحون" فماذا يعني المدّاح؟ الشاخص الأساس فيكم هو المدح،
وليست قراءة التعزية. اقرأوا التعزية، فإنا من المؤيدين لقراءتها، وأنا نفسي قارئ
تعزية. لكن ليس من المفترض أن يُقرأ العزاء في مجلس مولد الأئمة عليهم السلام، وأن
تُزفرُ آه/ ويُستدرُّ دمع، لا حاجة لذلك أبداً.
دَعُوا العواطف التي تحملها الناس تُجاه الأئمة عليهم السلام لا تظهر للخارج فيفهم
من الآخرون وكأنها محصورة بالبكاء ولطم الصدور والتعزية فحسب. لا! فاللعزاء مكانه
وللمدّح والموالد والفرح مكانهم أيضاً. يجب عدم المزج بين الاثنين.
التحذير من توظيف الشعر في إثارة العصبيات
أنتم تستخدمون حناجركم وهي نعمة إلهية، واللحن والنغم، وهما أيضاً
نعمتان إلهيّتان. وتستخدمون الشعر وقريحته وهي نعمة إلهية. هذه النعم تحت تصرّفكم،
فلأي شيء تستخدمونها؟ في خدمة نشر المعرفة. فإذا ما استخدمت لنشر الفرقة، أو في
خدمة إثارة العصبيات، واليوم وبدافع هذه العصبيات، يقوم المتعصبون المعاندون في
أنحاءٍ من العالم، بقطع عشرات الرؤوس، فهذا استخدام سيئ، خذوا حِذركم من هذا الأمر
عندما تُلقون شعراً هنا، ومع وجود الأفلام والإنترنت ووسائل نقلِ الرسائل المتنوعة،
ستُنقل الصورة وجزئيات هذا الشعر، إلى نقطة ما فتثير عصبية عددٍ من الأشخاص
الجاهلين، فينقضّون على مجموعة من النساء والأولاد الأبرياء، ويُريقون دماءهم.
إحذروا هذا الأمر. أنا أصرُّ وأؤكّد على هذا، بهدف التخفيف من حدّة الخلافات
المذهبية والدينية. هو من أجل هذا. لا يتصورنَّ أحد، أنّ هذا هو السبيل لشكر الله
على نعمه هذا العشق، الذي وبحمد الله قد غمر قلوب شعبنا، المفعم بحب أهل البيت
عليهم السلام، أو لإثارة هذه العواطف! لا، فهذا خطأ. فلا مصلحة من إثارة الخلافات
لا اليوم ولا في زمن الإمام الصادق عليه السلام. وقد تصدّى الأئمة عليهم السلام
لها، لكن بعض الأشخاص السطحيين لا يلتفتون إلى ذلك. وكذلك الأمر بالنسبة إلى
الخلافات الدينية والمحلية.
ما أريد قوله لكم: أنّ المدح، هو نشر المعرفة، المدح، هو نشرُ المعرفة، والحكمة،
والأمل، والعقيدة الراسخة. المدح هو تفجير العواطف الجيّاشة في القلوب، وبالإفادة
من فنون الشّعر والأداء.